المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-08 03:04:51

الأمم المتحدة تطالب الفلسطينيين والإسرائيليين بالهدوء وضبط النفس

نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء

طالبت الأمم المتحدة،كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين بـ"التزام الهدوء" و"ممارسة ضبط النفس"، إثر اندلاع مواجهات في الأراضي الفلسطينية على خلفية اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.

وقال المتحدث، إن "المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، وليس الأمين العام للمنظمة الدولية، أنطونيو غوتيريش، يعتزم تقديم إفادة إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي عبر الفيديو كونفراس، الجمعة، حول عملية السلام في الشرق الأوسط".

وأوضح أنه "في حال انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي الجمعة، وهو ما لم يتم تأكيده حتى اللحظة، فإن المنسق الأممي لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ميلادينوف، سيقدم إفادة لأعضاء المجلس بشأن القدس وعملية السلام في الشرق الأوسط".

وحث المسؤول الأممي الفلسطينيين والإسرائيليين على "التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس".

وأعرب في الوقت نفسه عن قلق الأمم المتحدة إزاء اندلاع أعمال للعنف في الأراضي المحتلة والمنطقة.

ولم يوضح نائب المتحدث الأممي، أسباب عدم تلبية الأمين العام أنطونيو غوتيريش، لطلب 8 دول أعضاء بالمجلس، تقديمه إفادة خلال الجلسة المقترحة.

ويوم الأربعاء، طلبت 8 دول (فرنسا وبوليفيا ومصر وإيطاليا والسنغال والسويد وبريطانيا وأوروغواي) عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث تداعيات إعلان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مدينة القدس الفلسطينية المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وفي الوقت نفسه، رفض نائب المتحدث الأممي، الرد على أسئلة الصحفيين بشأن الموقف القانوني للأمم المتحدة إزاء نقل سفارة بلاده إلى القدس.

واكتفي المتحدث بالقول: "أوضح الأمين العام أن القدس تقع ضمن مفاوضات الحل النهائي، ونحن في انتظار ما ستسفر عنه جلسة مجلس الأمن إذا عقدت الجمعة".

و أصيب 29 فلسطينيًا بجراح، و75 آخرون بحالات اختناق بفعل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي يوم الأربعاء، في مواقع متفرقة من الضفة الغربية.

ودعت القوى والفصائل الفلسطينية، في بيان لها، إلى تنظيم مسيرات حاشدة في مختلف محافظات الضفة الغربية تنديدا بالقرار الأمريكي بشأن القدس.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في خطاب متلفز من البيت الأبيض، الأربعاء، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي، وقلق وتحذيرات دولية.

ولم يقتصر اعتراف ترامب على الشطر الغربي التابع لإسرائيل بموجب قرار التقسيم الأممي عام 1947 (كما فعلت دول مثل التشيك)، ما يعني اعترافه أيضا بتبعية الشطر الشرقي المحتل منذ عام 1967 إلى الدولة العبرية، وهذا يمثل أيضا تأييدا ـ لم تسبقه إليه أي دولة ـ لموقف إسرائيل التي تعتبر القدس "الموحدة" عاصمة لها.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدأبوثريابغزة
صورمصرتفتحمعبررفحأمامالمسافرينفيالاتجاهين
صوراستشهادالمقعدإبراهيمأبوثريابرصاصقناصاسرائيليعلىحدودغزة
صوراستشهادالشابياسرسكربمواجهاتمعالاحتلالشرقغزة

الأكثر قراءة