المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-11-07 00:11:17
“نحن نحمي البلاد ونعمرها“

نتنياهو يتعهد بشق طرق التفافية للمستوطنين في الضفة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه هناك مهمتين أساسيتين لحكومته: "الأولى أن نحمي البلاد والثانية إعمارها. نحن نقوم بالأمرين في آن واحد".

وأوضح نتنياهو في كلمة له خلال التوقيع على اتفاق للاستثمار في مدينة "مجدال هعيمق" شمال اسرائيل، "نحن نحمي البلاد بقرار بسيط - من يحاول أن يهاجمنا نحن نهاجمه، والثاني - نحن لا نوّزع الهدايا مجانًا".

وتعهدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي "سنعيد أبناءنا الى الديار، ولا يوجد هدايا بالمجان".

وتقع مدينة مجدال هعيمق نحو 28 كيلومترا جنوب شرق مدينة حيفا، ونحو 5 كيلومترات جنوب غرب الناصرة، ويبلغ عدد سكانها نحو 25 ألف شخص (24,959 نسمة).

وقال نتنياهو في افتتاح جلسة كتلة الليكود البرلمانية التي يتزعمها "إنها بلادنا، نحن نحميها وننميها. أنا قادم من التوقيع على اتفاق أعلى وقعناه في مجدال هعيمق، سنقوم بمضاعفة عدد سكان مجدال هعيمق لتبلغ 50 ألف شخص في غضون سنين قليلة. الكثير من النشاط المهم يرافق نشاطنا الهام المزاول هنا في الكنيست".

وأوضح زعيم حزب الليكود الداعم للاستيطان في الضفة الغربية أنه يسعى لتطوير البنية التحتية في هذه المنطقة الواقعة تحت احتلال اسرائيلي منذ العام 1967، معتبرا أنها جزءا من اسرائيل "إننا نهتم بتنمية كافة أنحاء البلاد وحماية جميع أقسامها. في هذا الإطار لدينا التزام واضح بحل مشكلة الشوارع الالتفافية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)، يشمل مشاكل الإضاءة وشؤون أخرى. نحن لا نتحدث فقط بل نعمل. نشاطنا هو عمل مستديم، متسلسل، حازم ومنهجي".

وتابع الزعيم اليميني في حديثه عن نشاطه على رأس الحكومة الإسرائيلية "أولا نحن نعدّ بقدر الإمكان الرأي العام الدولي. انتبهوا أننا طوال عام كامل لم يتم استنكار نشاطنا ولم يصدر أي قرار من مجلس الأمن الدولي، وتقريبا لا نسمع في الأطر الدولية عن البناء في يهودا والسامرة. هذا ليس من وليد الصدفة، بل إنه نتاج عمل جهيد بأننا نهيء الرأي العام. ثانيًا، نحن يتوجب علينا أن نجلب المال، ولا نرغب بالالتزام لأموال لا رصيد لها، لذذلك نعمل بهذا الاتجاه أيضا. وقد أنهينا هذين الامرين المهمين، وننطلق".

وأشار نتنياهو الى قراره الاستثمار بشق طرق التفافية على البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية "أنا قادم من اجتماع مع وزير المالية وقررنا سويّة أن نخصص 200 مليون شاقل لشق الطرق المخطط لها. الحديث يدور عن التفافي قلنديا وبيت أرييه. سنقوم بتخصيص أموال لشوارع أخرى مباشرة، الآن، للتخطيط - لأنه لأجل تخصيص الأموال يجب أن تخطط. هذا يشمل الإجراءات الإدارية لكافة المشاريع الأخرى - التفافي العروب، التفافي حواّرة وموديعين عيليت شارع 446".

وأكد "نحن سنجلب في مطلع كانون الثاني/ يناير لمناقشة المجلس الوزاري المخطط لميزانية 2019 وفيها سنلتزم بمبلغ 600 مليون شاقل لأجل إتمام هذه الشوارع والإضاءة فيها. نحن ننطلق الى الدرب، إنه وقت جيد، مهم لنا جميعا، وأيضا للمستوطنين ، لليكود ولشعب اسرائيل أجمع".



مواضيع ذات صلة