2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-20 12:02:09

المالكي: مجلس الجامعة العربية أكد أن منظمة التحرير ممثل وحيد لشعبنا

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الفلسطيني رياض المالكي، أن وزراء الخارجية العرب دعوا في اجتماعهم بالأمس إلى ضرورة تفعيل العلاقات الامريكية مع فلسطين عبر مكتب منظمة التحرير بواشنطن ولأهمية التعاطي معه كممثل وحيد وشرعي للشعب الفلسطيني.

وقال المالكي اليوم الاثنين، عقب اختتام اعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة جيبوتي والذي عقد بالأمس في مقر الجامعة العربية لمناقشة كيفية التصدي للتدخلات الايرانية في الدول العربية وتقويضها للأمن والسلم العربي، أنني أبلغت من العديد من وزراء الخارجية العرب بأنهم قد قاموا بإجراء اتصالات هاتفية مع وزير الخارجية الامريكي تريلسون لحثه على تغيير موقفه بخصوص إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن وضرورة إعادة فتحه.

واضاف، أنه تم الطلب من المجلس ان يكون هناك نقاش للخطوة الأخيرة الذي اتخذتها الادارة الامريكية بإغلاق مكتب منظمة التحرير في واشنطن، مشيرا إلى أنه تم تقديم شرح وافٍ حول هذا الموضوع في الجلسة المغلقة للمجلس.

واكد أنه تمت موافقة جميع الدول العربية على ان يتم إضافة بند إلى جدول أعمال الاجتماع له علاقة بإغلاق المكتب، "وعليه قمنا بصياغة البيان واعتماده من المجلس والذي يدعو الادارة الامريكية لإعادة فتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن وضرورة تفعيل العلاقات الامريكية مع فلسطين عبر هذا المكتب، ولأهمية التعاطي مع منظمة التحرير كممثل وحيد وشرعي للشعب الفلسطيني".

وقال، "اننا أكدنا خلال كلمة فلسطين، على قضية أساسية وهي ارتباطنا بالأمن القومي العربي، وان الأمن القومي العربي هو أساس حراكنا وموقفنا كفلسطينيين وانه أمن متكامل وما تتعرض له اي دولة شقيقة عربية يؤثر علينا".

وأردف المالكي، "إننا دائما نشير ونؤكد بأن الأمن القومي العربي قد أنتهك وأهين وتم الاعتداء عليه لسنوات طويلة من قبل دولة اسرائيل ليس فقط على الاراضي الفلسطينية إنما على الاراضي المصرية، والاردنية والسورية، بالإضافة الى اللبنانية، وعدم قدرتنا على الرد والصد شجع دول اخرى لتأتي ايضا لاحقا لتعتدي على الأمن القومي العربي برغم ما نشاهده من تدخل إيراني سافر نتيجة لأننا لم نكن قادرين على صد الاعتداءات الاسرائيلية على الأمن القومي العربي".

واوضح، "أكدنا ايضا على إدانتنا لإطلاق الصاروخ الباليستي على الرياض، وتفجير الأنابيب في البحرين، ونعتبر أنفسنا لا نتضامن مع اشقاء عرب وإنما نشعر بأن الاعتداء عليهم هو اعتداء على فلسطين وبالتالي ندين بشدة تلك الاعتداءات، ويجب ان يكون موقف عربي قوي رادع يمنع اعتداءات اي دولة على الأمن القومي العربي" .

وقال، ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد "سوف يؤسس لمناقشة اكثر عمقا وجدية في وقت قريب من قبل الدول العربية لكي يتم العمل على وضع آليات مناسبة لكيفية التعاطي مع الأمن القومي العربي بكل مضامينه وكيفية حمايته بشكل جماعي بما فيه اعادة فكرة مجلس الأمن والسلم العربي، حيث أن القضية تحتاج الى وقفة جدية لنعمل معا على حماية الأمن القومي العربي وإلا اصبح منتهكا من قبل كل الأطراف التي لها رغبة في التعدي على الأمن القومي."



مواضيع ذات صلة