المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله17
نابلس17
جنين21
الخليل17
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.5294
دينار اردني4.978
يورو4.3359
جنيه مصري0.1995
ريال سعودي0.9412
درهم اماراتي0.961
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-02-10 13:35:11
لتقليل الأضرار بين الأطراف..

مختص: فرص الحرب في الشمال ضئيلة وروسيا ستتدخل بشدة

حيفا - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبر مدير المركز الدولي للاستشارات في حيفا وديع أبو نصار، أن إيران والنظام السوري، من خلال إسقاط طائرة مقاتلة إسرائيلية صباح اليوم، معنيتان بخلق حالة من الردع لإٍسرائيل، وإرسال رسالة لها مفادها بأنه "لن نسمح لكِ بتوجيه ضربات دون رادع".

وقال أبو نصار في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن "المعلومات الأولية تتحدث أن الطيران الإسرائيلي هاجم أهدافاً نسبياً في العمق، وليس أهدافاً قريبة من الحدود، ومن ثم كانت هناك مؤشرات أن المضادات السورية لديها فرصة أكبر، لإسقاط الطائرة الإسرائيلية".

وأضاف أن إسرائيل تتحدث أيضاً عن إسقاط طائرة صغيرة إيرانية اخترقت حدودها، لكن لا معلومات واضحة حتى اللحظة عن الأمر.

وفيما يتعلق بإمكانية اشتعال حرب في بين إسرائيل وحزب الله يعتقد أبو نصار، أن "فرص الحرب ضئيلة لسببين رئيسين، يتجلى السبب الأول بأن أياً من الأطراف جاهزاً للحرب، ولأن الوضع في سوريا غير مستقر، وبخاصة أن النظام السوري لديه مشاكل حتى اشعار آخر، على حد وصفه". الأمر الذي يستوجب علينا ألا نوهم أنفسنا بأنه لا زال قوياً.

ونوه إلى أن السبب الثاني يتمثل أن إسرائيل أيضاً، لا زالت في طور التجهيزات، مستدركاً أن هذا الجانب العملياتي سابق الذكر، لعدم الجاهزية للحرب، لكن النظام الدولي وبخاصة روسيا ستتدخل بشدة لمنع أي تصعيد.

ولفت إلى أن "روسيا قد تكون بدأت تتدخل فعلاً، لأنها تريد أن تظهر كوسيط فاعل وأن توحى بأنها لاعب مركزي، وإن لم يكن المركزي في الشرق الأوسط".

وفيما يتعلق بوجود قرار إسرائيلي بإنهاء الوجود الإيراني على الحدود مع سوريا أكد أبو نصار، أن "إسرائيل غير معنية بالوجود الإيراني في سوريا وحتى في لبنان، ولذلك تحاول قدر المستطاع أن تلوح بأنها ستتخذ إجراءات قاسية في هذا الاتجاه".

وشدد على أن إسرائيل تدرك أن إيران أصبحت واقعا في سوريا ولبنان، وتحاول أن تقلل من الأضرار، ولكن دون فتح حرب كبيرة، لا مع إيران ولا مع حزب الله في لبنان أو النظام السوري.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح السبت، تحطم مقاتلة حربية إسرائيلية من طراز "اف 16" بنيران سورية بعد أن قصفت أهدافا "إيرانية" في سوريا، مشيرا إلى أن أحد الطيارين اللذين كانا على متنها أصيب بصورة حرجة وتم إجلاؤهما.



مواضيع ذات صلة