المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.487
دينار اردني4.929
يورو4.114
جنيه مصري0.198
ريال سعودي0.93
درهم اماراتي0.95
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-10-11 18:07:02

مقاهي "رستو كافيه" نمط استثماري غير تقليدي يجذب الشباب في غزة

(شينخوا) - وكالة قدس نت للأنباء

في مقهى صغير لا تتجاوز مساحته 30 مترا يبدي الشاب هيثم حمادة سعادته وهو يتبادل أطراف الحديث مع أصدقائه وسط ديكورات غريبة وموسيقى تارة غربية وتارة أخرى عربية.

وشكلت مقاهي (رستو كافيه) ذات المساحات الصغيرة التي بدأت تنتشر أخيرا في قطاع غزة استثمارا غير تقليدي في القطاع المحاصر لتنجح في جذب الزبائن خصوصا من فئة الشباب.

ويقول الشاب حمادة وهو في منتصف العشرينيات من عمره لوكالة أنباء ((شينخوا)) الصينية، إنه يرتاد يوميا تقريبا مقاهي تم تصميمها على نظام "رستو كافيه" وامتنع عن الذهاب إلى المقاهي ذات النظام التقليدي.

ويشرح حمادة أنه يشعر وأصدقائه بارتياح أكبر داخل هذا النوع من المقاهي كونها غير تقليدية وتقوم على نظام "أخدم نفسك بنفسك" إلى جانب الحميمية التي توفرها المساحة الصغيرة.

وتوافق الشابة إيناس أبو دلال (21 عاما) حمادة الرأي في وصف مقاهي نظام رستو كافيه بأنها أماكن لطيفة ومريحة خاصة لغرابة ديكورها وانعكاس صغر مساحتها على أجوائها.

وتشير أبو دلال، إلى أن قلة الأماكن الترفيهية العامة في قطاع غزة شكلت عامل نجاح لهذا النظام من المقاهي كونها غير تقليدية، ومثلت كسرا للعزلة المفروضة على شباب القطاع بفعل الحصار.

وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة الذي يقطنه ما يزيد عن اثنين مليون نسمة منذ منتصف العام 2007 على أثر سيطرة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على الأوضاع فيه.

وبسبب ذلك لا يتاح للغالبية العظمى من سكان القطاع فرصة مغادرته إلا للحالات الإنسانية الطارئة مثل المرضى وحملة الجنسيات الأجنبية وأعداد من الطلبة.

ويعتبر الشاب عمر صبح الذي ينسب له تأسيس أول مقهى بنظام رستو كافيه في غزة، أن ما يعانيه الشباب في القطاع من حصار وعزلة هو أبرز عوامل نجاح مشروعه ما دفع آخرين لتقليد الفكرة.

ويقول صبح (32 عاما) ل((شينخوا))، إن أغلب الشباب في قطاع غزة يفكرون دائما بالهجرة لكن لا تتوفر لها فرص لذلك، وهو ما عمل على استغلاله بتوفير مكان بأجواء غربية يكسر عزلتهم.

ويوضح أنه عمد إلى نقل تجربة مقاهي رستو كافيه المنتشرة عالميا كنظام غير تقليدي في قطاع غزة وهو ما وجد الشباب فيه فكرة جديدة وتخفيف لحدة عزلتهم وهوسهم بالغرب.

واعتمد صبح الذي درس سياحة وفنادق في مصر، على تصميم المقهى الذي أطلق عليهم اسم (Honey be) بديكورات تتضمن رسومات متنوعة وشعارات تدعم الحرية.

وعلقت على بعض جدران المقهى مطبوعات للوحات فنية لرسامين عالميين مثل لوحة "العشاء الأخير" للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي.

وعلى جدار آخر وجد صبح في إلصاق أوراق صحف تركية حصل عليها من تجار استوردوا بضائع من تركيا إلى قطاع غزة نوعا من جذب الشبان والشابات المتعلقين بالمسلسلات التركية التي تلقى إقبالا شديدا في العالم العربي.

وعلى أحد الرفوف وضع صبح مجموعة من الكتب والقصص أهداها له كتاب ومثقفون يرتادون المقهى لتكون في متناول من يرغب بتصفحها أو قراءتها من الزبائن.

ويشير صبح، إلى أنه يعمد إلى تغيير ديكورات المقهى بشكل دوري لإشعار زبائنه بالتجديد والحيوية وعدم الملل، ولبعث أفكار جديدة مريحة لديهم.

وبموازاة ذلك اعتمد الشاب هشام السوسي على تصاميم غير تقليدية من أدوات خشبية وحديدية يعاد تصنيعها وتدويرها في مقهى آخر بنظام رستو كافيه أطلق عليه اسم (friends) وسط غزة.

ويعتبر السوسي ل((شينخوا))، أن نجاح مشاريع هذا النوع من المقاهي في غزة جاء لحداثتها بما تتضمنه من محاكاة لنظام المقاهي الغربية وبحث الشباب عن كل ما هو جديد.

ويوضح أن زبائنه يستمتعون بقضاء أوقات مريحة يتناقشون خلالها بمختلف همومهم ويطالعون كتبا ودوريات ثقافية مع إمكانية أيضا للاستمتاع بالموسيقي الغربية والعربية.

ويشير السوسي، إلى أنهم يقدمون مشروبات بأنواعها وأنواع حلويات متعددة بأسعار منخفضة تناسب الأوضاع الاقتصادية المتدهورة في قطاع غزة نظرا لبساطة الخدمة المقدمة.

ودفعت سنوات الحصار إلى أن تصبح نسبة البطالة من بين الأعلى في العالم بحيث وصلت إلى أكثر من 42 في المائة من إجمالي السكان بحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.

وسبق أن حذرت جماعات حقوقية من وصول آلاف العائلات في غزة إلى المستويات الأشد فقرا مع اعتمادهم على المساعدات الإغاثية والمعونات مع وصول معدل دخل الفرد اليومي إلى قرابة 2 دولار.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورموسمحصادالزيتونفيقطاعغزة
صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة
صورالطالبةالشريفالأولىفيمسابقةتحديالقراةالعربي
صورأبومازنأثنااجتماعاللجنةالتنفيذيةلمنظمةالتحريرالفلسطينية

الأكثر قراءة