المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله17
نابلس17
جنين21
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.5294
دينار اردني4.978
يورو4.3359
جنيه مصري0.1995
ريال سعودي0.9412
درهم اماراتي0.961
الصفحة الرئيسية »
2018-02-07 21:55:07

الأمم المتحدة تحذر من "التداعيات الأمنية" لنزاع لبنان وإسرائيل حول الغاز

نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء

حذرت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من خطورة "التداعيات الأمنية للنزاع بين لبنان وإسرائيل بشأن حقوق التنقيب عن آبار الغاز البحرية في منطقة البحر المتوسط".

ودعت المنظمة الدولية الطرفين إلى "اتباع الحوار والوساطة الدبلوماسية من أجل فض النزاع البحري بينهما".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

وفي 31 يناير / كانون الثاني الماضي، أعلن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، في كلمة له خلال مؤتمر بجامعة تل أبيب، أن "بلوك الغاز رقم 9 في البحر المتوسط هو لإسرائيل، ومع ذلك أعلن لبنان مناقصة بشأنه".

وهو ما رد عليه لبنان في إفادات رسمية، بتمسكه بحقه في استغلال "بلوك الغاز الطبيعي رقم 9" في البحر المتوسط. مؤكدا أنه يقع بكامله ضمن المياه الإقليمية اللبنانية.

وقال المسؤول الأممي: "نحن ندعم حق كل من لبنان وإسرائيل في استغلال ثرواتهما البحرية بموجب القانون الدولي للبحار، وندعوهما إلى استغلال لبنان وإسرائيل للموارد الطبيعية بطريقة سلمية، واعتماد السبل الدبلوماسية وجهود الأمم المتحدة لهذه الغاية".

وأردف: "الأمم المتحدة تشجع الدولتين على زيادة الجهود من أجل تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة، وللتنقيب عن الثروات الطبيعية بأسلوب لا يسمح بتصعيد النزاع، وإنما لبناء الثقة بالاستفادة من روح التعاون، ونشجع الجميع على استخدام الوسائل الدبلوماسية لمعالجة هذه القضايا".

وفي وقت سابق اليوم، أعلن المجلس الأعلى للدفاع اللبناني منح الغطاء السياسي للقوى العسكرية "لمواجهة أي اعتداء إسرائيلي على الحدود في البر والبحر".

وأطلق لبنان في يناير / كانون الثاني 2017، أول جولة تراخيص للنفط والغاز، بعدما قرر فتح 5 مناطق بحرية أمام المستثمرين لتقديم عروضهم.

ويقع لبنان ومعه قبرص وإسرائيل ومصر فوق حقل غاز شرق البحر المتوسط، الذي تم اكتشافه عام 2009.



مواضيع ذات صلة