المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله26
نابلس26
جنين29
الخليل26
غزة29
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6609
دينار اردني5.1635
يورو4.1909
جنيه مصري0.2044
ريال سعودي0.9762
درهم اماراتي0.9968
الصفحة الرئيسية » محليات
2017-12-06 12:02:55

وصال تشرع ببناء قدرات القيادات الشابة لتحسين وحماية حقوق النساء ضحايا العنف

خان يونس

شرعت شبكة وصال التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر بتدريب مجموعة من القيادات الشابة ،بهدف  تمكينهم  من المعارف و الادوات والمهارات والوسائل للتدخل ومناصرة النساء ضحايا العنف المبنى على النوع الاجتماعي .

وتناول التدريب الذى يشرف عليه مجموعة من المتخصصيين فى  مجالات متعددة حول حقوق المرأة فى الاسلام وفى الاتفاقيات الدولية تعزيز الذات ،ومهارات التواصل ،الاطار القانوني الدولي والفلسطيني لحقوق المرأة ،العنف المبنى على النوع الاجتماعي ، أليات التعامل مع النساء المعنفات وطرق الاحالة ،وقواعد السرية والامان فى التعامل مع الناجيات من العنف ،وتوثيق قصص النجاح للناجيات من العنف .

ويهدف التدريب الذى افتتح فعالياته  الاحد الماضى ويستمر على مدار 8 ايام ضمن مشروع "تقويه قدرات مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية  من اجل تحسين وحماية حقوق النساء لضحايا العنف المبني على النوع الاجتماعي" ، الممول من الاتحاد الاوربى بالشراكة مع مؤسسة التضامن الاسبانية ، لتلبية احتياجاتهم و تحسين مهاراتهم لمعالجة العنف المبنى على النوع الاجتماعي ليصبحوا مبادرين مجتمعيين ونقاط اتصال رئيسية داعمة للضحايا والنساء المعرضات للخطر وكذلك تمكينهم للمشاركة في رصد خدمات الرعاية وانتهاكات حقوق الإنسان. فيما يتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتشير مها الراعى منسقة شبكة وصال  الى ان التدريب مصمم ليحدث فهم لدى قادة المجتمع بشأن إطار حقوق الإنسان والخطاب الإنساني وربطه بالخطاب الديني والاجتماعي على مستوى المجتمع المحلي، ومن ثم يكونوا جاهزين  للانخراط في أنشطة رفع الوعي لخوض نقاش وجدل والمطالبة بحقوق المرأة والخوض في نقاشات حول التغيير في الأعراف الجندرية (الاتجاهات، القواعد المجتمعية والأحكام القانونية)، وكذلك الأسباب والعواقب للعنف المبني على النوع الاجتماعي في مجتمعاتهم.

وتؤكد الراعي الى ان اهمية تدريب الفاعلين في المجتمعات من شباب وصحفيين ومخاتير ومصلحات وواعظات ليكونوا نقاط اتصال في مجتمعاتهم  للاستجابة للناجين من العنف المبني على النوع الاجتماعي بالتنسيق مع المؤسسات القاعدية  والمنظمات النسوية الغير حكومية.



مواضيع ذات صلة