2018-06-19الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله23
نابلس22
جنين25
الخليل24
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6351
دينار اردني5.1271
يورو4.2071
جنيه مصري0.2033
ريال سعودي0.9694
درهم اماراتي0.9898
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-11-21 15:59:02
تسريع إنجاز ملف المصالحة ضرورة..

الديمقراطية: حوار الفصائل في بدايته وينبغي عدم إطلاق أحكام مسبقة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رمزي رباح، أن حوار الفصائل في القاهرة لا زال في بدايته، وينبغي عدم إطلاق أحكام وانطباعات مسبقة قبل تبين الوقائع، ومسارات الحوار، ومشدداً في ذات الوقت على أن إنجاز ملف المصالحة ضرورة وطنية فلسطينية لمجابهة خطر المشروع الأمريكي، الذي يعد إسرائيلي في جوهره بانحيازه وتبنيه موقف دولة الاحتلال.

وقال رباح في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء" بشأن الحديث عن إصرار حركة فتح بحث ملف تمكين الحكومة فقط في القاهرة إن "ملفات عديدة مطروحة في حوار الفصائل في القاهرة اليوم، تتصل بالملفات الخمسة التي تُعني بآليات تطبيق اتفاق القاهرة عام 2011، فيما أحد عناوينها تمكين حكومة الوفاق الوطني إلى جانب عناوين أخرى".

وشدد على أن العناوين الأخرى تتصل بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات عامة، وإعادة هيكلة منظمة التحرير الفلسطينية بالإضافة لعقد مجلس وطني توحيدي للاتفاق على الرؤية السياسية للمجلس، وقضايا المصالحة المجتمعية والحريات، وملف الأمن.

ونوه إلى أنه ليس موضوعياً أن يتم ترتيب وجدولة طاولة الحوار لإنهاء ملف تمكين الحكومة، دون بقية الملفات سابقة الذكر.

وفيما يتعلق بالتصعيد الأمريكي تجاه منظمة التحرير والإقليمي تجاه المقاومة وتأثيره على إنجاح ملف المصالحة أكد رباح، أن "الابتزاز الأمريكي للسلطة الفلسطينية، والرضوخ العربي للضغوط الأمريكية، بوصم سلاح المقاومة بالإرهاب يأتي لإثارة النزاع الفلسطيني بشأن نزع سلاح المقاومة، لذلك ينبغي أن يكون حافزاً لتسريع إنجاز ملف المصالحة".

وشدد على أن مشروع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر ما يسمى بـ"صفقة القرن" يتبنى المشروع الاستيطاني الاستعماري باستمرار السيطرة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية والقدس وعلى طول الحدود الشرقية مع الأردن، لبقاء إسرائيل ما بين النهر والبحر ولتخضع الفلسطينيين لسيطرتها بشكل كامل.

وقد قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح البردويل، إن حركة فتح تريد بحث مسألة تمكين الحكومة بغزة فقط، وعدم البحث في الملفات الأخرى. حسبما ذكرت مصادر صحفية



مواضيع ذات صلة