المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » منوعات
2017-11-20 06:49:50

إنتاج فاكهة "الفيجوا" في غزة لأول مرة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

بعد أن أثمرت شجرة "الفيجوا" الاستوائية أخيرًا في مزرعته، يقطف مسعود الزين، صاحب مشتل زراعي في أحد أحياء منطقة "عزبة عبد ربه" شمالي قطاع غزة، ثمرة ليتذوقها، ويتأكد من نجاح تجربته في زراعة هذه النبتة لأول مرة في القطاع.

ويقول المهندس الزراعي إن مذاق هذه الفاكهة لذيذ، وهي جديدة على الفلسطينيين، وإنه نجح لأول مرة في زراعتها بالتعاون مع وزارة الزراعة الفلسطينية.حسب تقرير لوكالة "الأناضول" التركية

ونبات فاكهة "الفيجوا"، هو شجرة استوائية، تزرع في أمريكا الجنوبية، وخاصة في البرازيل وشمال الأرجنتين.

وتأخذ ثمار "الفيجوا" الخضراء شكلاً شبيهًا بفاكهة الجوافة، وتعتبر من فصيلة الأخيرة.

وتمكنت وزارة الزراعة الفلسطينية ومزارعون في القطاع، من جني محصول هذا النبات لأول مرة في غزة، بعد محاولات عديدة لزراعته بدأت منذ عدة سنوات.

ويقول الزين:" حصلت على شتلات من نبات الفيجوا لأول مرة في عام 2009، وبدأت تجربة زراعتها".

وتابع الزين الذي فحص بعضًا من ثمار أشجاره بواسطة عدسة الفحص المكبرة:" بعد عدة محاولات نجحت التجربة، وأثمرت أشجار الفيجوا".

وأشار الزين إلى "أن أشجار الفيجوا تتناسب مع أجواء الطقس في غزة، وتحتمل الصقيع، وارتفاع درجات الحرارة، وملوحة المياه، ونوع التربة".

ويعاني قطاع غزة من ارتفاع في نسبة ملوحة المياه التي تصل إلى منازل ومزارع الفلسطينيين.

ولا يعتمد الغالبية العظمى من سكان القطاع على المياه التي تصلهم من البلديات في الشرب، حيث يشترون المياه بواسطة شركات خاصة تعمل على تحليتها، فيما يقتصر استخدام مياه "البلدية" لأغراض التنظيف، وهو ما يزيد من الأعباء المالية على السكان، الذين يعانون الفقر والبطالة.

ولفت الزين إلى أنه "يسعى إلى ترويج هذه الفاكهة في الأسواق الغزية، ويتوقع أن يكون لها سوق جيد، فهي فاكهة خريفية، لن تنافسها أصناف عديدة من الفواكه الأخرى، وجديدة على السوق المحلي.

وتابع:" كما أن زراعتها غير مكلفة اقتصاديًا، وقليلة الإصابة بالأمراض الزراعية، وهذا ما يبحث عنه المزارع".

من جانبه قال مدير عام إدارة "التربة والري" في وزارة الزراعة بغزة، نزار الوحيدي، "إن تجربة إنتاج فاكهة "الفيجوا نجحت بعد 8 سنوات من محاولة زراعتها".

وأضاف الوحيدي:" الفيجوا شجرة مثمرة، تنتمي إلى عائلة الجوافة، وتتحمل درجات الحرارة وقليلة الاحتياج للمياه والأسمدة الزراعية، وتناسب الظروف الجوية في فلسطين".

وأردف:" أول مرة حاولنا زراعتها كانت في عام 2008، حيث تمت زراعة ألف شجرة في مناطق مختلفة من قطاع غزة، لدى بعض المزارعين والمهتمين، وحديثًا بدأنا في جني ثمار هذه الأشجار".

وأشار الوحيدي، إلى "أن وزارته تسعى إلى تعميم فكرة زراعة النبات على جميع المزارعين في غزة، وتشجيعهم على زراعتها".

ولفت إلى أن "الوزارة تسعى لتطوير القطاع الزراعي، ومحاولة زراعة العديد من الفواكه التي لم تزرع في الماضي، أو لم يسبق استيرادها، سواء بسبب الحصار الإسرائيلي، أو أسباب أخرى".

وتفرض إسرائيل حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا على قطاع غزة، منذ عام 2006، عقب فوز حركة "حماس" في الانتخابات البرلمانية (التشريعية) الفلسطينية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورميسرةلحركةحماسفيغزةفيالذكرى30لانطلاقتها
صورمستعربونيختطفونشباناعندالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صورعرضعسكريللقسامبمحافظةخانيونسفيذكرىالانطلاقة30لحركةحماس
صورشهيدانمنسراياالقدساثناادامهمةجهاديةشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة