المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-07 03:54:15

دحلان يدعو لاجتماع للفصائل في القاهرة لأخذ قرارات سياسية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعرب القيادي الفلسطيني محمد دحلان، عن خيبة أمله لما جاء في خطاب الرئيس محمود عباس، للرد على قرارات الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قائلاً: "هذا الخطاب يُمثل انتكاسة حقيقية، وضرب لمعنويات الشعب الفلسطيني وتعزيز فكرة إسرائيل في تَدمير الوعي الفلسطيني، وطبع الهزيمة في الوعي الفلسطيني".

وأضاف دحلان، خلال لقاء عبر شاشة قناة "الغد" الإخبارية أنّ: "أبناء القدس قبل أشهر فقط هزموا بنيامين نتنياهو، هزيمة نكراء على المستوى السياسي حين فرض فكره في أنْ يَضع البوابات.. والشعب الفلسطيني في القدس لوحده دون السلطة ودون الضفة الغربية استطاع أنْ يخلع هذه البوابات ويُسجل أكبر انتصار سياسي أمام نتنياهو، في حين أنّ نتنياهو كان معتقدًا أنه سيفرض الكاميرات وسيفرض بالتدريج على الأقصى والحرم.. أبناء القدس لوحدهم انتفضوا وفرضوا واقعًا.. لا تَستطيع أنْ تُعطي هذا النصر لأي فصيل أو أي تنظيم أو أي كتلة سياسية أخرى، كانت من إنتاج وإبداع وإخراج الشعب الفلسطيني في القدس لوحده".

واعتقد دحلان، وجود خطابًا ثانيًا للرئيس عباس للرد على قرارات الإدارة الأمريكية، قائلاً: "غير مُصدق هذا الخطاب، وسنصبر غدًا لنرى خطابًا جديًا.. البديل هو أنْ نُعطي أملاً جديدًا للشعب الفلسطيني.. الرد على ذلك بالوحدة الوطنية بغض النظر عن التكاليف، وعن المغامرة، وعن ماذا ستقول إسرائيل.. نحن نريد أن نتوحد".

وتابع دحلان،: "نحن نريد حكومة سياسية في هذا الوضع، ووقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، لذلك أدعو لاجتماع قيادي موحد لكل الفصائل في القاهرة وأن تُأخذ قرارات سياسية"، مضيفًا: "أعتقد أنّ حل الدولة الواحدة بيننا وبين الإسرائيليين هو الرد على توحيد القدس".

وطالب دحلان، أبو مازن بضرورة أخذ قرار سياسي يُعزز دوره التاريخي في سُلم المجد الفلسطيني، ويجب أن يكون هناك خطوات صادمة للاحتلال غير دموية، وفي الوقت نفسه تَرفع معنويات الشعب الفلسطيني، قائلاً: "الشعب الفلسطيني اليوم مَعنوياته لَيست كما يُرام، يجد نفسه وحيدًا بلا قيادة ويَجد نفسه بلا دعم عربي ودعم دولي ودعم إسلامي باستثناء البيانات.. لذلك يَجب علينا أن نستنهض همم الشعب الفلسطيني، وهي همة على الدوام، أعطت القيادة أكثر مما طلبت منه".

وقال القيادي الفلسطيني إن" توحيد الصف الفلسطيني هو الرد على جريمة نقل السفارة الأمريكية  للقدس و من حقنا إعلان عدم التزامنا بحل الدولتين طالما تنصلت منه إسرائيل (..) لم تعد هناك أي اتفاقيات قائمة مع إسرائيل وأوسلو قانونيا انتهت ."

وشدد على أنه "لا أحد يجرؤ أن يناقشنا كفلسطينين في حقنا في القدس."وتوجه برسالة للشعب الفلسطيني، قائلا:" إن الأمل قادم وسننتزع حقوقنا رغم كل الصعوبات."

وقال دحلان في وقت سابق إنه "ينبغي للفلسطينيين رفض أي محادثات سلام في المستقبل وتعليق التنسيق الأمني مع إسرائيل بعد قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس."

ودعا دحلان في تغريدة على تويتر إلى الانسحاب من المفاوضات بعد انتهاك مبدأ وضع القدس.

كما دعا السياسي الفلسطيني الذي يعيش في الإمارات إلى إنهاء كل أشكال التنسيق خاصة التنسيق الأمني مع إسرائيل والولايات المتحدة.

وتخلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن سياسة أمريكية قائمة منذ عقود مساء الأربعاء واعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل على الرغم من تحذيرات من شتى أنحاء العالم من أن هذه الخطوة ستعمق الخلاف بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي خطاب في البيت الأبيض قال ترامب إن إدارته ستبدأ أيضا عملية لنقل السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى القدس وهو أمر من المتوقع أن يستغرق أعواما.

ووضع القدس، التي تضم مواقع مقدسة للمسلمين والمسيحيين واليهود، من أكثر القضايا الشائكة في جهود السلام المستمرة منذ فترة طويلة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة