المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-12-04 04:03:55
وإلاستتخلى عن رعايتها للمصالحة

القاهرة تمنح "فتح" و "حماس" أسبوعاً لحل خلافاتهما..

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

أعطت القاهرة فرصة للمتحاورين من حركتي "فتح" و "حماس"  حتى الأربعاء المقبل للتوصل إلى تفاهمات تؤدي إلى تنفيذ الاتفاقات الموقعة بينهما وتنفيذها فوراً اعتباراً من العاشر من الشهر الجاري.
واستأنف وفدان من حركتي "فتح" و "حماس" محادثات في القاهرة أمس لحل الخلافات التي تعترض تنفيذ اتفاق المصالحة الذي توصلا إليه برعاية مصرية في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي وباركته الفصائل مجتمعة خلال لقائها في القاهرة الشهر الماضي.
وجرت المحادثات في مقر جهاز الاستخبارات المصرية وبمساعدة مباشرة من نائب رئيس الجهاز الذي يتولى الملف. واعتبرت مصادر مطلعة الجولة الحالية هي الثالثة في حوار الفصائل، وكشفت لصحيفة "الحياة" اللندنية أن الراعي المصري للحوار شدد في اجتماعات أول من أمس على أن تاريخ العاشر من الشهر الجاري موعد لن يتم تجاوزه في التوصل إلى تنفيذ حقيقي وفعال لما تم الاتفاق عليه بين كل الأطراف.
وقالت المصادر إن القاهرة أبلغت الوفدين أن تجاوز هذا التاريخ والتلكؤ في المصالحة لن يخدم سوى أعداء الشعب الفلسطيني، وأن القاهرة ستكون مضطرة لإرجاء الحوارات والتفاهمات إلى أجل غير مسمى، وسوف تتخلى عن رعايتها للحوار إذا أصرت الأطراف على وضع العراقيل.
وأشارت المصادر إلى أن الحكومة المصرية لديها مخططات تخدم المصالحة لوجستياً، وأنها في سبيل تغيير واقع الحياة على الحدود مع غزة بإقامة منطقة حرة وميناء وسوق تجاري يضم معبر رفح البري، وتحريك البوابات إلى الخلف في القطاع وإنشاء منطقة تبادل تجاري مع غزة.
وأكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، إنه تم التفاهم في القاهرة ، على إزالة الخلافات التي حصلت خلال الثلاثة أسابيع الأخيرة فيما يتعلق بتمكين حكومة الوفاق الوطني من بسط سلطتها وصلاحيتها على قطاع غزة وفق النظام والقانون في غزة كما في الضفة الغربية.
وقال الأحمد في تصريح لتلفزيون "فلسطين" الرسمي عقب انتهاء الاجتماع الذي عقد أمس الأحد مع حركة "حماس"، بحضور الوفد المصري، "خلال الاجتماعات المتواصلة والمطولة التي جرت خلال اليوميين الماضيين، إننا نأمل ان تتمكن الحكومة حتى يوم 10 الشهر الجاري أي خلال أسبوع، من ازالة كافة العقبات والبدء بعملها بشكل طبيعي"، مشيرا الى أنه "لا بد أن تقوم حكومة الوفاق من خدمة أهلنا في قطاع غزة بالشكل المطلوب والتخفيف من الحصار، والعمل على إزالته بشكل كامل، بالإضافة الى القيام بالخدمات المطلوبة الأساسية منها خاصة على الصعيد التعليمي، والصحي، وحل أزمة الكهرباء، والمياه، وغيرها .. والتي عانى منها أهلنا في غزة بسبب العدوان الاسرائيلي المتكرر والمتواصل، أو الانقسام، أو الحصار الإسرائيلي، على أن يتم ذلك بإشراف ومراقبة ومتابعة من الأشقاء الرّاعين لهذه العملية في مصر".
وأوضح الأحمد أن الجانب المصري سيقوم بتعزيز وفده الأمني المتواجد حاليا في قطاع غزة، وقال "آمل خلال الأسبوع الجاري ان تنتهي هذه المسألة حتى ننتقل الى المربع الثاني بعد تقييم هذه المرحلة لخطوات إنهاء الانقسام بشكل كامل".
وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، حسام بدران، إنه "جرى نقاش مختلف القضايا المتعلقة بالمصالحة خلال اللقاء الذي عقد يوم الأحد بين حركة "حماس" وحركة "فتح" في العاصمة المصرية القاهرة".
وأضاف بدران في تصريح صحفي اطلعت عليه "وكالة قدس نت للأنباء" ، مساء الأحد، بأن "اللقاءات سوف تستكمل لاحقا من أجل تطبيق الاتفاقيات التي تم توقيعها من قبل."
وأكد بدران على موقف حركته الإيجابي من المصالحة؛ مشدداً على وجوب قيام الحكومة بواجباتها كاملة تجاه الشعب الفلسطيني في غزة والضفة على حد سواء.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة