2018-09-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس29
رام الله29
نابلس29
جنين32
الخليل28
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-02-09 13:42:12

جمعة الشهيد جرار.. إصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال

رام الله- وكالة قدس نت للأنباء

أصيب العشرات من المواطنين ، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات السلمية التي انطلقت في كافة أرجاء المحافظات الفلسطينية في جمعة الشهيد احمد نصر جرار، التي دعت إليها الفصائل الفلسطينية.

و انطلقت مسيرات حاشدة في مختلف مدن الضفة والقدس والقطاع تنديدا بالقرار الامريكي بحق القدس وتنديدا باغتيال الشهيد أحمد نصر جرار  والحصار المفروض على القطاع ومواجهات في جميع منطق التماس ووصول عدد من الاصابات إلى المشافي.

إصابات في مسيرة المزرعة برام الله

وأفاد مراسل "وكالة قدس نت للأنباء"، أن مواجهات وقعت في مسيرة قرية المزرعة الغربية قضاء رام الله، السلمية ضد الاستيلاء على الأراضي ، حيث هاجم جنود الاحتلال المصلين وذلك بعد أن باغتوهم بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع وكذلك القنابل الصوتية و الرصاص المطاطي، وأسفر ذلك عن إصابة العديد من المصليين بحالات الاختناق.

كما و أصيب مواطنين بالرصاص الحي، ومنع جنود الاحتلال عددا من المصورين الصحفيين ومنعوهم من أداء عملهم بعد أن تم احتجازهم.

وجاءت المسيرة بناء على  دعوة هيئة مقاومة الجدار والاستيطان احتجاجا على مصادرة الأراضي لصالح شق طريق استيطاني.

45 ألف مصلٍ في المسجد الأقصى

كذلك منعت قوات الاحتلال المقدسيين من إقامة صلاة الجمعة عند المدخل الغربي للعيسوية بعد إغلاقه بالسواتر الحديدية ، هذا و أدى نحو 45 ألف مصلٍ صلاة الجمعة في المسجد الأقصى اليوم .

قمع مسيرة النبي صالح

وفي قرية الني صالح شمال غرب رام الله ، قمعت قوات الاحتلال المسيرة السلمية بإطلاق قنابل الغاز المسيلة للدموع مما أسفر عن العديد من حالات الاختناق، كما وأصيب جندي من جيش الاحتلال بحجر خلال المواجهات في القرية .

قمع مسيرة نعلين


وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناهضة الاستيطان والجدار العنصري، ما أدى لإصابة عدد من المشاركين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفاد عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة، بأن المسيرة خرجت تنديدا بإعلان الرئيس الأميركي ترمب بحق القدس، وكذلك تنديدا باستمرار اعتقال الطفل علي صلاح عميرة (14 عاما) منذ حوالي شهرين، رفع خلالها المشاركون العلم الفلسطيني وصور الطفل عميرة.

وتابع أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و"الاسفنجي"، وقنابل الغاز المسيل للدموع، صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

مسيرة في بلعين وفاء للقدس


وشارك أهالي قرية بلعين بمحافظة رام الله والبيرة، ونشطاء سلام إسرائيليون ومتضامنون أجانب، اليوم الجمعة، في مسيرة شعبية سلمية انطلقت صوب جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من محمية أبو ليمون، وفاء للقدس وتنديدا بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بحقها.

ورفع المشاركون في المسيرة العلم الفلسطيني، وصور أسرى المقاومة الشعبية وعلى رأسهم الطفلة عهد التميمي والناشط منذر عميرة، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمشددة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى.

وقال المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي صوروا المشاركين في المسيرة من الأبراج العسكرية المقامة على جدار الفصل العنصري، مضيفا أن فعالية اليوم تأتي وفاء وانتصارا للقدس وتنديدا بإعلان الرئيس ترمب بحقها.

قمع مسيرة كفر قدوم

كما قمعت قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان التي انطلقت بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة، استمرارا للفعاليات المنددة بإعلان الرئيس الاميركي دونالد ترمب القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وفي ذكرى مرور ثلاثين عاما على استشهاد عبد الباسط جمعة، الذي استشهد خلال انتفاضة الحجارة عام 1988.

وقال منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي، والمعدني المغلف بالمطاط بكثافة تجاه الشبان الذين ردوا بإلقاء الحجارة والزجاجات الفارغة، دون وقوع إصابات.

نابلس و طوباس

كذلك أطقت قوات الاحتلال الرصاص الحي صوب الشبان خلال المواجهات على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، واعلنتها  منطقة عسكرية مغلقة الان ، كما و اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في كل من قرية مادما جنوب نابلس؟

هذا و اقتحمت قوة من جيش الإحتلال بلدة طمون قضاء طوباس .

 وأغلقت قوات الاحتلال حاجز حوارة، جنوب مدينة نابلس، بالسواتر الترابية والمكعبات الاسمنتية، عقب مواجهات شهدتها المنطقة اليوم الجمعة.

