2017-11-20الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-11-07 05:35:00

أبو مازن يبدأ زيارة للسعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين و ولي العهد

الرياض - وكالة قدس نت للأنباء

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) إلى العاصمة السعودية الرياض، مساء أمس، في زيارة يلتقي خلالها الملك سلمان بن عبد العزيز، والأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، لبحث تطورات القضية الفلسطينية، خصوصاً بعد توقيع المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وقال سفير فلسطين في الرياض، بسام الآغا، في تصريح صحافي له عقب وصول الرئيس الفلسطيني: "إن زيارة الرئيس أبو مازن للمملكة تأتي لإطلاع العاهل السعودي على تطورات القضية الفلسطينية"، مؤكداً أن "موقف المملكة ثابت تجاه فلسطين".

وتأتي زيارة الرئيس عباس إلى السعودية، ولقاؤه الملك سلمان بن عبد العزيز، بعد أيام من قيام حركتي فتح وحماس بتوقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية في القاهرة، وذلك بحضور اللواء خالد فوزي رئيس المخابرات المصرية.

واتفقت الحركتان على "تمكين الحكومة الفلسطينية من العمل على كل التراب الفلسطيني، في قطاع غزة ورام الله، بموعد أقصاه الأول من ديسمبر (كانون الأول) المقبل، مع العمل على إنهاء مظاهر الانقسام كافة، وتمكينها من ممارسة مهامها ومسؤوليتها على قطاع غزة".

وكان في استقبال الرئيس محمود عباس بمطار قاعدة الملك سلمان الجوية، بالقطاع الأوسط، الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، والدكتور مساعد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء "الوزير المرافق"، واللواء عبد العزيز الزمامي مدير شرطة منطقة الرياض.

وكان الرئيس عباس قد توجه إلى العاصمة السعودية الرياض عقب مشاركته في أعمال "منتدى شباب العالم" المقام في مدينة شرم الشيخ المصرية، وذلك بعدما وصلته دعوة مفاجئة من الملك سلمان، على أن يلتقي إلى جانب الملك ولي العهد محمد بن سلمان، وفق مصادر فلسطينية رسمية.

وبينما لم تتضح أسباب هذه الدعوة التي تترافق مع تغيرات كبيرة في المملكة، قالت مصادر رسمية إن "الرئيس عباس سيبحث في الرياض تعزيز العلاقات بين الطرفين... وسيطلع الملك السعودي على آخر مستجدات القضية الفلسطينية". لكنّ أوساطاً فلسطينية أخرى تقول إن هذه الزيارة تأتي في سياق التوجهات السعودية الأخيرة في  المنطقة.

وتضيف تلك الأوساط أن السعودية ستطلب من أبو مازن أن يعمل على الضغط على حركة حماس ، لتسلّم الأمن كاملاً منها في غزة وذلك بعد تعزيز الأخيرة علاقتها بكل من طهران وحزب الله، وأيضاً الطلب منها (حماس) التخلي عن سلاحها. حسب ما ذكرت تقارير عربية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم
صورالمواطنونفيمحافظةخانيونسجنوبقطاعغزةيؤدونصلاةالاستسقا
صورمغادرةالفصائلإلىالقاهرةعبرمعبررفحللمشاركةفيلقااتالمصالحة
صوراعتصاملخرجيالتربيةالرياضيةوالفنوناماممبنيوكالةالغوثفيغزة

الأكثر قراءة