المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله22
نابلس23
جنين26
الخليل23
غزة26
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-12 00:50:03

مسؤول قطري: القمة الإسلامية بإسطنبول مناسبة لتأكيد رفض "قرار ترامب"

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبر مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية، السفير أحمد بن سعيد الرميحي، أن القمة الإسلامية الطارئة حول القدس التي تنعقد بإسطنبول، الأربعاء "مناسبة جديدة لتأكيد رفض الدول الإسلامية بشكل قاطع قرار واشنطن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل".

وقال الرميحي، في حديث لوكالة "الأناضول" التركية، إن ترؤس أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفد بلاده في القمة "يعكس بوضوح موقف الدوحة الثابت، والداعم للقضية المركزية للأمتين العربية والإسلامية، وصمود الشعب الفلسطيني المستند إلى قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين".

وأضاف أن "العالم الإسلامي مُطالب بالتكاتف والتعاضد أكثر من أي وقت مضى، للدفاع عن قضيته المركزية ومواجهة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المجحف بكافة الوسائل التي يكفلها القانون الدولي".

وأعرب الرميحي عن أمله في أن "تخرج القمة بخطة عمل واضحة، تقود إلى إقناع الإدارة الأمريكية بالعدول عن قرارها، والالتزام بقرارات الشرعية الدولية التي تعتبر مدينة القدس الشرقية جزءاً لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967".

وتابع: "المواقف الرسمية الغاضبة والتظاهرات التي عمت الدول العربية والإسلامية والعديد من بلدان العالم صورة صادقة لحجم الرفض العالمي للقرار الأمريكي المنحاز والمجحف".

وأشار أن "الإدارة الأمريكية لم تدرك التداعيات الخطيرة للقرار على استقرار المنطقة والأمن والسلم الدوليين وتأثيراته السلبية على مساعي تحقيق التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

ولفت إلى أن "دولة الاحتلال (إسرائيل) فوجئت بردود الفعل القوية والتظاهرات الواسعة للشعب الفلسطيني فاضطرت لاستخدام القوة المفرطة ضدها".

وشدد على أن إسرائيل "لن تنجح في إسكات صوت الحق بالجرائم المتلاحقة وازدراء القوانين الدولية".

وطالب المجتمع الدولي "بالاضطلاع بمسؤولياته للحفاظ على الوضعين القانوني والسياسي للقدس وحماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال".

ووصف الرميحي "مواقف تركيا تجاه قضايا الأمة الإسلامية بأنها تاريخية ومشرفة". ولفت إلى أن "شعوب الدول الإسلامية تقدر هذه المواقف لتماهيها مع آمالها وتطلعاتها".

ويترأس أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، وفد بلاده المشارك في القمة الإسلامية الطارئة حول القدس، والتي تنعقد بإسطنبول، الأربعاء المقبل، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراصاباتبقمعفعالياتالجمعةالـ30لمسيرةالعودةشرقغزة
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالاحتلالفيمدينةالخليل
صورمواجهاتبينالشبانوجنودالإحتلالخلالمسيرةكفرقدومالأسبوعية
صورقمعمسيرةسلميةفيقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة