المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله12
نابلس12
جنين15
الخليل13
غزة16
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.5202
دينار اردني4.965
يورو4.343
جنيه مصري0.1992
ريال سعودي0.9387
درهم اماراتي0.9585
الصفحة الرئيسية »
2018-02-10 01:49:35
محاولات واشنطن إعطاء طابع متوازن في رعايتها للسلام غير مجدية‎

مجدلاني: لا نطرح بديلا للولايات المتحدة بل شراكة دولية لها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن "المحاولات الأمريكية لإعطاء طابع متوازن في موقفها من عملية التسوية (السلام)، غير مجدية إطلاقا".

جاء ذلك ردا على تصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، طالب فيها الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بتقديم تنازلات كبيرة، من أجل التوصل إلى اتفاق سلام.

واعتبر مجدلاني، في حديث لوكالة "الأناضول" التركية، أن "ترامب يبدو غير مقتنع للآن برفض الفلسطينيين الرعاية الأمريكية المنفردة لعملية السلام".

وأضاف "الصيغة السياسية السابقة المتمثلة بمفاوضات ثنائية، فلسطينية إسرائيلية، تحت رعاية أمريكية، انتهت ولم تعد مقبولة".

لكنه استدرك بالقول "نحن لا نطرح بديلا للولايات المتحدة، بل شراكة دولية لها، لتصبح هناك رعاية متعددة لعملية التسوية، بدل التفرد القائم".

وتابع "نقر بدور أمريكا وتأثيرها الدولي، خاصة على إسرائيل، لكنها لم تعد مؤهلة كي تكون منفردة في رعاية السلام".

وقال المسؤول الفلسطيني إن الخيار المطروح هو مؤتمر دولي للسلام، تشارك فيه كل الأطراف بما فيها الولايات المتحده، وينجم عنه آلية دولية لرعاية السلام بصيغة الدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن، إضافة لأي أطراف دولية أخرى.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل اليوم"، نشرت مقتطفات منها يوم الجمعة "أعتقد أنه يتعين على الطرفين تقديم تنازلات كبيرة من أجل التوصل إلى اتفاق سلام".

ودافع ترامب عن قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قائلًا، إن "الاعتراف بالقدس عاصمة لكم كان مهمًا جدًا، وقد شكرني العديد من الناس ولم يشكرني الكثيرون، لكنني وعدت ونفذت".

وأعلن ترامب، يوم 6 ديسمبر/كانون أول 2017، اعترافه بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.

ومنذ أبريل/نيسان 2014 توقفت مفاوضات السلام بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، بسبب رفض تل أبيب وقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب عام 1967 كأساس لحل الدولتين.



مواضيع ذات صلة