2018-01-16الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2017-12-13 14:37:39
يجب التخلص من تبعات أوسلو..

خريشة: نطالب الرئيس بالثبات على موقفه الدّاعي لمقاطعة الأمريكيين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أكد النّائب الثّاني لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة، أن الإسرائيليين استغلوا إعلان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، حين أعلنوا عن عدد كبير من الوحدات الاستيطانية، الأمر الذي يؤدي إلى تآكل الأرض الفلسطينية ونفي وجود أي دولة فلسطينية مستقبلية على الأرض.

وتابع خريشة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، "ما دام الإسرائيليون الآن وبعد إعلان "ترامب" يعتبرون القدس عاصمتهم، فهذا الأمر حتمًا سيمنع التواصل الجغرافي بين شمال الضفة وجنوبها، حيث أن القدس تقع في الوسط، ما يعني خصم 15% من أراضي الضفة الغربية، وهي التي تمثلها أراضي القدس الكبرى".

ولفت خريشة إلى أن مَن راهن على أمريكا باعتبارها وسيط سلام، يستطيع أن يفهم الآن أن أمريكا هي عدو للشعب الفلسطيني مثل الإسرائيليين، بل وحتى أكثر، حيث أنها تتفق مع المشروع الصهيوني وتسعى لتحقيق أهدافه بكل الوسائل الممكنة.

وأشار خريشة إلى أن كل الإدارات الأمريكية المتعاقبة كانت تتبارى على من سيقدّم أكثر لإسرائيل، مستشهدًا بما قاله "ترامب" في خطابه أن كل الرؤساء منذ العام 95 حاولوا أن يقوموا بهذه الخطوة ، وأنه هو من تجرأ عليها.

وقال خريشة: "لا يجب الرهان مرة أخرى على أمريكا، ويجب أن يكون الرهان فقط على الشعب الفلسطيني وعلى قدراتنا وعلى حلفائنا فقط."

وتابع "نطالب الرئيس محمود عباس بالثبات على موقفه الداعي لمقاطعة السياسيين الأمريكيين، لأنها خطوة مهمة، والمطلوب أيضًا مقاطعة إسرائيل، والتخلص من أوسلو وتبعاتها".

ولفت إلى أن أهم تبعات لأوسلو هي: التنسيق الامني والذي يجب أن يتوقف فورًا، وسحب اعتراف منظمة التحرير الفلسطينية بإسرائيل، وإعادة الاعتبار للميثاق الوطني الفلسطيني، الذي يقول "فلسطين من النهر إلى البحر"، وأن الكفاح المسلح هو الحل.

وشدّد على أن هناك خطوات عملية على المستوى الداخلي يجب القيام بها لمواجهة هذا القرار الجائر بحق مدينة القدس، وأهمها تحقيق المصالحة بعيدًا  عن المصطلحات الغريبة التي يتم تداولها بشأن" التمكين" وغيره، وأن نتعامل بشفافية ووضوح أكثر مع بعضنا البعض.

وكان "ترامب" أعلن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وقال إنه وجه أوامره للبدء بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، وهو ما أكده وزير خارجيته ريكس تيلرسون، ورحب نواب أميركيون بالقرار.

وأثار هذا القرار موجة من الغضب والرفض سواء في فلسطين أو على مستوى الدول العربية أو المجتمع الدولي أو مجلس الأمن.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورشاطئبحرغزة
صورالرئيسمحمودعباسأثنااجتماعالمجلسالمركزيفيرامالله
صوراعتصاماماموكالةالغوثلاصحابالعقوداليوميةفيغزة
صورمسيرةدعمالاجتماعالمجلسالمركزيلدعمالمصالحةفيغزة

الأكثر قراءة