2018-11-13الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين12
الخليل11
غزة13
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-11-17 20:51:57

سفارة فلسطين لدى فنزويلا تحيي ذكرى اعلان الاستقلال

كراكاس - وكالة قدس نت للأنباء

احييت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية فنزويلا البوليفارية، ذكرى اعلان الاستقلال الفلسطيني، بمشاركة الحكومة الفنزويلية والسلك الدبلوماسي المعتمد لدىالجمهورية ورؤوساء واعضاء الجالية الفلسطينية من مختلف الولايات الفنزويلية.
وبدأت فعاليات احياء الذكرى بوضع اكليلا من الزهور بإسم دولة فلسطين، على ضريح المحرر سيمون بوليفار، وعلى أنغام النشيدين الوطنيين الفلسطيني والفنزويلي بأداء الفرقة العسكرية في "الاكاديمية العسكرية للجيش البوليفاريبيدرو الياس غوتيريز". وكان هناك مشاركة مميزة من الجنرال المخضرم (Jacinto Perez Arcay)، المدير العام للقوات المسلحة الوطنية البوليفارية.
وتلى ذلك فعالية رسمية نظمت لها السفارة بمشاركة وزير الخارجية الفنزويلي، خورخيه رودريجيز، الذي اشاد بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين، مشيرا الى ان القضية الفلسطينية هي ركن اساسي واولوية بالنسبة للفنزويليين، حكومةوشعبا، وان حب فلسطين مزروع في قلب كل فنزويلي. كما وتمنى ان نحتفل سويا العام المقبل بتحقيق الاستقلال الكامل لتراب فلسطين.
من جهتها، القت سفيرة دولة فلسطين لدى فنزويلا، ليندا صبح، كلمة رحبت من خلالها بالحضور الذي ضم ايضا شخصيات اعتبارية في الحكومة الفنزويلية وعدد من الجنرالات الفنزوليين، بالاضافة الى السفراء ورؤساء البعثات المعتمدين لدى فنزويلا. كما والقت الضوء الى اهمية هذه المناسبة التريخية بالنسبة للهوية الوطنية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره. واشارت الى انه وبالرغم من الانتصارات الوطنية والدبلوماسية التي حققها الشعب الفلسطيني وقيادته، الا ان هدا العام يصادف مرور ٥٠ عام منذ احتلال فلسطين عام ١٩٦٧ و٦٩ عام منذ نكبة عام ١٩٤٨ التي لا زالت مستمرة حتى اليوم واكثر من عشر سنوات على حصار غزة الخانق، وهذا كله بسبب تصريح قام به وزير خارجية بريطانية قبل مئة عام، وهو تصريح بلفور الذي بموجبه اعطت بريطانيا ما لا تملكه الى من لا يستحق وبدون حق وبدون اعتبار لاصحاب الارض الذي كان لهم حضارة وتاريخ غني منذ عشرات القرون.وانتقدت قرار الحكومة البريطانية بالاحتفال بمئوية هذا التصريح المشؤوم بدلا من الاعتذار على هذا العار والاعتراف بدولة فلسطين.
من جهة اخرى، شكرت صبح فنزويلا، حكومة وشعبا على مواقفها الشجاعة في دعم حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وتكريس دولته المستقلة، مشيرة الى ان فلسطين وفنزويلا تربطهم علاقات دبلوماسية متينة جدا منذ ١٨عام، عندما اعترفت فنزويلا بدولة فلسطين عام ١٩٩٨، وقد تطورت هذه العلاقات في عهد الرئيس الراحل تشافيز لتصبح تحالفا حقيقيا وقويا. واضافت ان الرئيس الحالي، نيكولاس مادورو، يكمل هذا الدعم الذي بدأه تشافيز.
وتحدثت السفيرة ايضا عن العمل المشترك الذي جمع بين فنزويلا وفلسطين في مساعدة جزيرة دومينيكا المنكوبة جراء اعصار ماريا، الذي ضرب ٩٥٪؜ من ارضها، مخلفة دمارا وخسائر بشرية هائلة. وادلت بأن دولة فلسطين استطاعت وبمساهدة الحكومة الفنزويلية، بإعطاء ما تستطيع ان تعطيه لمساعدة دومينيكا، وهذا يعكس الانسانية العالية التي يتمتع بها الشعب الفلسطيني المعطاء. وفي الختام، وزعت صبح شهادات تقدير واوسمة شكر لكل من ساهم في انجاح هذه المهمة في دومينيكا من حكومة فنزويلا، بما فيهم نواب وزير الخارجية ورؤساء دوائر ومسؤولين ملفات، بالاضافة الى تكريم فريق الانقاذ الفنزويلي الذي رافق فريق التدخل العاجل والسريع الفلسطيني في هذه المهمة.



مواضيع ذات صلة