المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية »
2018-01-13 18:31:54

السفير المذبوح يلتقي فريدريكا موغيريني ورئيس المفوضية الاوروبية

صوفيا- وكالة قدس نت للأنباء

التقى احمد المذبوح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا مع كل من، فريدريكا موغيريني الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الامن، وجان كلود يونكر رئيس اللجنة الاوروبية، وذلك على هامش حفل تسلم بلغاريا رئاسة الاتحاد الاروروبي الذي اقيم في قاعة المسرح الوطني البلغاري.
حضر الحفل عدد كبير من الشخصيات الرسمية والمدنية وعلى رأسهم الرئيس البلغاري رومن راديف ورئيس الحكومة البلغارية بويكو بوريسوف وعدد كبير من الوزراء البلغار ونوابهم. ومن الجانب الاوروبي حضر كل من دونالد توسك رئيس المجلس الاوروبي، وانطونيو تيياني رئيس البرلمان الاوروبي، وفريدريكا موغيريني الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي في الشؤون الخارجية وسياسة الامن، و جان كلود يونكر رئيس اللجنة الاوروبية.
السفير المذبوح عبر عن شكره لموغيريني على البيان الحازم الذي اصدرته، والذي عبرت فيه عن رفضها لإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال، وثمن ما جاء في البيان من موقف حازم وملتزم بالقانون والقرارات الدولية. وتطرق الطرفان الى موضوع لقاء الرئيس ابو مازن مع وزراء الاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل، وطالب  تدخل الاتحاد الاروروبي لوقف الانتهاكات المستمرة في فلسطين وخاصة اعتقال الاطفال والقاصرين، ووقف البناء الاستيطاني الاسرائيلي غير الشرعي الذي يدمر حل الدولتين، ودعى لان يلعب الاتحاد الاوروبي دورا اكبر في العملية السياسية وتنفيذ حل الدولتين، والمساعدة لدى الدول الاوروبية للاعتراف بدولة فلسطين.
موغيريني اكدت على ان البيان التي اصدرته عقب اعلان ترامب يعبر عن موقف مبدئي للاتحاد الاوروبي الداعم لتطبيق حل الدولتين وانهاء الاحتلال، مؤكدة ان القرار لا يخدم العملية السياسية ويؤجج والعنف في المنطقة، واضافت بأنها متأكدة بان لقاء الرئيس الفلسطيني مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيكون ناجحا ويفتح آفاقا جديدة. واكدت بأن الاعتراف بدولة فلسطين من قبل دول الاتحاد يعود لكل دولة على حدا وهو قرار سيادي.
وخلال لقاء السفير المذبوح مع جان كلود يونكر اكد الاخير ان اعلان ترامب يشكل مخالفة للقانون الدولي، كما واكد على دعمه للشعب الفلسطيني وعلى اهمية تحقيق حل الدولتين.
رئيس الجمهورية البلغارية رومن راديف عبر للسفير المذبوح عن ترحيبه لتحديد موعد لزيارة دولة فلسطين ولقاء الرئيس محمود عباس في النصف الثاني من شهر آذار القادم.
ودعاالسفير المذبوح دعا دولة رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف الى تدخل الحكومة البلغارية بصفتهم رؤساء للاتحاد الاوروبي لدفع الاتحاد لأخذ دور اكبر في رعاية العملية السياسية الى جانب روسيا والصين وذلك على غرار المفاوضات التي جرت مع ايران (5 + 1).
      من جهة اخرى خلال حديث السفير المذبوح مع ايكاتيرنا زاخاريفا وزيرة خارجية بلغاريا تطرق الى اللقاء المرتقب بين الرئيس ابو مازن و وزراء خارجية الاتحاد الاروبي، ودعا وزيرة الخارجية لان تلعب بلغاريا بصفتها رئيسا للاتحاد الاوروبي دورا مميزا في حث دول الاتحاد على الالتزام واحترام القانون والقرارات الدولية، والاستمرار في دعم تلك القرارات، خاصة المتعلقة بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي، والاعتراف بدولة فلسطين تنفيذا لحل الدولتين.

 

 



مواضيع ذات صلة