2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-11-10 19:23:35

وفد من الخارجية يشارك في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم

شرم الشيخ - وكالة قدس نت للأنباء

شارك وفد وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم المقام في شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية  وتحت رعاية وبحضور لافت من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.  تحت شعار  We Need To Talk.
وقام الوفد بالمشاركة في أعمال المنتدى منذ 4 نوفمبر و حتى جلسته الختامية في 9 نوفمبر من خلال مداخلات و أنشطة وعرض واف لبعض الأوجه الثقافية والاجتماعية الفلسطينية، اذ حرص الوفد على نقل صورة مهنية جادة عن الشباب الفلسطيني و ذلك من خلال مشاركة فعالة ومتميزة حظت باهتمام وتقدير عالي من الجميع.
كما حرص أعضاء الوفد على ان يكونو حاضرين في جميع الجلسات التي تخللت المنتدى مِم شكل فرصة للحوار المباشر مع الشباب العالمي وصناع القرار والمؤثرين في مجتمعاتهم بالاضافة التشبيك مع المشاركين من شباب العالم من مؤسسات ومنظمات وجنسيات مختلفة.

 وقد شهد منتدى شباب العالم تغطية إعلامية واسعة على مستوى محلي و عالمي، حرص الوفد على التواجد فيها بكثافة وكللها برسالة فلسطينية خالصة ابرزت دور الشباب الفلسطيني على صعيد الريادية التكنولوجية والثقافية ودور المرأة الفلسطينية المهم في صنع القرار  وتواجدها في كافة المناصب والمجالات، كما سلطوا الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني بكافة فئاته وممتلكاته وموارده وحقوقه الشرعية المنصوص عليها في المواثيق والقرارات الشرعية والدولية، اضافة الى ذلك ركز الوفد على إبراز  التحديات والمعيقات التي يضعها الاحتلال الاسرائيلي امام تنفيذ اجندة التنمية المستدامة وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.
 
وفيما يتعلق بأجندة المنتدى فقد تركزت جلساته حول  4 محاور اساسية و هي: اولا القضايا الشبابية و التي تناولت قضايا اللجوء و الهجرة و مكافحة الارهاب، و اما ثانيا فقد تطرق المنتدى الى محور التنمية المستدامة و التكنولوجيا و الذكاء الاصطناعي. و ثالثا استعرض المنتدى محور الحوار و الثقافة و الآداب و كيفية اعداد قادة المستقبل. و اما المحور الرابع و الاخير فهو نموذج محاكاة مجلس الامن في الامم المتحدة، و الذي تناول موضوع ادوات مكافحة الإرهاب وخرج بتوصيات مهمة منها الالتفات الى خطر الحروب السيبرانية و ضرورة تأمين الحدود و المعابر بأحدث الوسائل التقنية بالاضافه الى ضرورة و اهمية مشاركة المعلومات بين أجهزة الاستخبارات بين دولة و أخرى.

كما و تخلل المنتدى العديد من الأنشطة الثقافية و التي تعكس  عمق الثقافة المصرية مثل عرض اوبرا عايدة و العشاء البدوي وماراثون.

في النهاية، وخلال كلمة  الرئيس المصري الختامية للمنتدى اعلن عن عدة قرارات رئاسية وتوصيات من بينها: قرار  بتحويل المنتدى الى مركز عربي افريقي دولي يعمل كمنصة للحوار و تحقيق السلام و التنمية حول العالم.
 كما اوصى بتكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع مجلس الامن الخاص بالأمم المتحدة للأخذ بتوصيات جلسة نموذج محاكاة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة و الذي عقد جلساته الثلاثة خلال فترة المنتدى، و كما اعلنت القيادة المصرية بأن المنتدى سيعقد سنويا في نفس المكان و الزمان لجمع شباب العالم. بالاضافه الى انشاء المركز المصري الأفريقي لرعاية الطاقات الشبابية القادمة من القارة الأفريقية. ذلك بالاضافة الى اعتماد خطة تبادل ثقافي و دراسي تقدمها مؤسسات التعليم العالي المصرية و الاعلان عن تخصيص منح دراسية للطلاب الوافدين من دول أفريقيا و العالم  العربي.

جدير بالذكر ان المنتدى شهد في بدايته 233000 متقدم و مليون مشترك على صفحه الفيسبوك خلال شهر واحد فقط، و شارك في هذا المنتدى 3200 شاب من 113 دولة مختلفة لطرح موضوعات متنوعة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة