المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-06 14:00:35
تقدير موقف الشارع الفلسطيني خاطئ..

خاطر: القرار الأمريكي سيسهم في إعادة بوصلة الشعوب نحو القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد رئيس مركز القدس الدولي حسن خاطر، أن اتخاذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء اليوم قراراً بنقل سفارة بلاده للقدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، سيعمل على توحيد الفلسطينيين وخروجهم من حالة التكلس والركود المستمرة منذ عقدين من الزمان، مشدداً في ذات الوقت على أن القرار سيسهم في إعادة البوصلة نحو القدس للشعوب العربية والإسلامية.

وقال خاطر في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن المشهد المتوقع في القدس في الساعات المقبلة حال أعلن ترامب القدس عاصمة لإسرائيل إن "هناك توجه نحو التصعيد في الشارع، مع إصرار الإدارة الأميركة على نقل سفارتها للقدس، الأمر الذي افقدها نزاهة الواسطة في الصراع الفلسطيني –الإسرائيلي".

وشدد على أن تقدير الإدارة الأميركة للموقف الفلسطيني إزاء قرارها المرتقب خاطئ تماماً، لاستناده على الموقف العربي  التائه دون وجود بوصله له في الوقت الحاضر، مستدركاً بأن الشعب الفلسطيني رغم حال الانقسام لم يضيع البوصلة نحو القدس، لأنها العمود الفقري للقضية الفلسطينية.

ونوه إلى أن القرار حال اتخاذه سيفتح عدة جبهات، وسوف تكون الجبهة الأولى والأساسية في الشارع الفلسطيني باعتباره صمام الأمان للمدينة المقدسة، والذي خاض كل انتفاضاته وهباته لأجل القدس والأقصى ابتداءً من ثورة البراق عام 1929، ومن ثم انتفاضة القدس والأقصى وليس انتهاءً بانتفاضة القدس الحالية.

وفيما يتعلق باحتمالية تراجع الإدارة الأميركة عن قرارها نتيجة لردود الفعل العنيفة أكد خاطر، أن "قرار الرئيس ترامب يتوقف على حساباته الداخلية المتعلقة بالمشاكل التي تواجهه، وأن طبيعة شخصية الرئيس التي تتميز بعقد الصفقات والمغامرة، قد تدفعه لمفاجئة الجميع بنقل السفارة".

وشدد على أن القرار حال اتخاذه، سيكون له آثار وتفاعلات إيجابية على صعيد الشارع الفلسطيني والعربي والإسلامي تسهم في توجيه البوصلة نحو القدس.

ويشار إلى أن قرار الرئيس ترامب بالاعتراف من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل ينهي عقودا من السياسة الأميركية في الشرق الأوسط ويخاطر بإثارة العنف في منطقة تجتاحها درجة عالية من التوتر.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

جنازةالشهيدابراهيمابوثريا
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة