2017-12-13الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-10-09 21:14:31
في اليوم العالمي للمعلمين..

"التربية" تدعو إلى تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلمين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

احتفت وزارة التربية والتعليم العالي  الفلسطينية بالشراكة مع منظمة اليونسكو، خلال حفل نظمته في قصر رام الله الثقافي، اليوم الإثنين، بمعلميها بمناسبة اليوم العالمي للمعلمين الذي حمل شعار "تعزيز حرية التدريس وتمكين المعلمين".
وحضر الاحتفالية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم ووكيل الوزارة د. بصري صالح وممثل منظمة اليونسكو في فلسطين لودوفيكو كلابي والوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية والأبنية واللوازم م. فواز مجاهد والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج والأمين العام لاتحاد المعلمين سائد ارزيقات وممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قليبو وممثل الأونروا في الضفة الغربية معاوية اعمر وحشد كبير من أسرة الوزارة والأسرة التربوية.
بدوره، أكد صيدم محورية دور المعلم في حياة الشعب الفلسطيني الذي برهن طوال عقود من الزمان على قدرته وكفاءته وإصراره على تقديم رسالة العلم والبناء والانتصار للقضايا الإنسانية والقيمية وإعلاء اسم فلسطين في كافة المحافل والميادين الإقليمية والدولية.
وتطرق صيدم إلى بعض المحاور والخطوات التي عملت الوزارة على إنجازاها في سبيل رفعة شأن المعلم والاهتمام بتحسين أوضاعه وتلبية احتياجاته، خاصةً عبر عديد البرامج التدريبية والتحفيزية ومنها جائزة الإنجاتز والتميز التي فازت فيها 52 مبادرة وأغلبها كانت للمعلمين.
ووجه صيدم التحية لكافة المعلمين الفلسطينيين في كافة أرجاء العالم بهذه المناسبة التي تؤكد على الوفاء الأصيل لهذه الشريحة العظيمة.
وأشار صيدم إلى الخطوات التي تعمل عليها الوزارة ومنها تعزيز وحدوية القطاع التعليمي في الضفة وغزة والمضي في دعم ترسيخ مهننة التعليم، هذا بالإضافة لافتتاح المزيد من المدارس في داخل الوطن وفي الشتات لضمان حصول الجميع على حقهم في التعليم.
من جهته، قدم كلابي التحية للمعلمين الفلسطينيين وعبر عن سعادته لحضور هذا الاحتفال، مشيداً بصمودهم وإصرارهم على رسالتهم العظيمة في ظل الصعوبات والعقبات التي يواجهونها بسبب ممارسات الاحتلال، مشيداً بدور وزارة التربية والتعليم العالي واهتمامها بالمعلمين من خلال توفير الإسناد اللازم لهم بما يحسّن أداءهم.
من جانبه، أكد اعمر حرص وكالة الغوث على مواصلة توفير الخدمات التعليمية في مخيمات اللاجئين في داخل فلسطين وخارجها، لافتاً إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوكالة في سبيل تأهيل معلميها ورفدهم بالمهارات والمعارف التي تضمن تنشئة جيل من الطلبة القادرين على التميز في المجال التعليمي، وتلا اعمر رسالة المفوض العام للاونروا بمناسبة اليوم العالمي للمعلم جاء فيها: "إن تقديم التعليم يعد تحدياً في أي مكان، لكنه تقديمه في المناطق الخاضعة للاحتلال يعد إنجازاً عالمياً، وفي الوقت الذي تسعون فيه إلى توفير التعليم للطلبة إنكم تعرضون أنفسكم للخطر فكل التحية لكم...".
بدوره، أكد ارزيقات مضي اتحاد المعلمين في الدفاع عن حقوقهم والعمل مع وزارة التربية والشركاء الوطنيين من أجل ضمان رفعة المعلمين وتألقهم، معبراً عن افتخاره بالشراكة الأصيلة بين الاتحاد ووزارة التربية والتي أثبت معنى التقدير والوفاء للمعلمين والوقوف معهم.
وتطرق ارزيقات إلى عديد التحديات الماثلة أمام المعلمين خاصة تلك المرتبطة بانتهاكات الاحتلال وعرقلة وصولهم الآمن إلى مؤسساتهم التربوية، داعياً إلى البناء على الإنجازات المتلاحقة على الصعيد التربوي وتحقيق المزيد من النجاحات.
من جهته، أكد قليبو أن منظمة العمل الدولية تبذل قصارى جهدها لرفعة وسمو المعلمين باعتبار أن منطلقات المنظمة ترتكز على العدالة الاجتماعية، مشيداً بالمعلمين الفلسطينيين الذين يقع على عاتقهم مسؤوليات جسام، مباركاً لجميع معلمي العالم بهذه المناسبة.
وفي كلمتها التي قدمت فيها فيلم "هامات فلسطينية"، تحدثت المربية لارا رشيد عن تضحيات المعلمين الفلسطينين وتحديهم لكافة العقبات والصعوبات وإصراراهم على تسيد المشهد التربوي من خلال الإنجازات والنجاحات التي حققوها وما زالوا، مقدمة شكرها لوزارة التربية ولكافة المؤسسات الداعمة لحقوق المعلمين والمساندة لجهودهم.
وفي ختام الحفل الذي تولى عرافته مدير عام النشاطات الطلابية صادق الخضور وسونيا أبو العظام من منظمة اليونسكو؛ تم تكريم ثلة من المعلمين المميزين والمتقاعدين والذين جسدوا بحضورهم صورة المعلم المربي والمصر على العطاء والانتماء لمسيرة التعليم.
وتضمن الحفل عديد الفقرات الفنية؛ قدمتها فرقة معلمي وزارة التربية والتعليم العالي الموسيقية.

 



مواضيع ذات صلة