المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين21
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2017-12-14 23:45:41

الجبير: نمتلك " خارطة طريق" لإقامة علاقات مع إسرائيل

باريس - وكالة قدس نت للأنباء

كشف وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، أن بلاده تمتلك " خارطة طريق" لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، مشيرا إلى أن ذلك سيتحقق " بعد اتفاق سلام مع الفلسطينيين".
 وتأتي تصريحات الجبير هذه بعد يوم واحد فقط، من دعوة نُسبت إلى وزير الاستخبارات الإسرئيلي، لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لزيارة إسرائيل.

ونفى رئيس الدبلوماسية السعودية، كذلك للمرة الثانية وجود أي علاقات للمملكة مع إسرائيل، رغم اعترافه بأنها " تشاركها القلق من نفوذ إيران بالمنطقة".

وقال الجبير في تصريح نقلته وكالة فرانس برس إن الأميركيين " يعملون على أفكار ويتشاورون مع كل الأطراف وبينها السعودية، ويدمجون وجهات النظر التي يعرضها عليهم الجميع"، مضيفا أنهم " قالوا إنهم يحتاجون لمزيد من الوقت، لوضع خطة للتسوية في الشرق الأوسط وعرضها".

وأعرب الوزير، الذي سبق وأن شغل منصب سفير بلاده في واشنطن، عن اعتقاده بأن " إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جادة بشأن إحلال السلام بين الإسرائيليين والعرب".

وأضاف " لم يتضح بعد هل ستكون مقترحات الإدارة (الأمريكية) مقبولة للطرفين لأنني لا أعتقد أن الخطة التي تعمل عليها الولايات المتحدة اكتملت بعد". متابعا " لم يتضح بعد هل ستكون مقترحات الإدارة الأمريكية مقبولة للطرفين، لأنني لا أعتقد أن الخطة التي تعمل عليها الولايات المتحدة اكتملت بعد".

وشدد الجبير أن الرياض " لا تزال تدعم حل الدولتين، الذي أشارت واشنطن للسعوديين إلى أنه مقترحها الذي تعمل عليه".

ويقود جاريد كوشنر مستشار ترامب وصهره، إلى جانب المبعوث الأمريكي للمنطقة جيسون غرينبلات، المساعي لاستئناف المفاوضات، إلا أن محاولاتهما لم تحقق تقدما يذكر حتى الآن.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورموئمرصحفيلرئيسهيئةمقاومةالجداروالاستيطانوليدعسافبالخانالأحمر
صورالحمداللهأثنامشاركتهبالفعاليةالمركزيةلقطفالزيتونفيعصيرةالشماليةبنابلس
صوروقفةلاهاليالشهداالمحتجزةجثامينهملدىالاحتلالللمطالبةباستردادهمفيالخليل
صوراصاباتبقمعفعالياتالجمعةالـ30لمسيرةالعودةشرقغزة

الأكثر قراءة