المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين16
الخليل21
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.509
دينار اردني4.96
يورو4.081
جنيه مصري0.199
ريال سعودي0.936
درهم اماراتي0.956
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-01-20 12:47:24
مقترح روسي للقاء عباس نتنياهو..

الديمقراطية: واهم من يعتقد أن تغير الراعي سيفضي إلى عملية سلام

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين طلال أبو ظريفة، أن أيً مفاوضات في ضوء قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس، يُعد تبيض لصورة الاحتلال التي شُوهت خلال جلسة تصويت مجلس الأمن الأخيرة، لصالح فلسطين، ومشدداً في ذات الوقت على أن تنفيذ قرارات المجلس المركزي الفلسطيني، يجب أن يكون باتجاه دعم آليات تطبيقها، وليس البحث عن عملية تسوية بذات الأسس التي كانت قائمة عليها.

وقال أبو ظريفة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، بشأن المقترح الروسي بعقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دون شروط مسبقة، إن "المسألة يجب النظر لها من جانب آخر، لأنه واهم من يعتقد أن الحكومة اليمنية الاستيطانية الإسرائيلية، تريد عملية التسوية، وبالتالي أيً مفاوضات غير قائمة على قرارات الشرعية الدولية، بما فيها قرار الاعتراف بدولة فلسطين عضواً مراقباً على حدود الرابع من حزيران عام 67، بالإضافة لكل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بحقوق الشعب الفلسطيني، ستكون مضيعة للوقت".

وشدد قائلاً: "الدعوة لمؤتمر دولي للسلام، يُحدد أساسه القانوني والسياسي، والأطراف الراعية له، وسقف زمني يفضي إلى تقاسم سيدة فلسطين وانسحاب إسرائيلي، يشكل مصلحة فلسطينية، من العودة للمفاوضات الثنائية، مستدركاً علينا ألا نَوهم أن تغيير الراعي سيفضي إلى عملية سلام".

ونوه إلى أهمية بناء علاقات مع كل الدولة لجهة الضغط على الولايات المتحدة، من أجل التراجع عن قرارها، ومحاسبة الاحتلال على التوجه الفلسطيني، لنيل العضوية الدائمة، ومحاسبة الاحتلال على جرائمه أمام محكمة الجنايات الدولي، لتأمين الحماية لشعبنا".

وقد قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني في تصريح صحفي، إن المقترح الروسي، عقد لقاء بين الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في موسكو، ستتم مناقشته في حال تم طرحه بشكل جدّي.

فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة، إن الرئيس الفلسطيني، مستعد للقاء نتنياهو في روسيا.

وفي مؤتمر صحفي له بنيويورك، أضاف لافروف “بعد رؤيتنا لمصالح الإسرائيليين والفلسطينيين اقترحنا أن يلتقي عباس ونتنياهو في روسيا دون شروط مسبقة، هذه المبادرة ما زالت قائمة”.

وفيما يتعلق فيما كشف عن مخطط ضمن ما يسمى بـ"صفقة القرن"، لجعل الحكم الذاتي للسلطة الوطنية الفلسطينية دائم أكد أبو ظريفة، أن " الفلسطينيين يرفضون كل ما يُشاع حول ما يسمى بصفقة القرن، ويعتبرونها هبوطاً أمريكياً في الرعاية الأمريكية لعملية السلام القائم على حل الدولتين تاريخياً".

وزعمت القناة العاشرة الإسرائيلية أنها حصلت على وثيقة كتبها أمين سر منظمة التحرير صائب عريقات، وكبير المفاوضين السابق لدى السلطة الفلسطينية، تحتوي تقريرا مفصلا من 92 صفحة، يشرح فيها عريقات ما وصف بأنه رؤية الفلسطينيين لخطة ترامب للسلام وتنص على عاصمة فلسطينية في ضواحي القدس المحتلة عام 1967، وضم 10% من الضفة إلى الكيان الصهيوني، وتنتهي الوثيقة بتوصية عريقات برفض الخطة كليا.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورانطلاقةالجبهةالديمقراطيةال49
صورتشيعجثمانالشهيدأحمدأبوالحلوفيمخيمالبريج
صورغروبشاطئبحرغزة
صورالرئيسمحمودعباسأبومازنأثناخطابهأماممجلسالأمن

الأكثر قراءة