المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-05 13:06:06
بالضغط على الرئيس القبول “أبو ديس“ العاصمة..

عبيدات: انخراط عربي خليجي في مخطط تصفية القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

في أكبر عملية ابتزاز وقرصنة ضد حقوق شعبنا الفلسطيني، وفي أيام "التضامن مع الشعب الفلسطيني"، بالتزامن مع الذكري السبعين لقرار التقسيم 181 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947، تستبدله بعض الأنظمة الخليجية بجعله "عام التحالف مع الاحتلال"، وتذهب بعيداً في مخطط تصفية القضية الفلسطينية، بغرض أن تكون "أبو ديس" عاصمة للدولة الفلسطينية، بديلاً عن القدس، في تماهي مع مواقف الولايات المتحدة التي تتأرجح بين الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو نقل سفارتها للقدس.

واشنطن من الانحياز التاريخي لإسرائيل.. إلى الشراكة

يقول الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن احتمال أن يمضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في قرارته جزئياً كالاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل مع إرجاء نقل السفارة إن "مسألة نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس قضية تقنية، لكن القضية الأخطر هي الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة إٍسرائيل، الأمر الذي يعني  انتقال إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الانحياز التاريخي لدولة الاحتلال إلى الشراكة الحقيقة  في الحرب على شعبنا الفلسطيني".

وشدد على أن الإدارة الأمريكية وحكومة الاحتلال تجدان الظروف العربية وبخاصة الخليجية مواتية، لتمرير مخطط تصفية القضية الفلسطينية، مستدركاً أن مؤشر انخراط النظام الرسمي العربي والخليجي بالمخطط، طلب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من الرئيس محمود عباس الموافقة على أن تكون ضاحية "أبو ديس"، والتي تقع خارج الجدار الفاصل، عاصمة للدولة الفلسطينية.

تجاوز ردود الفعل للمنطقة العربية والإسلامية

وفيما يتعلق بإمكانية اندلاع انتفاضة جديدة حال اعترفت الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل أكد عبيدات، أن "رد الفعل الشعبي والجماهيري سيتجاوز حدود فلسطين، حال مضت الولايات المتحدة في قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وسيتدحرج إلى بقية المنطقة العربية والإسلامية".

وشدد على أن المكانة التاريخية والدينية للمدينة تتجاوز العالم الإسلامي بوجود المقدسات المسيحية أيضاً، الأمر الذي يعني الولايات المتحدة تذهب بالمنطقة نحو الانفجار.

إغلاق بوابة المفاوضات العبثية.. ضرورة

وفيما يتعلق بمستقل العملية التفاوضية حال اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل أكد عبيدات، أن "السلطة الفلسطينية ينبغي أن تغلق بوابة المفاوضات العبثية والمستمرة منذ 24 عاماً، وأن تغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن لوقف عملية الابتزاز في هذا الاتجاه".

وشدد عبيدات على أن السلطة يجب أن تتوجه إلى مجلس الأمن حال مضي الولايات المتحدة في قرارها، واذا واجهت قيتو أمريكي، عليها أن تتوجه إلى الجمعية العامة لاستصدار قرار في هذا الاتجاه".

ونوه إلى ضرورة  أن تبحث عن استراتيجية جدية تقوم على أساس الصمود والمقاومة وأنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية وإقامة شراكة حقيقة مع كل مكونان ومركبات السياسية والمجتمعية والمؤسساتية الفلسطينية.

وقد أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أجل قراره بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، على أن يتخذ القرار في هذا الشأن "خلال الأيام القليلة القادمة".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة