المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله16
نابلس17
جنين20
الخليل17
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.619
دينار اردني5.1044
يورو4.1862
جنيه مصري0.2024
ريال سعودي0.9651
درهم اماراتي0.9854
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2018-01-10 13:55:28

لماذا داعش يكفرون حركة حماس ؟؟

الكثير من الناس عندما يسمعون بداعش يوصفونها بالتبعية . بمعنى أنهم صناعة أمريكية أو يهودية أو بريطانية ...إلخ . والبعض من الناس الغير مطلعين ينسبونها بإيران وبعض الدول الشيعية . ولكن هذا الوصف لا يعني لي شيئ . لأنه لا يغير من واقع التكفير . ولو سلمنا بالفعل بأن داعش لها أجندة وتنفذ مخططات مخابرات إقليمية . فهذا لا يمنع أن ندرس التركيبة الأيديولوجية لداعش . وما هي الأهداف وراء التكفير . على الأقل لنحمي أنفسنا من موجة التكفير .

طبعا الجميع يعلم أن داعش تكفر كل من هو ليس داعش . لأن البيعة في الإسلام من وجهة نظرهم أصل من أصول الدين . وبالتالي هم نصبوا أنفسهم لخلافة الإسلام ومن يخرج عن طوعهم فهو كافر .

أما بالنسبة لحركة حماس . لماذا داعش تكفر حماس وتتوعدها بين وقت وآخر ؟ لأن داعش تعتبر حماس جزء من المنظومة السياسية العربية والفلسطينية . بمعنى أنه لا يوجد شيئ إسمة خلافة إسلامية ولا تطبيق شريعة في أدبيات حركة حماس  مثلها مثل باقي الأنظمة العربية والنظام الديمقراطي الفلسطيني . والسؤال هنا . لماذا داعش تركز هذه الفترة على حركة حماس وتضعها في مرمى الهدف ؟ في الفترة العشر سنوات التي حكمت حماس بها غزة . إرتكبت حماس خطأ كبير وهو تبني حماس للفكر الإسلامي . وإحتكار الخطاب الديني كواجهة لهم لخدمة أهداف سياسية . وفي الواقع حكم حماس لا يختلف عن حكم السلطة أو أي نظام سياسي عربي . ومن سوء حظهم في فترة حكم غزة ظهر تنظيم داعش نتاج الثورات  في مصر وغيرها من الدول . وفتح خطوط أمنية بين سيناء وقطاع غزة . ومن هنا بدأت عمليات التصادم الجغرافي بحكم الجوار . وفي هذه الفترة تزامنت دعوة داعش لخلافة وبيعة مع تطبيع حماس مع المخابرات المصرية وبعض الأنظمة العربية لتسهيل حكمها في غزة . بالإضافة إلى علاقة حماس مع إيران أشد أعداء داعش عقائديا .  ومن هذا المنطلق داعش تكفر حركة حماس .

 أولا : علاقة حماس مع إيران لأن إيران دولة كافرة من وجهة نظر داعش .

ثانيا : علاقة حماس مع النظام المصري والمخابرات المصرية الكافرة من وجهة نظر داعش .

ثالثا : داعش تعتبر حماس كافرة لأنها تتبنى الخطاب الإسلامي ولا تطبق الشريعة الإسلامية . من وجهة نظرهم .

رابعا : حملة الإعتقالات في غزة ضد التيار السلفي التي ينتمي لداعش بسبب إطلاق الصواريخ على إسرائيل . وهذا ما جعل داعش يركزون على حماس في قضية التكفير وخاصة في هذه الفترة .

خامسا : المصالحة مع فتح أيضا سبب من أسباب تكفير داعش لحماس . لأن داعش تعتبر فتح أيضا ضمن المنظومة العربية الديمقراطية .

إن الأحداث الدراماتيكية في غزة وسيناء هي التي تحكم العلاقة العدائية بين حماس وداعش . لأن هناك حلقة وصل بين داعش في سيناء والسلفيين في غزة . وسيطرة حماس على غزة تؤثر أمنيا على هذه العلاقة . وبين فترة وأخرة نرى أن العلاقة تتوتر بين الطرفين . وآخرها كانت قتل فرد من أفراد حماس على يد داعشي من غزة على أرض سيناء . وتصويره فيديو على مسمع ومرآى العالم . وإتهمت داعش حماس بالكفر والردة من خلال هذا الفيديو .

ستبفى العلاقة متوترة في منطقة قطاع غزة وسيناء . وسيكون الصراع بكل ألوان الطيف . سياسيا وفكريا وعقائديا ... إلخ . وسيكون عنوان هذا الصراع التكفير .  

بقلم/ أشرف صالح



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورهدممنزلالأسيرعلاقبهافيبلدةبرطعةجنوبغربجنين
صورالحمداللهيشاركبحفلالأعيادالوطنيةلدولشمالأوروبافيرامالله
صورمحاولةالقبةالحديديةاعتراضصواريخأطلقتهاالمقاومةمنغزة
صورغاراتاسرائيليةعلىمواقعللمقاومةفيقطاعغزة

الأكثر قراءة