المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-12-02 01:34:58

أبو مازن تحت الضغط.. الرياض والقاهرة شريكان في خطة ترامب للسلام

رام الله – وكالة قدس نت للانباء

يبدو أن كواليس ما يجري في مطبخ البيت الأبيض والمفاوضات السرية والعلنية التي يجريها مستشارو الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع مسؤولين من القيادتين السعودية والمصرية بعثت برسالة قوية الى القيادة الفلسطينية مفادها بأن الرياض والقاهرة ستتخذان موقفا مشتركا مع الادارة الأميركية بشأن ما أطلق عليه بـ" صفقة القرن" والتي يحضر لها الرئيس الأميركي ترامب وبدأ الاعلان عن بعض من ملامحها والتي نشرت عبر وسائل اعلام أميركية وعربية ذات ثقل.

حيث تقول مصادر فلسطينية مقربة من الرئاسة الفلسطينية لـ" وكالة قدس نت للأنباء" إن "الرياض والقاهرة شريكان مع ادارة ترامب في مشاورات صفقة القرن الأميركية وما يصلنا إلى المقاطعة يأتي من خلال هاتين العاصمتين وليس لدينا أي تصور حول ملامح هذه الصفقة بشكل رسمي ولم نبلغ من الإدارة الأميركية بهذا الشأن".

وتؤكد المصادر " بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) ومن خلال مقربين منه أوصل رسالة إلى الإدارة الأميركية أنه لن يكون شريكا في صفقة تنهي حقوق الشعب الفلسطيني خاصة قضيتي القدس واللاجئين والتي تصر الإدارة الأميركية على أن يتم البحث في هذين الموضوعين في مفاوضات لاحقة بعد إطلاق الصفقة والتوقيع عليها من قبل الأطراف ذات العلاقة".

وتبدو ملامح الإتفاق الجديد بحسب ما تناقله مسؤولون كبار في السلطة الفلسطينية عن دولة فلسطينية مستقلة حدودها قطاع غزة ومناطق (أ،ب) بالضفة الغربية وأجزاء من مناطق جيم المسيطر عليها من قبل الجانب الإسرائيلي ولا يسمح للجانب الفلسطيني العمل فيها إلا بتنسيق بين الجانبين".

ويؤكد مسؤولو السلطة الفلسطينية " أن الرئيس أبو مازن يرفض بشكل قاطع الدخول في مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لا تشمل البحث في قضايا الحل النهائي، لكن مصادر أخرى تقول " إنه (أبو مازن) يتعرض لضعوطات عربية كبيرة من أجل الموافقة على الصفقة والتي عرضت ملامحها على الرياض والقاهرة".

ومن المقرر أن يقوم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس بجول في المنطقة خلال الشهر الجاري يزور خلالها الرياض والقاهرة ويلتقي  مع الرئيس الفلسطيني ليطلعه على ملامح الخطة الجديدة التي تعتزم الإدارة الأميركية اطلاقها مطلع العام المقبل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

جنازةالشهيدابراهيمابوثريا
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة