المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-12-04 11:12:02

ندوة بغزة تناقش المنح الدراسية في الدول الأجنبية وطرق الالتحاق بها

ناقش باحثون ومتخصصون، خلال ندوة عقدت في مدينة غزة، نظمها مركز "سلآم للغات حول" المنح الدراسية في الدول الأجنبية وطرق الالتحاق بها"، وذلك بمقر المركز بحضور د.  محمد على ملاخه أحد كبار مستشاري المركز والذي كان في زيارة قبل عدة أسابيع للولايات المتحدة الأمريكية للتعرف على المنح المقدمة لدول الشرق الأوسط والتبادل الأكاديمي والتعليمي، اضافة الى عدد كبير من طلبة المركز والمنتسبين له

واستهل الندوة أ. محمود شراب المدير التنفيذي لمركز سلآم للغات والترجمة " في كلمة ترحيبية بالحضور، مؤكداً أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص المركز على التواصل الدائم مع فئات المجتمع وخدمته، إضافة الى طلاب المركز، والارتقاء بهم تعليمياً، والتعرف على العشرات من الفرص المخصصة لطلاب المراحل الدراسية المتعددة كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه، مشيرا الى أن هناك  فرص كثيرة من "المنح الدولية"  أصبحت تضيع من ابناء شعبنا بسبب عدم اطلاعهم عليها.

بدوره تحدث أ. على مدرب التنمية البشرية في هذا اللقاء عن كيفية الحصول على المنح

وأشار انه ليس شرطًا  أن تهتم المؤسسات والجامعات التي تقدم المنح، بأن يحصل عليها طلاب مميزين، لذلك فإن الاعتقاد الموجود لدى البعض، بأن المنح تشترط فقط الحصول على أعلى الدرجات، غير صحيح. قد يكون التفوق الدراسي مهم، لكن هناك جامعات، تهتم بأشخاص مميزين في مجالات مختلفة

 كما قدم شرحا مفصلاً عن أنواع المنح "الكاملة والجزئية" ومتطلبات الحصول عليها وكيفية التقدم لها خاصة مع ازدياد نسبة الطلاب الذين يدرسوا بالخارج لأسباب مختلفة فالدراسة الأكاديمية حسب التخصصات التي يدرسها سوق العمل، مشيراً الي أهمية اقتناص الفرص.

وتابع: هناك العديد من الفرص التي تهدر ولا أحد يعلم بها داعيا الطلاب للتعرف عليها لأنها تشكل مفترق طرق حقيقي لمستقبلهم ،خاصة أن فترة الغربة هي تجربة فريدة من نوعها وتكسبك مهارات متعددة.

وأكد أن مركز سلام يسعي لتقديم الخدمات لكافة الطلبة باعتباره مركز تدريبي تعليمي استشاري فهو صاحب تجربة كبيرة في هذا المجال وكسب الخبرات كما تطرقت الورشة للمتطلبات اللازمة لامتحان " الايلتس "واهميته للتسجيل لكافة المنح الكاملة أو الجزئية فهو سلاحك الأهم لتحصل على المنح و طريقك نحو العبور للعالم الخارجي لكى تكون المنحة حليفك.

وقال :"كثيراَ من الطلبة  يرى أن الأمر مستحيل، رغم وجود آلاف المنح، يمكنك الوصول إليها بسهولة على شبكة الإنترنت للحصول منحة دراسية مجانية بالخارج والبعض لم يستوعب بعد وجود منح مجانية، والبعض الآخر مازال يفكر في أن السفر الى الخارج مستحيل، والبعض الثالث يعتقد أن المنح للطلاب المتفوقين دراسيًا فقط!.

بدورها تحدثت المدربة في المركز ليندا عفانة عن أنواع المنح والتخصصات الجامعية والمسابقات وشروط التقدم لها والتي من أهمها التميز الأكاديمي، مهارات اللغة الإنجليزية وخاصة امتحان "الأيلتس"  كما عرضت شرحا موسعا للعديد من المنح والمسابقات في اوروبا وامريكا واستراليا ونيوزيلندا بالتفصيل وضرورة الاستعداد الجيد للالتحاق بها ، والتي يمكن لمركز سلام المساعدة في الوصول إليها بسهولة عبر مواقع الجامعات  العالمية المتعددة، كما قدمت نصائح  الي أولياء الأمور في توجيه أبنائهم  الى المركز،حيث أن الخطوة الصغيرة هي بداية النجاح الكبير

وقد ابدى الحضور اهتماما واضحا بالتعرف على العشرات من الفرص المخصصة لطلاب المراحل الدراسية المتعددة كالبكالوريوس والماجستير والدكتوراه 

يذكر أن مركز سلام أنشئ في قطاع غزة عام 1969 لتعليم اللغات، وهو الأول من نوعه في تعليم اللغة الإنجليزية، وكان له الدور الريادي في مساعدة الطلبة في اختيار الجامعات التي تناسبهم في حينه.

يقوم المركز بتقديم العديد من الدورات التي تلبي احتياجات الطالب لكي ينمي قدراته اللغوية والعلمية ويحقق طموحاته،  كما و يوفر لهم الفرصة لتطوير مستقبلهم العلمي والمهني، حيث كان من أهداف المركز دومًا تشجيع الطلبة المتميزين من خلال تقديم جوائز قيمة للمتفوقين تشتمل على دورات بأسعار مخفضة أو مجانية لتحفيزهم على المزيد من التقدم والنجاح.

كما يقدم المركز خدمات أخري مثل الترجمة القانونية للمستندات والعقود والتقارير من كافة اللغات، إضافة الى ترجمة الوثائق والكتب في مجالات عديدة، كما يقوم بمساعدة الأفراد في ترجمة وتعبئة الوثائق المتعلقة بالسفارات والمحاكم والدوائر الحكومية والمؤسسات الأجنبية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورانطلاقةحركةحماسال30فيغزة
صورميسرةلحركةحماسفيغزةفيالذكرى30لانطلاقتها
صورمستعربونيختطفونشباناعندالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صورعرضعسكريللقسامبمحافظةخانيونسفيذكرىالانطلاقة30لحركةحماس

الأكثر قراءة