المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-01 17:13:44

عيسى: الحوار المسيحي الإسلامي للحد من الجهل الواسع بدين الآخر

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال الدكتور حنا عيسى، الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، "إن ما يعانيه المسيحيون العرب يعانيه في الوقت نفسه المسلمين العرب وهذه المعاناة أيا تكن أسبابها, تشكل حافزا لعمل إسلامي مسيحي مشترك يحافظ على الحضور المسيحي العربي في النسيج الاجتماعي ويحافظ على ما يميز به من تنوع وتعدد على أرضية مصالح الوطن ووحدته".

وأضاف، "نرى تصاعد الإهتمام بالحوار الإسلامي المسيحي كضرورة لتخفيف التوترات في بقاع كثيرة من العالم, بالتوازي مع تنامي إتجاهات تركز على أهمية إستحضار الرؤية الدينية للقضايا التنموية وإستخدامها في سبيل التوعية وتطوير الخطاب الديني داخل كل دين عبر مؤسساته ومنابره وامتداداته وتوظفيها أيضا في تطور الأداء الاجتماعي والاقتصادي, وتشكيل الرأي العام المحلي والدولي الفاعل في الخدمة والتنمية الإنسانية".

وأوضح عيسى، "الحوار المسيحي - الإسلامي, أصبح على المستوى الحياتي والمصيري المشترك حتميا نظرا للأحداث والتغيرات في المنطقة. فالقضايا واحدة لأننا نحيا في وطن واحد, يحذونا أمل في مستقبل مشرق واحد, والحوار يؤصل المواطنة والهوية العربية للمسيحيين والمسلمين على حد سواء في الشرق الأوسط".

وتابع، "أكبر مثال على التعايش المسيحي الإسلامي كانت القدس، وما تزال كسابق عهدها قبلة للأنظار وملتقى الحضارات ومهبطا للأديان السماوية الثلاث (اليهودية, المسيحية والإسلام ), وتتجلى مظاهر الإخاء الديني في فلسطين بتعانق الجوامع والكنائس في مظهر ساحر قل نظيره في العالم, فمن يقصد فلسطين يسمع امتزاج أصوات المؤذنين مع قرع أجراس الكنائس, حيث يعيش المسيحيون مع المسلمين جنبا إلى جنب في جو اخوي فريد من نوعه" .

وأشار، "لا بد لنا من اعتماد مبادئ الحوار الأخوي و التفاهم بين أتباع الديانتين وكافة المستويات الشعبية والرسمية لتكريس أسس الوفاق والتقارب ومد جسور المحبة والأخوة والعيش المشترك وقبول الآخر وتبادل الثقة في وطن واحد ليكون قاعدة المواطنة ومبدأ سيادة القانون والمساواة من أجل وطن يضمن للجميع العيش بحرية و كرامة".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

جنازةالشهيدابراهيمابوثريا
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة