المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.499
دينار اردني4.946
يورو4.13
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.933
درهم اماراتي0.953
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-10-12 22:36:33
المصالحة العنوان الأبرز على شبكات التواصل

انتظار القرارات على أرض..الفرحة تغزو الشارع بإتمام المصالحة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

شهد قطاع غزة منذ ساعات الفجر الأولى و حتى مساء الخميس احتفالات بمناسبة التوقيع على اتفاق المصالحة بين حركتي فتح و حماس برعاية مصرية.

فأينما تسير ترى البسمة على وجوه المواطنين الذين عبروا عن فرحة وسعادة كبيرة بهذا الاتفاق لأنه ينهى 11 عام من الفرقة و الانقسام دمرت كافة مقومات الحياة في القطاع المحاصر ، ووزع العديد من المواطنين الحلويات ابتهاجا بإنهاء الانقسام.

وانعكست أجواء المصالحة وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"، أيضا على رواد شبكات التواصل الاجتماعي، حيث كان اتفاق المصالحة هو العنوان و الحدث الأبرز المتداول .

هذا ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق المصالحة وإنهاء الانقسام، مساء الخميس، في مقر جهاز المخابرات العامة في العاصمة المصرية القاهرة.

ووقع عن حماس نائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري، وعن فتح عضو اللجنة المركزية للحركة ورئيس وفدها للمصالحة عزام الأحمد، في مؤتمر صحفي مسجل.

وحضر حفل توقيع اتفاق المصالحة رئيس المخابرات العامة المصرية خالد فوزي واللواء سامح كامل وأخرون، ووفدي حركتي فتح وحماس، وعدد كبير من وسائل الإعلام الفلسطينية والمصرية والعالمية.

خيارنا الأبدي

ودون الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب تعقيبا على اتفاق المصالحة بالقول (( هنيئاً لشعبنا الفلسطيني  الوحدة الوطنية الفلسطينية يجب أن تبقى خيارنا الأبدي و سيكتب التاريخ لمصر الشقيقة دورها الكبير في لم الشمل الفلسطيني. عاشت فلسطين موحدة بفصائلها كافة.. وتحيا مصر #المصالحه_الفلسطينيه )) .

هذا ذكر الكاتب و المحلل السياسي د.وجيه أبو ظريفة في تدوينه له، أن اتفاق القاهرة اليوم حول مفهوم تمكين الحكومة الفلسطينية فى قطاع غزة وتحديد مواعيد استلام كافة مهامها وواجباتها والتزاماتها كاملة هو خطوة إيجابية على طريق المصالحة المتكاملة ونحو عمل فلسطيني مشترك وموحد لمعالجة باقي القضايا.

وكتبت رشا رزقة في تغريدة لها وفق ما رصده تقرير" وكالة قدس نت للأنباء"،  (( إلى الآن #المصالحة_الفلسطينية بخير من وجهة نظر الشعب  ربنا يكتب الخير لشعب ضحى بكل ما يملك من أجل قدسه وحريته))ـ ويشاركها أيمن جمال بالقول ((#المصالحة_الفلسطينية نأمل أن تكون نهاية الانقسام للأبد وبداية مرحلة جديدة مليئة بالأمل للأجيال القادمة.

وقال الشاب عبد الله الحرازين 22 عاما:" ما حدث اليوم من توقيع اتفاق للمصالحة بين حماس وفتح حدث مميز، وعلينا جميعا أن نفرح بهذا الحدث لأنه يزيل الانقسام بين أبناء الوطن الواحد".

رفع كل العقوبات المفروضة

هذا و دعت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى "التنفيذ الفوري لما تم الاتفاق عليه ليلمس شعبنا نتائج إيجابية لذلك والإسراع في إنهاء معاناته إن كان في قطاع غزة برفع كل العقوبات المفروضة عليه وفتح المعابر والعمل على إنهاء الحصار وإن كان في الضفة بفتح صفحة جديدة في تعامل السلطة وأجهزتها الأمنية مع شعبنا، الأمر الذي يمثل بداية جادة لصياغة ملامح جديدة للمرحلة القادمة على قاعدة العمل المشترك."

ووجهت فصائل المقاومة الفلسطينية خالص الشكر لمصر على دورها في دعم واحتضان القضية الفلسطينية وإولائها بالغ الاهتمام لاسيما حرصها الشديد على لملمة البيت الفلسطيني وإتمام وتحقيق المصالحة الوطنية "مع دعوتنا بأهمية أن تستمر هذه الجهود المعطاءة في دعم شعبنا وتعزيز صموده وصولا للتحرير والعودة."

أجندة تنفيذ بنود المصالحة

وتتمثل أجندة تنفيذ بنود المصالحة في الأول من نوفمبر  تتمكن الإدارة المكلفة بالمعابر من عملها، بينما في 21 نوفمبر  تجتمع الفصائل في القاهرة بدعوة من المخابرات المصرية لبحث حكومة الوحدة والانتخابات والمجلس الوطني.

وفي الأول من ديسمبر  تتمكن الحكومة من العمل بجميع الهيئات بغزة ، كذلك في الأول من ديسمبر  تعود حركتي فتح وحماس للاجتماع بالقاهرة لتقييم الوضع، أما في الأول من فبراير 2018 تنتهي اللجنة الإدارية الخاصة بملف الموظفين من عملها.

و أهم البنود في اتفاق القاهرة بين حركتي حماس وفتح  تمثل في إضافة عـــدد مــــن الخبراء مـــن قطاع غزة للجنة الإدارية القانونية المســـؤولة عــــن وضــــع حلول لقضية موظفي غـــزة.

وأن تلتزم حكومــة الوفــاق باستمرار استلام موظفي غـــزة لمخصصــــاتهم الماليــــة حتــــى الانتهاء مــــن دمجهـــم.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروقفةاحتجاجيةبغزةضداغلاقالاحتلالللمكاتبالصحفيةبالضفة
صورالطالبةالشريفالأولىفيمسابقةتحديالقراةالعربي
صورأبومازنأثنااجتماعاللجنةالتنفيذيةلمنظمةالتحريرالفلسطينية
صورمواطنانمنبلدةنعلينقربراماللهينتجانزيتالبدوديةبالطريقةالتقليدية

الأكثر قراءة