2017-12-11الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-11-20 12:08:54
قُبيل التوجه لحوار الفصائل في القاهرة..

العوض: بحث المصالحة في الإطار الوطني الشامل يحقق نتائج إيجابية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، أن جلسة الحوار الأولى في القاهرة ستبحث الإطار العام لاتفاق المصالحة، ليتم بعدها وضع آليات محددة تتضمن جداول زمنية للتنفيذ الملزم لكافة الملفات، ومشدداً في ذات الوقت على أن البحث في الإطار الشامل يحقق نتائج إيجابية أكثر من أي شكل آخر.

وقال العوض في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن الأجواء السائدة قبيل توجه الفصائل لقاهرة إن "الإرادة متوفرة باتجاه التقدم في مسيرة المصالحة عبر القيام بخطوات  ملموسة على الأرض، الأمر الذي يُمكن المواطن من أن يًلمس ثمار المصالحة في كافة مناحي حياته المتدهورة منذ بداية سنوات الانقسام قبل 11 عاماً".

وشدد على أهمية تعزيز أجواء الثقة للوصول إلى نقطة الإبداع في إدارة الخلافات في إطار الحفاظ على الوحدة والمشروع الوطني.

وفيما يتعلق بأهمية اشراك الفصائل في اتفاق المصالحة أكد العوض، أن "اتفاق المصالحة الحالي، نتاج لجهود الفصائل في أيار 2011، وقد تم تنفيذ الشق المتعلق بالحكومة وتوفير مستلزمات القيام بدورها، فيما ستبحث كافة الملفات الأخرى في حوار الفصائل المقرر غداً في القاهرة".

وشدد على أهمية أن يتم التعاطي مع اتفاق ، 2001 بكافة ملفاته، سواءً "منظمة التحرير الفلسطينية، والأمن، والانتخابات العامة، والمصالحة المجتمعية والحريات، والحكومة وبحث واقعها ومستقبلها والية الرقابة عليها"،  بمسؤولية عالية باعتباره الاتفاق الوحيد الشامل مع عدم تجاوزه، لأن ذلك يعني قفزة في الفراغ. على حد وصفه

ونوه إلى أهمية الاتفاق على استراتيجية سياسية تنقلنا من مربع تلقي مشاريع التسوية المنقوصة إلى مربع الهجوم السياسي الفاعل المسلح بالوحدة، والارتكاز على خوض معركتنا السياسية انطلاقً من اعتراف الأمم المتحدة بدولة فلسطين بصفقة مراقب  للذهاب لبناء مؤسساتنا على هذا الأساس.

ويغادر اليوم وفد من الفصائل والقوى الوطنية والسياسية قطاع غزة الى مصر للمشاركة في جلسات الحوار المقررة غدا الثلاثاء في القاهرة لمعالجة القضايا المتصلة بإنهاء الانقسام ودعم الاتفاق الاخير بين حركتي فتح وحماس الذي عقد الشهر الماضي في العاصمة المصرية لإنجاز المصالحة.



مواضيع ذات صلة