المدينة اليومالحالة
القدس19
رام الله19
نابلس20
جنين21
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-01-08 22:25:48
في “يوم الشهيد الفلسطيني“

أبو دياك: سيبقى الشهداء شواهد الجريمة المتواصلة التي ارتكبها ويواصل ارتكابها الاحتلال بحق شعبنا

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

 قال وزير العدل الفلسطيني علي أبو دياك، "يأتي يوم الشهيد لهذا العام في ظل مرحلة تاريخية مصيرية حيث يقف شعبنا في مواجهة إعلان ترامب الغاشم الذي يحاول تجريد القدس من عروبتها وهويتها الوطنية الفلسطينية، وإعلانها عاصمة لإسرائيل.

  جاء ذلك خلال مشاركته ممثلا رئيس الوزراء رامي الحمد الله في الاحتفال المركزي بيوم الشهيد الفلسطيني في مدينة رام الله، بحضور أمين سر التجمع الوطني لأسر الشهداء، ورئيسة مؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية واللجنة المركزية لحركة فتح وعدد من الوزراء.

ووجه أبو دياك "تحية إجلال وإكبار لشهداء الدفاع عن القدس أولى القبلتين وعاصمتنا الأبدية، وتحية للشهيد إبراهيم أبو ثريا الذي قال كلمته للقدس من غزة العزة قبل أن تحمله قدميه المبتورتين إلى عنان السماء، وواجه بكرسيه المتحرك جنازير الدبابات ورصاص الاحتلال الحاقد". وكذلك لأهلنا عائلات وذوي الشهداء، "الشامخون شموخ الأشجار، الراسخون في الأرض كالصخور والجبال، وقال "في هذا الموقف المجيد وأمام كرامة الشهيد ننحني إجلالا وإكراما لمن هم أكرم منا جميعا، للشهداء الأبرار الذين عبدوا بدمهم وتضحياتهم طريق الحرية والاستقلال، وقدموا أرواحهم فداء لفلسطين، هؤلاء الشهداء ضمير الشعب، طليعة مناضلي الحرية، وحماة المسيرة الوطنية، الذين أعادوا النضال إلى سطره الأول، وقالوا كلمتهم الأولى في ميدان المواجهة مع الغاصب المحتل، وصدقوا ما عاهدوا الله عليه، وأعادوا بتضحياتهم كتابة التاريخ الذي كاد أن يسرق، وسطروا بدمهم الطاهر حكايات مجد وعز وفخر وشرف تضاف إلى سفر الخالدين وسجل الفدائيين الشهداء.

في يوم الشهيد نستذكر من أشعل بركان الثورة الفلسطينية التي انطلقت شرارتها في الفاتح من كانون الثاني عام 1965 وأطلق رصاصتها الأولى لمن حمل بيده غصن الزيتون وبندقية المقاتل الشهيد القائد ياسر عرفات وأخوته ورفاق دربه في حركة فتح وفي كل الفصائل الفلسطينية، نستذكر أول شهداء الثورة الفلسطينية الحديثة الشهيد أحمد موسى سلامة، نستذكر كل شهداء فلسطين وشهداء الأمة العربية صناع المجد والعزة والكرامة الذين قاتلوا من أجل فلسطين. ونقف إجلالا وإكراما لشهداء الحركة الأسيرة العملاقة الذين بلغوا أكثر من (210) شهيدا، والشهداء المحتجزة جثامينهم في مقابر الأرقام فما زال الاحتلال يحتجز (270) من جثامين الشهداء في مقابر الأرقام في أبشع جريمة ضد الانسانية يرتكبها الاحتلال وهو يحكم عليهم بالسجن بعد الاستشهاد.

 وأضاف "سيبقى الشهداء شواهد الجريمة المتواصلة، التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي بحق شعبنا ويواصل ارتكاب جرائم القتل والإعدامات الميدانية وانتهاكاته الصارخة للقانون والاتفاقيات والمواثيق الدولية، وإرهاب الدولة والجريمة المنظمة، وإصدار التشريعات العنصرية لمحاولة شرعنة جرائمه البشعة والتي كان آخرها تصويت الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون إعدام المناضلين الفلسطينيين، وقانون توقيف ومحاكمة الأطفال دون سن الرابعة عشر، وقانون مصادرة أراضي المواطنين الفلسطينيين لصالح المستوطنات، وتصويت حزب الليكود على قرار ضم أراضي الضفة الغربية وتطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات".

وقال "إننا ونحن نحيي مع كل شعبنا يوم الشهيد، فإننا نعاهد الشهداء بأن نبقى على العهد، ولن نتراجع عن مسيرتنا النضالية بكافة الوسائل المشروعة في ظل قيادة الرئيس القائد محمود عباس حتى تحقيق حلم شهدائنا وتطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال وإنهاء الإحتلال، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

وجدد وزير العدل مطالبة المجتمع الدولي بالانحياز إلى الحق والعدل وحماية قواعد القانون الدولي والإنساني، وتوفير نظام حماية دولية لشعبنا، ومحاكمة إسرائيل أمام العدالة الدولية والمحكمة الجنائية الدولية على كافة الجرائم الوحشية البشعة، وجرائم الحرب والعدوان والجرائم ضد الإنسانية، التي ترتكبها بحق شعبنا.

وثمن كافة الجهود الوطنية التي يبذلها التجمع الوطني لأسر الشهداء، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وقال: "سنواصل العمل معكم بكل أمانة ومسؤولية وطنية لتوفير كافة احتياجات عائلات وأسر الشهداء، وتحسين مستوى الخدمات التي تقدم لهم بما يليق بتضحيات شهداء فلسطين". وندعو شعبنا للوقوف صفا واحدا، للدفاع عن القدس والمقدسات، ومواصلة النضال على درب الشهداء، حتى إنهاء الاحتلال، وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس
صورقواتالاحتلالتهدممنزلافيمنطقةخلةالميةفيبلدةيطاجنوبالخليل

الأكثر قراءة