المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس15
جنين17
الخليل16
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.5222
دينار اردني4.9678
يورو4.3486
جنيه مصري0.1993
ريال سعودي0.9393
درهم اماراتي0.9591
الصفحة الرئيسية »
2018-02-08 21:38:10
نعملُ على إقناع إسرائيل بتغيير الأوضاع

مفوض "الأونروا": مُعاناة الفلسطينيين هي الأكبر في التاريخ

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

قالَ مفوض وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين "أونروا"، بيير كرينبول، إنّ العالم لنْ يَتحمل مُعاناة لاجئي فلسطين، مضيفًا أنّ "الأونروا" شاهد على تطور مأساة لاجئي فلسطين.

وأضاف كرينبول، خلال لقاء عبر شاشة "الغد" الإخبارية، أنّ "الأونروا" مثالٌ للحفاظ على كرامة لاجئي فلسطين، موضحًا أنّ "الأونروا" تُتابع إخفاق العالم في حل الصراع.

وتابع كرينبول، أنّه: "لنْ يستسلم اللاجئون الفلسطينيون"، وأنّ الأطفال هم أول ضحايا الصراعات المسلحة، موضحًا: "نحنُ نهتم بالشباب الذين يُواجهون مستقبلاً مجهولاً"، قائلاً: "الفلسطينيون يهتمون بالتعليم ويُقدرونه.. والأونروا تُشجع أطفال اللاجئين على التعليم.. ولا يحقُ للمجتمع الدولي حِرمان أطفال اللاجئين من التعليم".

وأوضح كرينبول، أنّ الأوضاع في غزة مُتدهورة وتُمثل تحديًا، وأنّ غزة تُعاني نقصًا حادًا في الكهرباء والمياه، وأنّه لا يُمكن تجاهل جراح الفلسطينيين، وأنّ التعليم ليس هو فقط مجال تميز الأونروا، وأنّ  اللاجئين الفلسطينيين مُتمسكونَ بالتعليم وكرامتهم، متابعًا أنّهُ لا بُد منْ الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وأكد كرينبول، أنّ أوضاع اللاجئين الفلسطينيين صَعبة للغاية، متابعًا: "صدمت مما رأيته بمخيمات اللاجئين في سوريا"، قائلاً: "تقديري لموظفي الأونروا في حلب واللاذقية".

وتطرق كرينبول، إلى أنّ علاقة الأونروا والسلطة الفلسطينية مُهمة جدًا، وأنّ الأونروا تدعم السلطة الفلسطينية في المحافل الدولية، وأنّ الأونروا تتكفل بِالأعباء المالية للخدمات في الأراضي، وأن الأونروا تتبنى الرؤية الفلسطينية في مناهج التعليم، وأنّ مناهج التعليم تتفق مع القيم الفلسطينية.

وأشار كرينبول، إلى أنّ: "مشاوراتنا دائمة مع مسئولي التعليم الفلسطينيين.. ونبحثُ مع الإسرائيليين قضايا الحصار والاحتلال.. وأنّ معاناة الفلسطينيين هي الأكبر في التاريخ.. وأنّ حصار غزة يُدمرها اقتصاديًا.. وأنّ الأونروا تعملُ على إقناع إسرائيل بتغيير الأوضاع".

الى ذلك قال مفوض وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين "أونروا" إنّ نزاهة مُوظفينا مسئولية الأونروا، مضيفًا أنّ تحقيق أهداف الأونروا مَرهون بحياديتها.
وأضاف كرينبول، أنّ تحقيق أهداف الأونروا مرهون بحياديتها، متابعًا: "مهتمٌ بتحقيق الحيادية الفعّالة.. وخبرتي في الصليب الأحمر سَاعدتني على فهم الصراعات.. وجنسيتي السويسرية تُؤمن حيادي في العمل".
وتابع كرينبول، أنّ مصر تتمتع بتاريخ طويل في دعم الفلسطينيين، وأنّ علاقات مصر مع الأونروا مُمتازة، وأنّ مصر بمثابة الاستشاري لوكالة الأونروا، متابعًا أنّ ملف غزة يحتل أولوية في نقاشاتنا مع مصر، موضحًا أنّ كرامة الفلسطينيين في غزة لها أولوية قصوى، وأنّه لا بُد من التوصل لِتخفيف الحصار عن غزة، وأنّ 2.2 مليون لاجئ فلسطيني يعيشون في الأردن، وأنّ الأونروا تَتلقى دعمًا مهمًا من المملكة الأردنية، وأنّ الأردن شريك حقيقي لوكالة الأونروا.
وأوضح كرينبول، أنّ الأونروا تهتمُ باللاجئين الفلسطينيين في سوريا والأردن، وأنّ الولايات المتحدة كانت من أكبر المساهمين في الأونروا، وأنّ تخفيض واشنطن لمساهمتها لا علاقة له بأداء الأونروا، وأنّ تمويل ميزانية الأونروا يجب ألا يُسيس، وأنّ حياة وكرامة اللاجئين هي المتضرر من تخفيض التمويل.
وأكد كرينبول، أنّ: "المجتمع الدولي يجب أنْ يعرف أزمة الأونروا المالية.. ونسعى لتأسيس تحالف لتمويل الأونروا.. وأطلقنا حملة تمويل شعارها الكرامة لا ثمنَ لها.. ولمسنا تفهمًا واستعدادًا دوليًا لدعم الأونروا.. ولن تبكي الأونروا على اللبن المسكوب.. ورؤيتنا تتعلق بدعم الفلسطينيين واللاجئين".
وأشار كرينبول، إلى أنّ الأونروا لا تعملُ بشكل بيروقراطي، وأنّ مُساهمات الأونروا تحفظُ كرامة الفلسطينيين، وأنّه يجب على الأمم المتحدة المُساهمة في ميزانية الأونروا، موضحًا أنّ الأونروا هي الوحيدة التي ترعى لاجئي فلسطين.
ولفت كرينبول، إلى أنّ: "الأونروا تُعاني أكبر أزمة في تاريخها.. وأعمل مع زملائي لتخطي أزمة الأونروا"



مواضيع ذات صلة