2017-12-13الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-21 17:00:46

المالكي: "تراجع كبير"حيال إغلاق مكتب منظمة التحرير بواشنطن

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، اليوم الثلاثاء أن هناك "تراجعا كبيرا" في الموقف الأمريكي حيال إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن.

وقال المالكي لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية إن الجانب الأمريكي "يبحث عن مخارج تحفظ ماء الوجه بالنسبة له حول الموضوع".

وأضاف المالكي "نحن قلنا إذا أرادت الإدارة الامريكية إغلاق المكتب فإن ذلك سيفقدها أي دور يمكن أن تلعبه في العملية السياسية، وسيتم وقف الاتصالات والتعاون معها أو مع أي مسؤول أمريكي".

وأردف أن الرسالة الفلسطينية كانت واضحة ووصلت للجانب الأمريكي "ويبدو أن هذا قد أثار ردود فعل مختلفة في واشنطن مما نتج عنه بعض التراجع في الموقف وإعادة دراسة ومحاولات للاتصال مع ممثلينا في واشنطن للبحث عن مخارج حول لهذا الموضوع".

وأشار المالكي إلى أن "أي محاولات أمريكية لإغلاق الملف والتراجع عن ذلك الموقف يستدعي مراجعة كاملة لكافة القوانين التي ترتكز عليها الإدارة الأمريكية والصادرة عن الكونغرس منذ عام 1987 والتي تهدد بشكل مباشر أو غير مباشر عملنا في واشنطن أو علاقاتنا مع تلك الإدارة".

واعتبر وزير الخارجية الفلسطيني أن القوانين الأمريكية "مسيئة لفلسطين والمقاومة الفلسطينية وللعلاقات الثنائية"، داعيا الإدارة الأمريكية إلى إعادة النظر في كل هذه القوانين "إذا ما أرادت أن تبقي على علاقات طيبة مع الجانب الفلسطيني، وأن يكون لها دور في العملية السلام التي تحاول أن تعمل عليها في هذه المرحلة".

وكانت الإدارة الأمريكية هددت السبت الماضي بإغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن حال جرت مقاضاة إسرائيل على "جرائمها" بحق الفلسطينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية وما لم ينخرطوا في مفاوضات "سلام جدية" مع إسرائيل.

وتوقفت آخر مفاوضات للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.



مواضيع ذات صلة