2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-10-11 20:54:38

منصور: طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة قرار سياسي

نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء

 أكّد مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، على أن مسألة تقديم العضوية الكاملة لدولة فلسطين في المنظمة الدولية هو "قرار سياسي تملكه القيادة الفلسطينية".

وقال منصور في تصريحات  لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية، اليوم الأربعاء، "يجري تقييم مواقف الدول الخمس التي ستدخل ضمن عضوية مجلس الأمن من هذا التوجه (...)، وحتى لو حصلت فلسطين على تصويت أربع عشرة دولة في مجلس الأمن؛ فإن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد القرار وموقفها واضح بهذا الخصوص".

وتسعى الحكومة الإسرائيلية خلال الآونة الأخيرة لشغل معقد غير دائم في مجلس الأمن الدولي، بالتزامن مع عمل الدبلوماسية الإسرائيلية منذ أشهر وبمساعدة واشنطن بعد وصول دونالد ترمب للحكم على حشد تأييد دولي لهذا الغرض.

وكشف موقع "واللا الإخباري" العبري في تقرير نشره مؤخرًا، عن تقديرات إسرائيلية بشأن توجه ممثلي جامعة الدول العربية إلى عدد من الدول لإقناعها بعدم التصويت لصالح منح إسرائيل مقعدًا غير دائم في مجلس الأمن الدولي في الاقتراع الذي سيجري خلال تموز/ يوليو 2018، مشيرًا إلى أن هناك خطوات وجهود إسرائيلية مضادة لمساعي الدول العربية الرامية لإحباط الجهود الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل قد أعلنت عام 2000، عن نيتها التقدم بطلب لمجلس الأمن لنيل عضويته في الفترة 2018 - 2019.

وبعد مرور خمسة أعوام على ذلك، دعا وزير الخارجية الإسرائيلية آنذاك سيلفان شالوم، الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، إلى المساعدة فيما وصفه بـ "تطبيع وضع إسرائيل في الأمم المتحدة"، بعد عقود من معارضة الدول العربية وأعضاء دول "عدم الانحياز" الذين يشكلون غالبية أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة لها.

ويتكون مجلس الأمن الدولي من 15 دولة، بينهم 5 دول دائمة العضوية، هي روسيا، والولايات المتحدة، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، وتملك أي دولة منها حق النقض "الفيتو"، و10 دول أخرى غير دائمة العضوية تتبدل بشكل دوري كل عامين.

ويتطلب حصول إسرائيل على أحد المقاعد المؤقتة في المجلس، تصويت ثلثي أعضاء الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة والبالغ عددهم 193 دولة، وهو أمر غير سهل باعتراف إسرائيل ذاتها التي تقول إنها تصطدم بأغلبية تلقائية تعمل ضدها بتحريض من قبل الدول العربية.



مواضيع ذات صلة