المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-13 17:24:14

"حماس" تعلن عن إقامة مهرجان مركزي في غزة بذكرى انطلاقتها

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت حركة "حماس"، عن نيتها إقامة مهرجان مركزي في قطاع غزة بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لتأسيسها.

وقال رئيس "جهاز العمل الجماهيري في الحركة، أشرف أبو زايد، "حماس بدأت أولى خطواته استعداداً للاحتفال في ذكرى الانطلاقة الثلاثين للحركة، وذلك بعد قرار قيادة الحركة الموافقة على الاحتفال بالمناسبة هذا العام".

وأكد في حديث لوكالة "قدس برس"، على أن قيادة الحركة لم تحدد بعد المكان والزمان للمهرجان، موضحا "سيتم تحديد كافة الشؤون المتعلقة بالفعالية لاحقا".

وأضاف "الاحتفال هذا العام سيكون يوماً مشهوداً واحتفالية وطنيةً كبرى خاصة بعد أن حازت الحركة تأييداً جماهيريا نوعياً والتفافا كبيرا على ضوء ما قدمته الحركة من تفاهمات لتحقيق المصالحة الفلسطينية وتوحيد الكل الفلسطيني وخدمة أبناء شعبها".

ويشار إلى أن حركة "حماس"، لم تقم مهرجانا مركزيا لها خلال السنوات الثلاث الماضية في ذكرى تأسيسها واكتفت بفعاليات محلية في مدن وبلدات الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وأخذت مهرجانات حركة "حماس" في ذكرى انطلاقتها التي تصادف في الرابع عشر من كانون أول/ ديسمبر من كل عام؛ شهرة كبيرة على مدار السنوات الماضية وذلك لحشدها أعداد كبيرة من الجماهير الفلسطينية والتي يتم خلالها إعلان عن مواقف وسياسات الحركة.

وانطلقت حركة "حماس" في الـ 14 من كانون أول/ ديسمبر 1987 بعد اجتماع عقده مؤسسها الشيح أحمد ياسين (استشهد بقصف صاروخي إسرائيلي له في 22 آذار/ مارس 2004) مع عدد من قادة الحركة الإسلامية في منزله للانطلاق ومواكبة انتفاضة الحجارة في أسبوعها الأول، وتم صياغة البيان الأول لـ "حماس" باسم حركة المقاومة الإسلامية وتوزيعه.

وانتشر نفوذ الحركة بشكل كبير، بعد انخراطها القوي في مقاومة الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة.

وتمكنت الحركة عام 2006 من الفوز بغالبية مقاعد المجلس التشريعي الفلسطيني، لكن إسرائيل والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، رفضوا الاعتراف بنتائج الانتخابات، كما رفضت حركة فتح (الخصم السياسي لحماس) وبقية الفصائل المشاركة في الحكومة التي شكلتها حركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية، بدعوى "عدم الاتفاق على البرنامج السياسي".

ومنذ سيطرة حركة "حماس" على الأوضاع في القطاع عام 2007، تفرض إسرائيل على قطاع غزة حصارا مشددا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمحافظةالخليلتحتفلبزواج80شخصامنذويالإعاقة
صورالتربيةتحيييومالكوفيةبفعالياتداخلالوطنوخارجه
صورمكبالنفاياتفيشرقمدينةغزة
صورعمالفيمعملخياطةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة