2017-11-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2017-11-11 12:17:50
في الذكرى الـ 13 لاستشهاد ياسر عرفات..

صور: متحف ياسر عرفات.. شاهد على حياة زعيم الثورة الفلسطينية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

رغم مرور 13 عاماً على استشهاد الرئيس ياسر عرفات، تحيي أجيال فلسطينية صاعدة لم تعاصر عرفات ذكراه بحماسة تبرهن على وعي عميق بالرموز الوطنية للثورة الفلسطينية المعاصرة وعلى صدق رهان عرفات الدائم على زهرات وأشبال القدس في رفع علم فلسطين فوق أسوار وكنائس القدس كما ردد على الدوام دون كلل أو ملل، بما يؤكد إيمانه بعدالة القضية الفلسطينية وصمود شعبه.

قصر عرفات أين هو..

"توقعته قصر كبير بحجم زعامته وجماهريته، لكن وجدت بيته بسيط، بساطة تعامله مع شعبه"  هكذا تقول روان أسمر (15) ابنه الضفة الغربية أثناء تجًولها في بيت الرئيس الراحل ياسر عرفات في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء" .

وتشارك الأسمر في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، زميلتها رؤي الزير (15) عاماً، دهشتها من بساطة البيت ومحتوياته.

أما اللاعب أنس شعيرات (17) عاماً المشارك ضمن وفد الاتحاد الفلسطيني للكاراتيه في زيارة لمتحف عرفات فيقول  إنه "تولد لديه شعور أن النص الآخر للرئيس عرفات موجودة في بيته في غزة، على أمل أن يتوحد مع النصف الآخر في رام الله".

ونوه شعيرات في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إلى دهشته لاحتواء المتحف على صور فريدة من نوعها للرئيس عرفات وخاصة في فترة شبابه، بالإضافة للكوفية الفلسطينية التي تتوسط المنزل.

وقد تحول منزل الرئيس عرفات إلى متحف بمرسوم رئاسي عام 2007.

أبو الوطنية الفلسطينية ..

"ليست مجرد صور، وإنما تاريخ 170 دولة زارها الرئيس الراحل عرفات" هكذا يصف  عرابي كلوب رئيس مؤسسة الشهيد ياسر عرفات في مدينة غزة لوفد الاتحاد الفلسطيني للكارتيه ، الصور التي تنتشر في كل ركن من أركان المنزل، المكون من خمس غرف في الطابق الأرضي بالإضافة لطابق علوي.

عرابي الذي وصف عرفات بأبو الوطنية الفلسطينية في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، حمل الوفد الذي سيعود أدراجه إلى الضفة الغربية أمانة نقل ما يحتاج متحف عرفات من تطوير حتى يصبح متاحاً للشعب الفلسطيني ولحفظ إرث عرفات.

مستقبل متحف ياسر عرفات..

"عرفات راهن دائماً على الجيل الصاعد، لذلك ينتابنا شعور عظيم في مؤسسة الشهيد ياسر عرفات عندما نرى اهتمام الجيل الصغير الذي لم يعاصره بإحياء ذكراه". يقول المدير المالي والإداري لمؤسسة ياسر عرفات سعيد سلهوب.

وشدد على أن الوفود المتواصلة التي تزور المتحف من طلبة الجامعات والمدراس ورياض الأطفال للاطلاع عن قرب على حياة الرئيس عرفات.

وفيما يتعلق بمستقبل متحف عرفات أكد سلهوب، أن هناك كثير من الخطط المستقبلية لإعادة تأهيل البيت بالشكل الصحيح والمطلوب، مُتمنياً جلب خبراء لرسم صورة أفضل للبيت من أجل تطويره .

وشدد سلهوب في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، على ضرورة عودة جميع مقتنيات الرئيس عرفات التي تم فقدها نتيجة الانقسام الفلسطيني عام 2007.

ونوه إلى أن الرئيس عرفات كان يمضي معظم وقته خارج منزله في المنتدي، وبعد منتصف الليل يأتي إلى البيت للراحة.

وكانت قد بدأت تظهر علامات المرض على الرئيس الراحل ياسر عرفات خلال الحصار الذي فرضه الاحتلال الإسرائيلي عليه، حيث تدهورت صحته فيما بعد، وتم نقله لفرنسا حتى يتلقى العلاج، وبعدها تم خبر دخول ياسر عرفات في غيبوبة وكان ذلك في 11 نوفمبر 2004، وقبل يوم استقلال فلسطين بأربع أيام تم إعلان وفاة الرئيس ياسر عرفات، عن عمر خمسة وسبعون عاما وقد رفض الاحتلال الإسرائيلي أن يتم دفن عرفات في القدس كما طلب وتم دفنه في رام الله، وقد ثارت الشكوك حول موته في العالم كله حيث هناك ما أكد أن موت الرئيس ياسر عرفات كان اغتيالا، وغير طبيعي، وأن موته جاء نتيجة دخول السم إلى جسده، ومازال الأمر غامضاً حتى الآن.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجلساتالحوارالفلسطينيفيالقاهرةبإشرافالمخابراتالمصرية
صورالامطارفيقطاعغزة
صورأجواشتويةماطرةفيمدينةخانيونسجنوبقطاعغزة
صورطلبةعالقونبغزةيحتجونأماممعبررفحللمطالبةبسفرهم

الأكثر قراءة