2017-11-21الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-10-22 15:40:30
الذروة ستكون يوم 2 نوفمبر ..

أبو يوسف: تحضيرات لإحياء ذكرى وعد بلفور في الداخل والخارج

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف، أن احتفال بريطانيا بمئوية تصريح بلفور يعد تهرب عن تحمل مسؤولياتها عن إصداره وإمعاناً في انحيازها لإسرائيل، مشدداً في ذات الوقت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

وقال أبو يوسف في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، إن "بريطانيا تتحمل المسؤولية الكاملة عن الوعد المشؤوم الذي أسس لنكبة الشعب الفلسطيني المستمرة، الأمر الذي يستوجب اعتذارها للشعب الفلسطيني بالإضافة لضرورة جبر الضرر الذي لحق بهم نتيجة اقتلاعهم من أرضهم".

وشدد على ضرورة اعتراف بريطانيا بحقوق الشعب الفلسطيني المتمثلة بحق العودة وحقه في تقرير مصيره والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وفيما يتعلق بإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور أكد أبو يوسف، أن "لجان فصائلية تابعة لفصائل العمل الوطني تجري تحضيرات في كل الأرضي الفلسطينية لإحياء الذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، وفي كل مخيمات اللجوء وعواصم العالم وتحديداً في بريطانيا".

وشدد على أن الذروة ستكون يوم 2 نوفمبر، باحتفال مركزي في مدينة غزة ورام الله، وأن الاحتفالات ستكون أمام السفارة البريطانية في رام الله والمركز الثقافي البريطاني في غزة.

ونوه إلى أن التحضيرات تجري من أجل رفع دعوى قضائية على بريطانيا بتحميلها مسؤولية الوعد المشؤوم بالإضافة لمطالبتها بضرورة جبر الضرر الذي نتج للشعب الفلسطيني حتى اليوم.

وفيما يتعلق بمشاركة إسرائيل بريطانيا احتفالاتها بمئوية وعد بلفور أكد أبو يوسف، أنه "وقاحة من بريطانيا التي تتحمل مسؤولية الوعد أن تحتفل به بمشاركة دولة الاحتلال في لندن ".

وشدد على أن الرد سيكون بالمسيرة الضخمة التي ستنطلق يوم 4 نوفمبر بمشاركة أحزاب بريطانية ومشاركة عربية وإسلامية للتعبير عن رفض الوعد المشؤوم وتحميل بريطانيا مسؤوليته.

وقد صرح وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، بأنه يجري التحضير لرفع قضايا قانونية ضد بريطانيا في حال أصرت على الاحتفال بمئوية "وعد بلفور".

وأوضح المالكي في تصريح لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، صباح اليوم الأحد، أنه "يجري التحضير لرفع قضايا قانونية على بريطانيا لمطالبتها بإعادة حقوق الشعب وتصحيح خطأها التاريخي".

ويطالب الفلسطينيون الحكومة البريطانية بالاعتذار عما عرف باسم "وعد بلفور"، الذي كان صدر عن وزير الخارجية الأسبق آرثر جيمس بلفور في تشرين ثان/نوفمبر من عام 1917، بإرساله برقية إلى زعيم الجالية اليهودية آنذاك ليونيل روتشيلد، يشير فيها إلى تأييد حكومة بريطانيا بإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالامطارفيقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم
صورالمواطنونفيمحافظةخانيونسجنوبقطاعغزةيؤدونصلاةالاستسقا
صورمغادرةالفصائلإلىالقاهرةعبرمعبررفحللمشاركةفيلقااتالمصالحة

الأكثر قراءة