المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2017-12-04 10:34:17

الحكومة تصادق على قانون إغلاق الحوانيت أيام السبت

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

صادقت الحكومة الإسرائيلية في جلستها الأسبوعية، امس الأحد، على مشروع القانون الذي يمنح الصلاحيات لوزير الداخلية لإلغاء القوانين المساعدة للبلديات ما يحول دون فتح الأكشاك ومحال السوبرماركت أيام السبت.

وصوت الوزراء عن حزب 'يسرائيل بيتنوا' ضد القانون، فيما امتنع وزير الإسكان يوآف غالانت، عن التصويت، بينما صوت باقي الوزراء لجانب مشروع القانون الذي سيحول إلى الكنيست لتصديقه.

وحسب صحيفة "هآرتس"، لا يسري القانون إلا على قوانين البلديات الجديدة، وبالتالي لن يمنع افتتاح محلات السوبر ماركت والأكشاك في تل أبيب أيام السبت، وذلك بموجب القانون المساعد الذي سنته البلدية وحصل على تصديق المحكمة العليا في تشرين الأول / أكتوبر.

وأوضح وزير الداخلية أرييه درعي، خلال مناقشة مشروع القانون في جلسة الحكومة: "نريد الحفاظ على الوضع الراهن في جميع أنحاء البلاد، وأن نمنع من أن يصبح السبت يوما تجاريا وطنيا".

وتابع درعي: "السبت مقدس لنا، ولكن لا يمكننا إغلاق محلات السوبر ماركت في تل أبيب. نحن نريد فقط الحفاظ على الوضع القائم، بعد حكم المحكمة العليا في مسألة محلات السوبر ماركت في تل أبيب، لا نريد أن يتم فتح محلات السوبر ماركت في جميع أنحاء البلاد يوم السبت، وأن لا تكون هناك تجارة مثل باريس ونيويورك ولندن".

من جانبه، وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، أعلن موقفه الرافض لتمرير مشروع قانون "إغلاق الحوانيت يوم السبت"، وهدد في رسالة لرئيس الائتلاف، بالتصويت ضد مشروع القانون في حال طرحه على الهيئة العامة للكنيست.

وتعتبر مسألة "السبت" أحد المواضيع الأكثر إثارة للتوتر بين الإسرائيليين ومن ضمنها الموقف بخصوص "فتح متاجر"، كما وتنظر المحاكم الإسرائيلية في دعاوى والتماسات تتعلق بالموضوع ذاته منذ قرابة عشر سنين.

وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد أصدرت أواخر تشرين الأول/أكتوبر الماضي قرارا يقضي بالسماح بفتح متاجر في تل أبيب في أيام السبت، وهو ما اعتبرته الأحزاب الحريدية بمثابة "الانقلاب" نفذته المحكمة العليا ووصفتها بأنها "عدوة الديانة اليهودية".

وقال: "شخصيا أذهب إلى الأكشاك والسوبرماركت أيام السبت، هي بالقدس هناك دكاكين مفتوحة أيام السبت، يجب الحفاظ على الوضع القائم ولدينا كل الوسائل للتعامل مع الموضوع ومواجهة مشروع القانون، فهدفي ليس فتح أكشاك في بني براك، لكن لا يوجد أي مبرر لإغلاق الأكشاك في حيفا أو في أي بلد آخر.

ولفت إلى أن حزبه سيبذل قصارى جهده لضمان عدم تمرير القانون بصياغة الأصلية التي اقترحتها وزارة الداخلية.

وأكد ليبرمان أن القوانين المساعدة وفتح الأكشاك والسوبرماركت أيام السبت، يجب أن تعتمد بحسب التركيبة الاجتماعية لكل تجمع سكاني، وعليه يجب الإبقاء على هذه الصلاحيات لدى الحكم المحلي وعدم التدخل من قبل جهات عليا والتحكم بفتح وإغلاق المحال التجارية والأكشاك أيام السبت.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة
صورمواجهاتمعجنودالاحتلالفيالضفةوالقدس
صورمليونيةغزةتنطلقرفضالقرارترامب

الأكثر قراءة