2017-12-12الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-07 20:18:12

مهرجان للتضامن مع فلسطين في الرباط

الرباط - وكالة قدس نت للأنباء

نظم اليوم الخميس، مهرجان حاشد دعما لفلسطين ورفضا للمواقف الأميركية في العاصمة المغربية الرباط.

وأقيمت الفعالية بدعوة من سفارة فلسطين لدى المملكة بالشراكة مع مركز الامم المتحدة للإعلام، ووزارة الثقافة، لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وحضر المهرجان سفراء دول جزر الدومينيك وتركيا ومصر والأردن وقطر وعُمان واليمن، وسربيا وفنزويلا وجنوب افريقيا، بالإضافة إلى القائم بالأعمال بالسفارة الجزائرية، إلى جانب دبلوماسيين عن سفارات أجنبية أخرى، ولفيف من الأكاديميين والمفكرين والإعلاميين المغاربة.

وقال سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية جمال الشوبكي، في كلمته بهذه المناسبة: إن تخليد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يأتي "لتذكير العالم بأن هناك ظلما وقع على الشعب الفلسطيني لا بد أن يزول، وبأن حقوقه لا تقبل التصرف، خاصة تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع الشوبكي: "لا يعقل أن قرار التقسيم في العام 1947 قد نفذ جزء منه بإقامة الكيان الصهيوني، لكن وحتى الآن ومنذ 70 سنة لا يزال الشعب الفلسطيني ينتظر إقامة دولته الفلسطينية"، مشيرا إلى أن "ظلم إسرائيل لم يتوقف عبر الاحتلال والاستيطان ومصادرة الأراضي واستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة".

وشدد على أن نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بالمدينة المحتلة بأنها عاصمة لإسرائيل مرفوض تماما، ويمثل اعتداء على الشعب الفلسطيني وحقوقه.

وثمن الشوبكي، الخطوة التي "أقدم عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، بتوجيه رسالة قوية إلى الرئيس الأمريكي باسم 57 دولة إسلامية باسم لجنة القدس ومنظمة التعاون الإسلامي، يرفض فيها الإجراء الأميركي ويطالب بإنصاف الشعب الفلسطيني، مع مطالبته مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه القضية الفلسطينية".

كما ألقى كذلك مدير مركز الأمم المتحدة للإعلام فتحي الدبابي كلمة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

ومن جهته، قال رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي، إن تخليد هذا اليوم يبقى "رمزيا ويعكس بصورة واضحة موقف الأمم المتحدة بضرورة حل المشكل المزمن للقضية الفلسطينية، الذي هو أول ملف وضع لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل إقامة دولة إسرائيل ودولة فلسطين حيث أن لكُلٍّ سيادتها وعلى الجميع أن يتقبل هذا الحل".

وبدوره، اعتبر مدير الدراسات القانونية في المجلس الوطني لحقوق الإنسان مصطفى الناوي في كلمة له بالمناسبة، أن اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني "موعد سنوي يستحضر فيه المجتمع الدولي القضية العادلة للفلسطينيين التي ما تزال حاضرة في الأجندة الدولية"، إلى جانب "الوقوف عند حصيلة نصرة القضية من كافة الشعوب والمؤسسات الدولية".

وأضاف مصطفى الناوي أن التقارير الدولية لمنظمات حقوق الإنسان حول القضية الفلسطينية "ترصد على كافة المستويات التجاوزات المرتكبة في حق الشعب الفلسطيني، التي مست كافة الحقوق وجميع الأجيال.

وبهذه المناسبة، أقامت سفارة دولة فلسطين معرضا لملصقات وصور فلسطينية تاريخية تظهر نضال الشعب الفلسطيني، ومعاناته حيث قدمت مسؤولة الملف الثقافي، غادة الطيراوي شرحا مفصلا للحضور عن الملصقات وأكدت أهميتها كأداة للتضامن والتعبئة الثورية في تاريخ النضال الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة