المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » القدس
2017-12-17 18:28:54

اسبوع توعويً بعنوان "أسبوع القدس" في جامعة تل أبيب

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

 تنظم الحركات السياسية والمبادرات الطلابيّة الفاعلة في جامعة تل أبيب-الشيخ مونس، اسبوعاً توعوياً فيه ستُطرح قضايا سياسية، ثقافية وقانونية. بمركز هذه القضايا ستكون القدس، وأطلق على هذا الأسبوع اسم "أسبوع القدس".
يهدف هذا الحراك بشكل أساسي لرفع الوعي الطلابي تجاه قضية القدس وتأكيداً على أهميتها كبوصلة في قضية ووجدان الشعب الفلسطيني والتشديد على هويتها العربية الفلسطينية، بالإضافة لإثراء الثقافة الوطنيّة في الجامعة وفتح نقاش طلابي حول التطورات الأخيرة والقرار الأمريكي الجائر تجاه القدس وحول دور الشباب والطلاب في الحراك الوطني والشعبي.

مرفق نص الدعوة الموجهة للطلاب-

طالبتنا وطُلابنا الأعزاء،

قد شهدنا في الأسبوع المنصرم القرار المخاصم العدائيّ بحق هوّية القدس الوطنيّة، السياسيّة والدّينية، بهدف ضرب قضيّة شعبنا الفلسطينيّ في كل أماكن تواجده. قرارٌ تم من الإمبريالية الأمريكيّة الرّاعية لمشروع الاستعمار الاستيطاني الصّهيوني.

لقد شهدت الشّوارع الفلسطينيّة تحركاتٍ شعبيّة واسعة، وكان لطلابنا ولطالباتنا فيها الأثر الكبير. استمرارًا لهذا التحرّك الشّعبي وانطلاقًا من أهمّية العمل الجماعيّ الوحدويّ بين أوساط الطّلاب، اتّخذت الأجسام الوطنيّة الفاعلة في الجامعة، وباسم الحراك الطّلابيّ في جامعة تل أبيب (الشيخ مونّس) قرارًا بتنظيم “أسبوع القدس” نصرةً لقضيّتنا وترسيخًا لمركزية القدس في وجداننا الفلسطينيّ وعمقنا العربيّ.

لقد دأبنا على تحضير برنامج توعويّ-تثقيفيّ يشمل بين طيّاته ندوات سياسية، قانونية، ثقافية، تاريخية ومعرض لوحاتٍ ومجسّمات حول القدس، قدسنا.

سيتم تنظيم النّدوات في الشّكل الآتي:

الإثنين 18/12/2017 - الجبهة الطلابية تنظم ندوة بعنوان "نقل السفارة الأمريكية الى القدس: الأبعاد السياسية ودور الجماهير العربية" يحضرها الباحث والسّياسي عصام مخول، ورئيس لجنة المتابعة في الدّاخل محمد بركة.

الثلاثاء 19/12/2017 - المنتدى - منتدى طالبات وطلاب الحقوق العرب ينظم ندوة بعنوان "قرارات وقوانين دولية ومحلية" يحضرها الحقوقي وعضو الكنيست عن القائمة المشتركة د. يوسف جبارين، والمحامية المتخصصة في مجاليّ الأرض والتخطيط سهاد بشارة.

الأربعاء 20/12/2017 - جفرا - التجمع الطلابي في تل أبيب تنظم ندوة بعنوان "من الانتفاضة حتى الاعلان الامريكي: بين دروس الماضي ومآلات الحاضر السياسي في القدس" بحضور الباحثة د.هنيدة غانم وعضو المكتب السياسي والأمين العام السابق للتجمع الوطني الديمقراطي عوض عبد الفتّاح.

الخميس 21/12/2017 - منتدى إدوارد سعيد-العلوم الإجتماعية،الإنسانية والفنون ينظم معرض فني حول القدس وفلسطين. في المعرض يستقبل المنتدى الفريق الفني الشابّ ال"برَيّة" بأعمالهِ المتنوعة في المضمون والشكل، من الرسمِ إلى الفن التشكيلي وأيضا العمل التصويري، إضافة إلى ذلك المعرض يضم أعمال الفريق التطوعيّ (ActiveStills)  التصويرية التوثيقية للنضال المقدسي الشعبي في الشارع .المعرض يهدف لتعريف طالباتنا وطلابنا عن الجوانب الوجوديّة بالقدس.

الاثنين 25/12/2017 - حركة رؤية تنظم ندوة بعنوان "القدس ومستقبلها من منظور العلاقة بين السياسي والمدني في المنظورين التاريخي والمستقبلي" بحضور الأستاذ صالح لطفي.

أسبوع القدس يعبّر عن وجودنا في صلب هذا النّضال، لهذا، نشدد على أهمّية حضوركم، مشاركتكم وتفاعلكم.



مواضيع ذات صلة