2018-07-16الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس32
رام الله31
نابلس32
جنين35
الخليل31
غزة31
رفح31
العملة السعر
دولار امريكي3.6392
دينار اردني5.1329
يورو4.2628
جنيه مصري0.2033
ريال سعودي0.9703
درهم اماراتي0.9908
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-11-14 13:16:03

ما هو إعلان ترامب المنتظر؟ وعن ماذا؟

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت صحيفة هآرتس العبرية اليوم الثلاثاء بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في طريق عودته إلى واشنطن، نشر تغريدة عبر "تويتر" جاء فيها "انتظروني عندما أعود إلى واشنطن، لديّ شيء مهم سأعلنه".

المتابعون الذين أثارتهم هذه التغريدة بدأوا بالتساؤل حول الموضوع الذي سيتناوله إعلان ترامب: هل لهذا الإعلان علاقة بالأوضاع الداخلية في أمريكا(التحقيقات)؟ أم بالشرق الأوسط؟ أم بكوريا الشمالية؟ ثمة ترجيحات لهذا السيناريو أو ذلك، لكن المهم أن تغريدته حققت غايتها بالترقب والانتظار.

وتأتي هذه التغريدة بعد أيام من توقيع اتفاقية وقف إطلاق النار جنوب سوريا، والتي كانت أمريكا طرفًا رئيسيًا فيها، والتي ركزت بشكل أساسي على تحجيم الحضور الإيراني في محاولة لتأكيد المصالح الإسرائيلية. ويعتبر الملف الإيراني عامة - الذي يشمل النووي والنفوذ الإيراني في سوريا ولبنان ودعم إيران لفصائل المقاومة - من الملفات الحاضرة دومًا في الحوار الذي تجريه تل أبيب مع أمريكا ومع روسيا، وينطوي على سخونة أكبر في هذه الظروف؛ حيث إسرائيل تصعد من لهجتها وتهديدها فيما يتعلق بالجبهة الشمالية، مؤكدة أنها برغم الاتفاقية الموقعة ستعرف كيف تحافظ على مصالحها وكيف تثبت خطوطها الحمراء.

ومن جهة أخرى، هناك الكثير من الحديث عن بدايات إجمال ما يسمى بـ "صفقة القرن" التي تتعلق بحسب ما يروج في الإعلام بتسوية الصراع العربي - الإسرائيلي، وبحسب الإعلام أيضًا ففي الفترة الأخيرة تزايدت التسريبات حول الأفكار الممكنة التي تتم بلورتها وحول قرب إعلان مثل هذه المبادرة، مترافقة مع زيارات للوسيط الأمريكي كوشنير للمنطقة؛ الأمر الذي يجعله موضوعًا مرشحًا من قبل المحللين، فضلًا عن سخونة التحقيقات الأمريكية بقضية التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية السابقة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة
صورثارالقصفالإسرائيليعلىقطاعغزة
صورتشيعجثمانالشهيدانلويواميرفيقطاعغزة
صورقصفعلىقطاعغزة

الأكثر قراءة