المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-12-06 11:37:48
خلال مسيرة بغزة..

الفصائل الفلسطينية: الاعتراف بالقدس احتلال جديد سيقود لانتفاضة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكدت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، صباح اليوم، أن إعلان الإدارة الأمريكية نقل سفارتها من "تل أبيب" لمدينة لقدس، وإعلان المدينة عاصمةً لإسرائيل، هو بمثابة احتلال، وسيقود حتمًا لانتفاضة ثالثة في وجه الاحتلال الإسرائيلي؛ داعيةً لأوسع تحرك رسمي وشعبي عربي وإسلامي وعالمي.

جاء حديث الفصائل خلال وقفة احتجاجية، نظمت ظهر اليوم، في ميدان الجندي المجهول، وسط مدينة غزة، تنديدًا بنية الإدارة الأمريكية على لسان الرئيس "ترامب" نقل السفارة الأمريكية من "تل أبيب" للقدس، وإعلان المدينة عاصمة لإسرائيل.

وقال القيادي البارز في حركة حماس صلاح البردويل: إنّ "ما يحدث على الأرض اليوم في القدس مساسًا بأرضنا ومقدساتنا؛ وإذا كان (ترامب) يعتقد أن المقاومة عاجزة عن إفشال مخططه، فهو واهم، وستفشله كما افشلت قبل ذلك كافة المخططات، لأننا أصحاب الحق".

وأضاف البردويل : "ليعلم (ترمب) وغيره أنه فلسطين بمقدراتها وثوابتها وأهلها هي ملك للفلسطينيين، ولا يستطيع أحد مهما كان أو أي طرف يمتلك القوة أن يأخذ منا هذا الحق".

وتابع : "اليوم تنطلق الفعاليات بمسيرات، وليفهم العالم أن كرة اللهب ستتدحرج لكل مكان "من فعاليات لانتفاضة ومقاومة، حتى تحترق الأرض بكل مكان تحت كل من يحاول المساس بقدسنا، لأن القدس ليست مجرد أرض ومدينة ومقدسات، بل هي أية من آيات كتاب الله". 

عداء لشعبنا وأمتنا

بدوره، قال مسؤول الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة  لؤي القريوتي، خلال كلمة القوى الوطنية: إنّ "ما يحدث جريمة سياسية وتاريخية، ما يتعرض له أبناء شعبنا من تضييق وابعاد في القدس يهدف لتفريغ المدينة من سكانها"؛ مؤكدًا أن قرار نقل السفارة الأمريكية يضرب بعرض الحائط كل المواثيق والمعاهدات، واستفزاز لمشاعر الأمة.

وأكد القريوتي أن القوى تعتبر قرار نقل السفارة للقدس والاعتراف بها كعاصمةً لإسرائيل هو احتلال ثاني للمدينة؛ كما أن الإدارة الأمريكية بهذا القرار وضعت نفسها بهذا القرار في عداء مع شعبنا والأمة العربية؛ لافتًا إلى أنه يتضح كل يوم أن أمريكا هي الشريك للاحتلال، في تدنيس أرضنا.

وأكد أن الادارة الأمريكية لم تعد بعد اليوم طرفًا في عملية السلام؛ مُضيفًا : "هذا هو الوجه الحقيقي للإدارة الأمريكية وواهم من يعتقد انها تريد السلام، بل تشعل الحرب والفتن".

وشدد القريوتي على أهمية الإسراع في تحقيق المصالحة والوحدة الوطنية، كي نكون لنا جبهة واحدة للتصدي للقرار الأمريكي، واستنهاض شعبنا في الداخل والخارج للدفاع عن أرضه ومقدساته في وجه الامريكان والاحتلال، والدعوة لاجتماع طارئ لقيادات شعبنا والأمناء العامون للفصائل، والاتفاق على خطة ميدانية". 

وعبر عن دعم القوى للخطوات التي ستتخذها القيادة الفلسطينية في مواجهة الادارة الأمريكية، وسحب اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل، والاعلان عن انتهاء (أوسلو) حتى اقامة دولتنا وعصمتها القدس.

ودعا القريوتي إلى تعزيز صمود أبناء شعبنا والمؤسسات الوطنية في القدس، لتوحيد الجهود، وترجمة قرارات لجنة القدس ومنظمة التعاون الإسلامي على الأرض.

وطالب بقطع كافة اشكال العلاقات مع الاحتلال، وممارسة كل أنواع الضغط، لفضح وجه الاحتلال الحقيقي القائم على العدوان؛ داعيًا لتحرك عربي لمواجهة هذا التوجه، بما يشمل دعوة جامعة الدولة ومنظمة التعاون لاجتماع عاجل واستثنائي لاتخاذ موقف عاجل وموحد.

انحياز للاحتلال

من جانبه، قال القيادي في حركة فتح عماد الأغا، إنّ شعبنا يخرج اليوم ليُعبر عن رفضه وغضبه؛ هذا القرار يُؤكد انحياز أمريكا للاحتلال، وينقلها لخانة العداء شعبنا، ويثبت تنكرها للمواثيق والاتفاقيات الأممية، وضربها بعرض الحائط قرارات الشرعية الولية، التي تثبت حقنا المقدس في وطننا.

وتابع الأغا : "نحن في فتح نؤمن أيمانًا راسخًا بشعبنا، هذا الشعب الذي رفض وعد بلفور وقاومه  لحوالي ( 100 عام)، واليوم يقول (لترمب) اننا كشعب بمسلميه ومسيحيه ومعه الأمة رفضنا القرار واليوم سنرفض قرارك حتى لو (1000عام) قادم".

وأكمل حديثه مُشددًا : "سنذهب مع الرئيس أبو مازن لأخر الدنيا حتى نحمي ارضنا، ليقرر ما يقرره (ترامب)، لأن فلسطين لها سيف ودرع وشعب يدافع عنها، ونحن نؤمن بشعبنا وحقنا الراسخ؛ وباسم فتح نقول لبريطانيا وأمريكا: نحن نتحدى قراراتكم ووعودكم لأننا نؤمن بحقنا، وهذا وعدٌ إلاهي نؤمن به".

وجدد تأكيد حركته المضي قدمًا في تحقيق المصالحة وانهاء الانقسام، "ونقول اليوم طرفي الاتفاق فتح وحماس ومعنا كافة الفصائل والقوى والتفاف شعبنا ودعم مصر، نقف صفًا واحدًا لنقف لما يتعرض له شعبنا، لأننا نؤمن بأن قوتنا بوحدة شعبنا". 

وجدد كذلك تأكيد حركته تمسكها بالوحدة الوطنية، ورفضها الكامل قرار "ترامب"، وأي قرار ينتقص من حقنا بالقدس يعتبر باطلاً استنادًا لقرارات الشرعية الدولية؛ مشيرًا إلى أنهم يتطلعوا لمواصلة الضغط لعدم اتخاذ أي قرار.

ودعا الأغا لعقد قمة عربية طارئة، والشعوب العربية والاسلامية للتحرك رفضًا لقرار نقل سفارة أمريكا للقدس؛ مطالبًا كافة النقابات المهنية بأن تأخذ قرارًا بعدم التعامل مع مصالح الأمم المتحدة في الموانئ والمعابر والمطارات.

وشدد على أنهم يعبروا عن رفضهم للسياسة الأمريكية المعادية لشعبنا، والتحرك باستخدام كافة الوسائل الدبلوماسية بما فيها محكمة العدل الدولية، والتمسك بحقنا المقدس القدس عاصمة أبدية لفلسطين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة