2018-07-18الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله24
نابلس23
جنين26
الخليل24
غزة27
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6356
دينار اردني5.1277
يورو4.2428
جنيه مصري0.2033
ريال سعودي0.9697
درهم اماراتي0.9902
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-11 14:19:05
القدس عابرة للكيانات والجغرافيا والديانات..

دعوات لحملات دولية لنصرة القدس و إعادة الاعتبار للمقاومة

غزة- وكالة قدس نت للأنباء

دعا كتاب ومحللون سياسيون إلى إطلاق حملات دولية لنصرة مدينة القدس، وليس مجرد قمم تخرج بعبارات الإدانة والشجب دون أن تتخذ قرارات فعليه للدفاع عن مدينة القدس المحتلة.

وأكد السياسيون، على أن المطلوب قمة طارئة عنوانها القدس لا قمم متعددة، وكذلك الاتفاق على إستراتيجية وطنية تقوم على إعادة الاعتبار لخيار المقاومة والانتفاضة الشاملة وتفعيل مسار المحاسبة والعزل والمقاطعة لدولة الاحتلال وحلفائها.

واتت دعوة السياسيين في ظل، ما تشهده المنطقة من تعددت الاجتماعات الطارئة خلال أسبوع "نصرة القدس"، ضد القرار الأهوج الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعترافه بان القدس المحتلة عاصمة للكيان الإسرائيلي المحتل، مما احدث موجات وردات فعل غاضبة .

القدس عابرة للكيانات والجغرافيا والديانات

وقال الكاتب والمحلل السياسي المختص بالشأن المقدسي راسم عبيدات في تعقيب له على ذلك: "أن المطلوب في الوقت الحاضر قمة طارئة عنوانها القدس لا قمم متعددة، والمطلوب عربياً وإسلامياً قمة واحدة يحضرها جميع القادة العرب والمسلمون".

وأضاف عبيدات وفق تعقيبه لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن قضية القدس عابرة للكيانات والجغرافيا والديانات، وبلغة جبران الباسيل وزير الخارجية اللبناني، لا عرب ولا عروبة بدون القدس، وشرف الأمة من شرفها.

وتابع، والأمة لديها من الإمكانيات والطاقات السياسية والاقتصادية والمكانة الجغرافية، ما يمكنها إذا ما أحسنت الاستثمار أن تفرض شروطها وتستعيد مكانتها.

وأشار المحلل السياسي عبيدات، إلى أنه على كل الدول العربية والإسلامية بالمبادرة بالذهاب إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي، يعتبر كل قرار باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال باطل وغير شرعي، ويجرم ويعاقب أي دولة تنقل سفارتها إلى القدس.

 وفى حال تعذر ذلك قال عبيدات :"إذا ما تعذر ذلك بسبب الفيتو الأمريكي، نستطيع التقدم خلال أربعة وعشرين ساعة إلى الجمعية العامة بطلب جلسة طارئة تحت بند القرار 377، الذي ينصّ وفقاً لميثاق الأمم المتحدة على ما يلي «يجوز للجمعية العامة، عملاً بقرارها المعنون «متحدّون من أجل السلام» المؤرخ 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 1950 القرار 377 د 5 أن تعقد «دورة استثنائية طارئة» خلال 24 ساعة".

و إذا بدا أن هناك تهديدا للسلام أو خرقا للسلام أو أن هناك عملاً من أعمال العدوان، ولم يتمكّن مجلس الأمن من التصرف بسبب تصويت سلبي من جانب عضو دائم، حيث يمكنها أن تنظر في المسألة على الفور من أجل إصدار توصيات إلى الأعضاء باتخاذ تدابير جماعية لصون أو إعادة السلام والأمن الدوليين ".

قمم متلاحقة

وستشهد القاهرة اليوم الاثنين قمة ثلاثية عاجلة بشأن تطورات القدس المحتلة تضم الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني.

يأتي ذلك على خلفية إعلان الرئيس الأميركي الأربعاء الماضي اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وعزمه نقل سفارة الولايات المتحدة إليها.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من عقد اجتماع وزاري عربي طارئ في مقر الجامعة العربية بالقاهرة لبحث تداعيات قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأعلن البيان الختامي الصادر عن الاجتماع أن قرار ترامب بشأن القدس باطل وخرق خطير للقانون الدولي وللقرارات الأممية، ويقوض جهود تحقيق السلام ويعمق التوتر ويفجر الغضب ويهدد بدفع المنطقة إلى هاوية العنف والفوضى وإراقة الدماء وعدم الاستقرار.

