2017-11-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-10-21 20:13:38

تعيّين منسقا جديدا لملف المفقودين الإسرائيليين

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

عيّن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يرون بلوم، منسقا جديدا لملف المفقودين الإسرائيليين خلفا للمنسق السابق، ليئور لوتن، الذي استقال من منصبه، لتوصل المفاوضات حول صفقة تبادل جديدة بين إسرائيل وحماس لطريق مسدود.

وكان المنسق الإسرائيلي السابق قدّم استقالته من منصبه، أواخر شهر آب/أغسطس الماضي وعزت مصادر مطلعة استقالته لتوصل المفاوضات بين إسرائيل وحماس لطريق مسدود.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، في حينه، عن مصادر وصفتها بأنها "مطلعة على تفاصيل المفاوضات"، أن" ليئور لوتن قرر الاستقالة من منصبه بعد أن توصل إلى قناعات  بأن مساحة المناورة بالمفاوضات التي يحددها المستوى السياسي له لا تمكنه من التقدم بالمفاوضات، بل وتقلصت مؤخرا".

كما وتعرض نتنياهو لهجوم من قبل ذوي الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة، في أعقاب استقالة لوتن، ووصف بأنه "ضعيف وجبان، جيد بالأقوال وضعيف بالأفعال"، ودعوا إلى التعجيل في تعيين منسق إسرائيلي مسؤول عن المفاوضات.حسب تقرير لموقع "عرب 48"


وكانت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" أعلنت عن أسرها لـ أورون شاؤول أثناء تصديها للاجتياح البري شرق مدينة غزة في تموز /يوليو 2014، فيما اختفت آثار، هدار غولدين في الأول من آب/ أغسطس 2014 شرق مدينة رفح، وتقول إسرائيل إنهما قتلا.

كما وعرضت القسام، قبل أشهر، صور إسرائيليين من ضمنهم، الضابط غولدين والجندي شاؤول، وهما من أصول أجنبية، وأفراهام منغيستو، من أصول أثيوبية، وهاشم السيد، وهو عربي من النقب، بالإضافة إلى جمعة ابو غنيمة الذي عبر الحدود إلى قطاع غزة، ولم يتضح بعد ما إذا كان محتجزا لدى حماس أما لا.

وترفض "حماس" الكشف عن أية تفاصيل تتعلق بهم دون ثمن.

يشار إلى أن يرون بلوم، المنسق الجديد المعين من قبل نتنياهو، كان ضمن الفريق الإسرائيلي في المفاوضات التي أسفرت عن إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي، غلعاد شاليط، آواسط تشرين الأول/أكتوبر 2011 مقابل إطلاق سراح 1027 أسيرًا فلسطينيًا في المعتقلات الإسرائيلية.

 فى أول تصريح فور تعيينه قال يرون بلوم للقناه العبرية الثانيه :"هذه مهمة وطنية وسنفعل كل  شئ لعودة الأبناء إلى بيتهم."

فيما  اعتبرت ما تسمى بمنظمة "ضحايا الإرهاب" الإسرائيلية تعيين بلوم منسقا لشؤون الأسرى والمفقودين بشرى سارة لحركة حماس لأنه من مهندسي صفقة شاليط.

عائلات المفقودين الإسرائيليين بغزة "ترحب"

ورحبت عائلات الجنود الإسرائيليين المفقودين في غزة، بقرار رئيس نتنياهو، تعيين منسق جديد للملف.
ونقلت صحيفة "يديعوت أحرنوت" على موقعها الإلكتروني، عن عائلة الجندي، هدار غولدن، "تعقيبها" بأن المنسق الجديد، يرون بلوم، بات يتحمل الآن "مسؤولية كبيرة ومهمة بسيطة، وهي أن يلتزم بـ قيم الجيش والمؤسسة الأمنية، ويعيد هدار وأورون إلى إسرائيل"، على حد تعبيرها.

واعتبرت عائلة الجندي غولدن أنه "في هذه الأيام تلوح أمام الحكومة فرصة لم يسبق لها مثيل من أجل ممارسة الضغط على حماس وتجنيد المجتمع الدولي في سبيل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى".

وتابعت: "لقد مرت فترة طويلة وغير مبررة، شهران، على استقالة ليئور لوتن (المنسق السابق) حتى يتم الإعلان عن تنصيب منسق جديد. ونحن ننتظر منذ ثلاث سنوات وثلاثة أشهر عودة هدار، والساعة الرملية قد نفذت".
وفي ذات السياق رحبت عائلة الجندي الآخر، اورون شأوول، بتعيين المنسق الجديد، وأوضحت أنها تطالب "بأن تبقى مسألة عودة الأبناء على رأس أولويات الحكومة ورئيسها".
ونقلت الصحيفة "تعقيبها" بأنه "نأمل أن يتم الاستفادة من الفرصة المتوفرة الآن إثر اتفاق المصالحة فتح وحماس".
وتابعت: "يؤسفنا أنه طوال الشهرين الماضيين، لم يقم أي مسؤول حكومي بعمل محدد في هذه المسألة. ولكن نتمنى النجاح للمنسق الجديد، يارون بلوم. ونأمل أنه سيحظى بكامل الدعم الذي يسمح له بإتمام مهمته، وألا يضطر لمواجهة العقبات والاحباطات"، وذلك في إشارة إلى "الظروف" التي دفعت المنسق السابق لتقديم استقالته.
كما ونقلت الصحيفة عن عائلة، أفراهام منغيستو، أنها "ترحب بتعيين منسق جديد لإدارة ملف الأسرى والمفقودين، وتنتظر أن تلتقي به في أقرب وقت ممكن".
وعبّرت عن أملها بأن يعطي هذا التعيين الجديد زخما جديدا في الجهود المبذولة لإعادة أفراهام وباقي الأسرى والمفقودين، بعد مماطلة استمرت أكثر من شهرين".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالامطارفيقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم
صورالمواطنونفيمحافظةخانيونسجنوبقطاعغزةيؤدونصلاةالاستسقا
صورمغادرةالفصائلإلىالقاهرةعبرمعبررفحللمشاركةفيلقااتالمصالحة

الأكثر قراءة