2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-06 00:00:00

جاويش أوغلو: آمل ألا تنقل واشنطن سفارتها إلى القدس

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

أعرب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، عن أمله ألا تقدم الولايات المتحدة على خطوة نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، وأن تعدل عن هذا القرار إذا كانت قد اتخذته.

جاء ذلك في معرض إجابته عن أسئلة الصحفيين خلال مشاركته في النسخة الثانية لحفل توزيع جوائز الشاعر التركي الراحل محمد عاكف أرسوي في مجالي العلوم والفنون، المقام حاليا في ألبانيا.

وشدد جاويش أوغلو على ضرورة الالتزام بحل الدولتين، والعودة إلى حدود ما قبل عام 1967، مشيرا إلى ضرورة أن تعيش الدولتان، الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية وإسرائيل بسلام.

ولفت وزير الخارجية إلى أنه سيطرح الموضوع على نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون ووزراء خارجية بلدان مختلفة، خلال اجتماع يجمعهما في بروكسل.

وأضاف: "نأمل أن تكون الأنباء حول عزم الإدارة الأمريكية الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل غير صحيحة، فخطوة كهذه من شأنها تعريض الوضع الهش في المنطقة لمخاطر كبيرة".

وشدد على أن عملية السلام ستنتهي تماما، والفوضى ستحل بالمنطقة عوضا عن السلام، حال تنفيذ هذه الخطوة.

ويحذر الفلسطينيون ودول عربية وإسلامية من أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس من شأنه "إطلاق غضب شعبي واسع"، ويعتبر كثيرون أن هذه الخطوة ستعني نهاية عملية السلام تماما.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية عام 1967، وأعلنت لاحقا ضمها إلى إسرائيل، وتوحيدها مع الجزء الغربي، معتبرة إياها "عاصمة موحدة وأبدية لها"، وهو ما يرفض المجتمع الدولي الاعتراف به.

كان ترامب وعد خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وكرر في أكثر من مناسبة أن الأمر مرتبط فقط بالتوقيت.

ومنذ قرار الكونغرس الأمريكي الصادر عام 1995 حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس، دأب الرؤساء الأمريكيون على توقيع قرارات بتأجيل نقل السفارة لمدة 6 أشهر.



مواضيع ذات صلة