2017-12-13الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-11-22 05:43:15

وزير الآثار المصري يعلن وجود قطع أثرية لدى اسرائيل

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

فجَّر خالد العنانى وزير الآثار المصري، مفاجأة مدوية تحت قبة البرلمان، بعدما كشف عن وجود آثار مصرية داخل إسرائيل، لافتا إلى أن هذه الآثار نوعين، النوع الأول عملته الدولة المصرية هناك بحكم التوسعات المصرية التى كانت فى أوقات فائتة، أما النوع الثانى كان فى سيناء".

وأشار الوزير العنانى إلى أنه تمكن فى عام 2016 من استعادة أثرين من إسرائيل وهى المرة الأولى منذ عام 1996، مؤكدًا أنها خطوة فقط، وأن هناك خطوات أخرى يتم اتخاذها حاليا لاسترداد الآثار المصرية من إسرائيل، رافضا الإفصاح عن خطوات أخرى يقوم بها حاليا.

وفى هذا الصدد استنكر أعضاء البرلمان المصري حديث وزير الآثار، حيث أكدوا على استدعائه تحت قبة البرلمان من أجل الكشف عن تفاصيل وجود آثار مصرية فى إسرائيل، خاصة وأن العدو الصهيونى سارق للتاريخ، فضلا عن المطالبة بضرورة مخاطبة منظمة اليونسكو لاستعادة الآثار المصرية.

وقال النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب إن حديث وزير الآثار خلال الجلسة العامة للبرلمان وتطرقه إلى وجود آثار مهربة داخل إسرائيل، فضلا عن اختفاء 33 ألف قطعة أثرية من المخازن يمثل إدانة للجهاز الحكومى الذى لم يضع ولم يفعل الإجراءات الأمنية الكفيلة بحماية الآثار، خاصة وأنه قبل ذلك تم اكتشاف 17 ألف قطعة آثار فى ألمانيا، وحاكم الشارقة سلم مصر آلاف من قطع الآثار التى كانت مهربة لمطار الشارقة، واليوم يعلن هذا الرقم الضخم من سرقة الآثار من المخازن مما يجعلنا نتساءل عن الإجراءات الأمنية لحماية الآثار.

وأضاف بكرى فى تصريح لصحيفة "اليوم السابع" المصرية أنه فيما يخص إسرائيل ووجود آثار مصرية بها فالسؤال كيف جرى تهريب هذه الآثار، وهل أخذتها من سيناء؟، متابعا لابد وأن تلعب منظمة اليونسكو دورا مهما نحو استرداد هذه الآثار من الكيان الصهيونى، وإلا فإن مصر عليها أن تلجأ لاستخدام كل الأساليب الدبلوماسية الدولية والضغوط السياسية لإرغام العدو الإسرائيلى على إعادة الآثار المصرية.

ومن جانبها قالت نشوى الديب، وكيل لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، إن "الدكتور خالد العنانى وزير الآثار كشف عن مفاجأة كبرى خلال كلمته بالبرلمان، بأن هناك آثار مصرية بإسرائيل، مشيرة إلى أن هذا الأمر فى غاية الأهمية وأقترح على اللجنة عقد لقاء مع الوزير للكشف عن المزيد من التفاصيل حول هذا الأمر، وكيفية استرداد الآثار المصرية من الكيان الصهيونى."

وأضافت نشوى الديب، أن هناك منظمات دولية كاليونسكو يمكن مخاطبتها لاسترداد الآثار المصرية وفقا للقانون الدولى، خاصة وأن هناك دولا تسمح ببيع الآثار، مشيرة إلى أنه بلا شك أن إسرائيل عينها على الآثار المصرية، فهى سارقة للتاريخ وتنسبه لنفسها.

بدوره قال نادر مصطفى، أمين سر لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، إن ملف استرداد الآثار المصرية من الملفات الهامة التى تضعها اللجنة على رأس أولويتها بجانب مشكلة سرقة الآثار والتنقيب غير الشرعى. وأشار أمين سر لجنة الثقافة والآثار فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن فكرة تطوير الآثار تحتاج لموارد مالية ضخمة، لافتا إلى أن الحكومة حققت شوطا كبيرا فى هذا الأمر بتوفير 1.5 مليار لتطوير الآثار المصرية والتى تعتبر بادرة جيدة من الحكومة.

وحول وجود آثار مصرية فى إسرائيل، قال نادر مصطفى، إن المتربصين بالآثار المصرية كثير، موضحا أنه يثق فى قدرة الوزارة على التواصل لاسترداد الآثار المصرية من مختلف البلاد.



مواضيع ذات صلة