المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-03 15:29:50

الاحتلال: حماس ستجدد "الإنتفاضة" إذا اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الإسٍرائيلية اليوم الأحد بأنه في تحذير لواشنطن، قالت حركة "حماس" إن اعترافا أمريكيا بالقدس عاصمة لإسرائيل سيؤدي إلى "تصعيد" في "انتفاضة القدس".

وقالت الحركة إنه إذا قامت إدارة دونالد ترامب بالاعتراف رسميا بالمدينة عاصمة للدولة اليهودية هذا الأسبوع سيكون ذلك بمثابة "اعتداء صارخ" ضد المدينة و"انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي".

الحركة أضافت أن قرارا كهذا سيمثل غطاءا لاستيلاء يهودي على المدينة، وسط طرد للفلسطينيين، ودعت الشعب الفلسطيني إلى مقاومة هذه الخطوة من خلال تجديد الانتفاضة.

"انتفاضة الأقصى" هو الاسم الذي أطلقه الفلسطينيون على موجة من الهجمات الفلسطينية كانت اندلعت في الضفة الغربية والقدس في أواخر 2015، منذ اندلاعها قُتل نحو 43 إسرائيليا، وأمريكيين اثنين وإريتري وفلسطيني وطالبة بريطانية في هجمات طعن وإطلاق نار ودهس نفذها فلسطينيون، في حين قُتل أكثر من 270 فلسطينيا بنيران إسرائيلية، معظمهم منفذو هجمات، إلا أنه في الأشهر الأخيرة تراجعت حدة العنف بشكل كبير.

يوم الجمعة، حذر مكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس من تداعيات مدمرة محتملة في حال اعترف ترامب بالقدس، وهي خطوة كما قالوا تنفي حقهم في القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

وقال المتحدث باسم الرئيس عباس، نبيل أبو ردينة، في بيان لوكالة "فرانس برس" إن  "الاعتراف الاميركي بالقدس عاصمة لإسرائيل يدمر عملية السلام".

وتابع أن "الاعتراف أو نقل السفارة الاميركية للقدس ينطوي على نفس الدرجة من الخطورة على مستقبل عملية السلام ويدفع المنطقة الى مربع عدم الاستقرار".

ومن المقرر أن يتخذ ترامب يوم الإثنين قراره حول ما إذا كان يعتزم تمديد أمر تأجيل نقل السفارة. خلال حملته الانتخابية تعهد بنقل السفارة إلى القدس، ولكن في شهر مايو وقّع على أمر تأجيل.

يوم الجمعة ظهرت تقارير تحدثت عن أن ترامب قد يوقع مجددا على أمر تأجيل نقل السفارة لكنه سيعترف في المقابل بالقدس عاصمة لإسرائيل.

في الوقت الراهن لا توجد لأي بلد سفارة في القدس، حيث أن جميع السفارات تتخذ من العاصمة الاقتصادية لإسرائيل تل أبيب مقرا لها.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة