المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2017-12-07 12:28:49

صور.. مسيرات ومواجهات في كل أنحاء الوطن إحتجاجاً على القرار الأمريكي

محافظات - وكالة قدس نت للأنباء

انطلقت مسيرات غاضبة في جميع محافظات الوطن، اليوم الخميس، رفضا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما اندلعت مواجهات عنيفة في مناطق الاحتكاك بكلاً من الضفة وغزة والقدس.

وقد أصيب العديد من المواطنين بالرصاص والعشرات بحالات اختناق في الضفة، وفي منطقة باب العمود وعلى مدخل المسجد الأقصى في القدس المحتلة، والمناطق الشرقية لقطاع غزة.

وفي هذا السياق، قمعت قوات الاحتلال، ظهر اليوم الخميس، وقفة ومسيرة في منطقة باب العمود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) احتجاجاً على قرار الرئيس الأميركي "ترامب"، باعتبار القدس عاصمة موحدة لدولة الاحتلال.

كما قمعت قوات الاحتلال تجمعا احتجاجياً أمام المسجد الأقصى من جهة بابي المجلس وحطة.

وسبق ذلك أن عززت قوات الاحتلال من انتشارها وسط القدس ومحيط البلدة القديمة، وسيرت في شوارعها وطرقاتها دوريات عسكرية وشرطية، ونصبت حواجز لتوقيف الشبان والتدقيق ببطاقات الشبان.

وقد تحولت بعض المسيرات الغاضبة في قطاع غزة إلى مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، إذ أصيب 3 شبان، جراح أحدهما حرجة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي وآخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت، اليوم الخميس، شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، ومخيم البريج وسط القطاع.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وبالدبابات على الشريط الحدودي، شرق منطقة الفراحين شرق خان يونس، أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع على مجموعة من الشبان والفتية الذين اقتربوا من السياج الفاصل شرق المنطقة، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة في قدمه نقل على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة، للعلاج وحالته وصفت بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

كما اندلعت مواجهات بين الشبان وجيش الاحتلال شرق مخيم البريج وسط القطاع، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيلة للدموع صوب الشبان والفتية ما أوقع إصابات بحالات اختناق.

وفي وسط مدينة غزة انطلق المئات من الشبان على المفترقات الرئيسية وقاموا بإشعال الإطارات وهتفوا بضرورة التصدي للقرار الأمريكي الجائر.

وفي الخليل وقعت مواجهات عنيفة اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، حيث رشق الشبان الفلسطينيون جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، حيث امتدت المواجهات لمدخل شارع بئر السبع وفي أول شارع الملك فيصل وشارع وادي التفاح.

وانتشرت قوات الاحتلال على شكل دوريات راكبة وراجلة في المناطق المذكورة، وأطلقت الرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز باتجاه راشقي الحجارة.

وفي رام الله، وقعت مواجهات في قرية النبي صالح شمال المدينة، ورشق الشبان جنود الاحتلال بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأطلق الجنود الرصاص المطاطي والقنابل الغازية في محاولة لتفرقة الشبان الغاضبين من القرار الأمريكي.

كما اندلعت مواجهات عنيفة اليوم الخميس على حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس، عقب مسيرات غاضبة شهدتها المدينة بعد القرار الأمريكي حول القدس.

وانطلقت المسيرات من عدة مناطق بمحافظة نابلس، وتوجهت صوب حاجز حوارة بمشاركة آلاف المتظاهرين الذين أغلقوا نهاية شارع القدس بالإطارات المشتعلة واشتبكوا مع جنود الاحتلال.

وعمدت قوات الاحتلال إلى إغلاق الحاجز امام المركبات وتحويل السير إلى حاجز عورتا شرق نابلس، فيما انتشر عدد كبير من الجنود على الحاجز، وتمركز عدد من القناصة على التلة القريبة.

وأطلق الجنود الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أوقع العديد من حالات الاختناق بالغاز، وتم إسعافهم ميدانيا، كما قامت آلية تابعة للاحتلال برش المتظاهرين بالمياه العادمة لإبعادهم عن الحاجز.



مواضيع ذات صلة