كما تأتي هذه القمة المرتقبة قبل يومين من توجه عباس إلى تركيا لحضور القمة الإسلامية الطارئة التي دعت إليها تركيا يوم الأربعاء المقبل لبحث مواجهة قرار ترامب. 

هذا وقالت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن قرار الرئيس دونالد ترامب الأخير بشأن القدس "صحيح وشجاع"، لكن القرار النهائي حول وضع المدينة يرجع إلى الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت هايلي في حديث لـ"سي بي إس": "إنها خطوة صحيحة، لأنها تعكس الواقع أن القدس عاصمة لإسرائيل".

واعتبرت هايلي أن "السلام سيتحقق مع اعتراف الطرفين بالأمر الواقع".

حل الدولتين هو الحل الواقعي

ورد الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، على تصريحات هايلي، بالتاكيد على أن حل الدولتين هو الحل الواقعي الوحيد لتسوية الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين والقدس عاصمة لكليهما.

وقالت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبيل عقد وزراء خارجية الاتحاد اجتماعهم، "نعتقد ان إقامة الدولتين هو الحل الواقعي الوحيد لتسوية الصراع بين فلسطين واسرائيل والقدس هي عاصمة لكليهما وفق حدود 1967".

وأضافت "اننا على موقفنا الراسخ والثابت وسنستمر في احترام الرأي الجماعي الدولي نحو القدس حتى يتم حل هذه القضية بشكل نهائي".

وأكد موغيريني أن الاتحاد الأوروبي سيبذل المزيد من الجهود مع حلفائه وشركائه الدوليين في المنطقة ومنها مصر والأردن إضافة إلى الفلسطينيين والاسرائيليين من أجل إعادة إطلاق عملية السلام رغم هذه الأوقات الصعبة".

وبينت ان وزراء خارجية الاتحاد سيبحثون مع نتنياهو في اجتماعهم عملية السلام بالشرق الاوسط والعلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية هناك.

تغيير موازين القوى

وحول المطلوب شعبيا لمواجهة المخاطر التي تحيط بالمنطقة، رأى الكاتب والحقوقي صلاح عبد العاطي، أن المطلوب هو استعادة الوحدة الوطنية لما تحمله من أهمية فائقة الآن لضمان إعادة الاعتبار للقضية الفلسطينية بوصفها قضية تحرر وطني، وإعادة بناء مؤسسات منظمة التحرير على أسس الشراكة الوطنية .

وتابع عبد العاطي وفق ما رصده تقرير "وكالة قدس نت للأنباء والاتفاق على إستراتيجية وطنية تقوم علي إعادة الاعتبار لخيار المقاومة والانتفاضة الشاملة وتفعيل مسار المحاسبة والعزل والمقاطعة لدولة الاحتلال وحلفائها.

وأضاف، إلى جانب تفعيل كل أدوات العمل السياسي والدبلوماسي والقانوني على طريق رفع كلفة الاحتلال وتغيير موازين القوى؛ والاستفادة من الحراك الشعبي والتضامني الوطني والإقليمي والدولي للتأثير في مجرى الأحداث القادمة، وإطلاق حملة دولية مع دول العالم، وفي المؤسسات الدولية، لتثبيت الحقوق الفلسطينية ،ومطالبتهم بالاعتراف بدولة فلسطين والقدس عاصمة لها.

وأشار الحقوقي عبد العاطي، أن ذلك يتطلب ذلك من تغيير السياسات والأشخاص، الذين استنزفوا في مسار قديم واضح انه بات من العبث الاستمرار فيه بما يعني ذلك تحديد علاقة السلطة بالمشروع الوطني، بحيث يتم تغيير شكلها ووظائفها والتزاماتها بما يخدم تحقيق الحقوق الوطنية، مع إبقاء الحل لها خيارا مفتوحا قد تتطلب الظروف القادمة اللجؤ إليه كي لا تتحول السلطة إلى أداة استخدام من الاحتلال وحلفائه لتدمير المشروع الوطني وتصفية القضية الفلسطينية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمهرجانمواجهةصفقةالقرنودعمللقيادةالفلسطينيةفينابلس
صوراعتصاملأهاليالشهداالمحتجزةجثامينهمفيرامالله
صورمتابعةنهائيمباراةكأسالعالم2018فيقطاعغزة
صورثارالقصفالإسرائيليعلىقطاعغزة

الأكثر قراءة