وأدت المواجهات إلى إصابة أربعة شبان بالرصاص الحي، نقلوا على إثرها الى المستشفى لتلقي العلاج، إلى جانب إصابة آخرين بالرصاص المطاطي والاختناق.

إصابات في مواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

أصيب أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، اليوم الجمعة، في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي.

وأفادت مصادر محلية، بأن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز والصوت، صوب المواطنين المشاركين في المسيرة السلمية التي خرجت ضمن جمعة غضب للأسبوع العاشر احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب القدس عاصمة لإسرائيل، ما أدى لإصابة أربعة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف والعشرات بحالات اختناق.

اعتقال بحجة الطعن في الخليل

هذا وذكر إعلام الاحتلال، انه تم اعتقال شاب قرب المسجد الإبراهيمي بالخليل بزعم حيازته سكينا، وتزامن ذلك مع كثيف لجيش الاحتلال أثناء صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي الشريف ، كما و نفذ المستوطنين جولة استفزازية في حارة جابر وعدد من أحياء البلدة القديمة، تحت حماية جنود الاحتلال.

كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في مخيم الفوار  جنوب الخليل ، كذلك إندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الإحتلال بالقرب من باب الزاوية بالخليل .

مسيرة حاشدة في جنين وفاء للشهداء الثلاثة والقدس

فيما شارك آلاف المواطنين في مسيرة  حاشدة وغاضبة وفاء للشهداء الثلاثة أحمد نصر وأحمد اسماعيل جرار وأحمد سمير أبو عبيد، ولشهداء فلسطين، ووفاء للقدس، وذلك بدعوة من حركة فتح وفصائل العمل الوطني والإسلامي في محافظة جنين، اليوم الجمعة.
وندد المشاركون بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال، مطالبين بتوفير الحماية لشعبنا الأعزل الذي يواجه القتل والاعتقال يوميا.
واستقرت المسيرة في واد برقين مسقط رأس الشهيدين جرار. حيث أكد المتحدثون على الوحدة الوطنية لمواجهة جرائم الاحتلال وعدوانه المستمر، وطالبوا العالم بالتحرك لوقف هذه الجرائم. وأكدوا أن القدس خط أحمر.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة مواطنين من قرية رمانة غرب جنين، أثناء عملهم بأرضهم القريبة من حاجز سالم العسكري.
وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين طارق وهاني صبحي صبيحات، وابن شقيقهم صبحي عماد صبيحات، بعد مداهمة أرضهم بأعداد كبيرة، واقتادتهم إلى داخل معسكر سالم.

مواجهات قطاع غزة

وفي قطاع غزة لبى المئات من المواطنين دعوة الفصائل الفلسطينية ،إلى تصعيد المقاومة والمواجهات مع الاحتلال واعتبار اليوم الجمعة "جمعة الشهيد أحمد جرار" ويوم تصعيد وغضب شعبي في كافة الأراضي الفلسطينية.

وأكد أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة، إصابة مواطن بجراح خطيرة جراء إصابته برصاصة في الرأس من الاحتلال شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة.

بدوره أوضح مراسل "وكالة قدس نت للانباء"، أنه تم نقل المصاب من المشفى الأندونيسي إلى مجمع الشفاء الطبي نظراً لخطورة حالته.

هذا و شهدت الحدود الشرقية لمدنية خان يونس إنتشار موسع لوحدة القناصة التابعة لقوات الإحتلال على طول الحدود.

وكانت الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية دعت إلى جمعة غضب شعبي ردًا على اغتيال جرار وتصعيد الاحتلال الإسرائيلي المتواصل ضد شعبنا.

واستشهد جرار الثلاثاء الماضي أثناء اشتباكات مع قوات الاحتلال في قرية اليامون بقضاء جنين في الضفة الغربية المحتلة بعد مطاردة دامت نحو شهر، إذ تتهمه "إسرائيل" بقيادة خلية قتلت مستوطنًا في التاسع من الشهر الماضي قرب مدينة نابلس شمالي الضفة المحتلة.

57 مصابا

وحسب وزارة الصحة الفلسطينية أصيب 57 مواطنا بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، في المواجهات التي شهدتها محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة.

وبينت وزارة الصحة أن مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله استقبل 14 مصابا من مواقع المواجهات التي شهدتها محافظة رام الله والبيرة، وأبرزها قرب مدخل مدينة البيرة الشمالي، بينما استقبل مستشفى رفيديا الحكومي 9 مصابين، سبعة منهم بالرصاص الحي، فيما استقبل مستشفى سلفيت الحكومي شابا أصيب بالرصاص الحي.

وأضافت أن مستشفى بيت جالا الحكومي في محافظة بيت لحم تعامل مع مواطن أصيب نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليه بالضرب، بينما استقبل مستشفى أريحا الحكومي خمسة مصابين.

وفي قطاع غزة، تعاملت مستشفيات وزارة الصحة مع 27 مصابا بالرصاص الحي، اثنان منهما وصفت جروحهما بالخطيرة، فيما تراوحت حالة المصابين في الضفة ما بين الطفيفة والمتوسطة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة
صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة