المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-06 13:24:33
أمريكا ليست مخولة بالتصرف في القدس..

صبري: الشعوب إذا انتفضت لا تستشير أحدًا والقدس عربية وإسلامية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا في فلسطين عكرمة صبري: "إن الوضع خطير جدًا، لأن العرب والمسلمين قد انحرفت بوصلتهم عن مدينة القدس، الأمر الذي جرّأ الولايات المتحدة الأمريكية بأن تخطو هذه الخطوة العدوانية العنصرية، باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل."

وأوضح صبري في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن خطوات أمريكا الأخيرة تؤكد أنها لا تصلح أن تكون راعية للمفاوضات، مشدّدًا في ذات الوقت على أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست صاحبة صلاحية ولا اختصاص في أن تتصرف بالقدس.

ولفت صبري إلى أن القدس ليست لأمريكا ولا لغيرها، ولكنها للعرب والمسلمين بقرار من "الله" سبحانه وتعالى، وليس بقرار من أمريكا ولا هيئة الأمم ولا مجلس الأمن ولا غيرهم.

وتابع "نأمل من الدول العربية أن تقف في وجه أمريكا وتقول لها "لا" ، ولا بد أن يكون لها موقف موحد وثابت حتى تحترمهم أمريكا، والتي لا يمكن أن تحترم سوى الأقوياء، ولا قوة إلا بالوحدة".

وأضاف "من الناحية الدينية نحن متمسكون بهذه المدينة المقدسة، ومن الناحية الشعبية فالجماهير لن تستسلم لهذه القرارات الأمريكية المجحفة بحق القدس، وستقوم بهبة كما حدث في هبة الأقصى سابقًا".

وأشار إلى أن كل الخيارات مفتوحة وكل شيء محتمل، لأن الشعوب إذا انتفضت، لا أحد يستطيع أن يوقفها، ولا تستشير أحدا ولا تتلقى أوامرها من أحد.

وحول دور الدول العربية المنوط بها تجاه القدس في هذه المرحلة الحساسة والخطيرة التي تمر بها، قال صبري: "الذي يريد أن يفعل لا يؤجل ولا يسوّف ولا يتكلم، عليه أن يتخذ القرار مباشرة"، متمنيًا أن تتجرأ الدول العربية في أن تخطو خطوات جدية ضد إسرائيل وأمريكا ومجابهتها لهذه القرارات الظالمة بحق القدس.

وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، تحدث هاتفيًا إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قبل يوم من خطابه المرتقب، غدا الأربعاء، والذي "يعتزم فيه الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل"، بحسب تصريحات لمسؤولين أميركيين.

واكتفت المصادر الإسرائيلية بالقول، نقلا عن مصادر في البيت الأبيض، إن ترامب "هاتف أيضا كلا من الملك الأردني، عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة
صورمواجهاتمعجنودالاحتلالفيالضفةوالقدس
صورمليونيةغزةتنطلقرفضالقرارترامب

الأكثر قراءة