المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-01 17:09:24

حملة إسرائيلية لتقدير قيمة أملاك اليهود في الدول العربية وإيران

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشفت وزير إسرائيلية أنها تقود حملة دولية لتقدير قيمة الممتلكات التي تركها يهود الدول العربية وإيران وراءهم، بعد أن هاجروا إلى إسرائيل تمهيدا لإيجاد طريقة " لإعادة حقوق" عبر تعويضهم، بحسب ما نقلته وسائل إعلام عبرية.

وأوضحت غيلا غملئيل المنتمية لحزب الليكود الحاكم، والمكلّفة بوزارة المساواة الاجتماعية في حكومة نتنياهو، في حفل تربوي رعته وزارتها " نعمل في هذه الخطة منذ فترة، وفي غضون أشهر نستطيع تحديد المبلغ المقدّر".

وبموازه ذلك وقّعت الوزيرة غملئيل على اتفاق مع صندوق المحرقة النازية ليكون مسؤولا عن تخليد تراث اليهود الشرقيين، عبر جمع شهادات مصوّرة من مخضرمين عاشوا في الدول العربية، إيران، كوشتي (الهند)، إثيوبيا، البلقان، ويهود جنوب شرق آسيا.

ووردت تصريحات الوزيرة في حفل أقيم في " مباني الأمة" في القدس المحتلة، إحياء لذكرى مجيء اليهود من إيران والدول العربية إلى إسرائيل، حيث بدأ الحفل بدقيقة صمت وحداد على " الذين ضحّوا بأرواحهم من أجل الهجرة".

وأحدثت غملئيل بداية الأسبوع، أزمة دبلوماسية بين إسرائيل ومصر، بعد أن دعت إلى " توطين الفلسطينيين" في شبه جزيرة سيناء الصحراوية، ما دفع وزارة الخارجية المصرية لاستدعاء السفير الإسرائيلي لديها، لجلسة استيضاح.

يذكر أن الوزيرة غمليئيل تواجدت قبل أيام في مصر، لحضور مؤتمر بادر اليه الاتحاد الأوروبي وحكومتي الأردن ومصر، حول موضوع تعزيز دور المرأة والدفع نحو المساواة الجندرية.



مواضيع ذات صلة